العناية بالجسم

أضرار اللحوم الحمراء على الكلى والأمراض التي تسببها وفوائدها

أضرار اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي اللحوم التي يكون فيها تركيز المايوجلوبين مرتفع وتكون مصدر للحديد وتحتوي على الكرياتين والبروتينات وعلى معادن الزنك والفسفور وعلى فيتامين ب ” 1،2″ وعلى حمض الألفا ليبويك، وتتواجد اللحوم الحمراء في البقر ولحوم الغنم والجمال؛ وعلى الرغم من الفوائد التي تتواجد في اللحوم الحمراء إلا أن الإكثار في تناولها فيؤدي إلى أضرار صحية مثل الإصابة بالسرطانات الآتية” سرطان البنكرياس، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، وسرطان الرحم، والرئة، والمريء”، كما تؤثر على صحة القلب والشرايين، وتزيد من الإصابة بداء السكري النوع الثاني، وتؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن، ولتعرف على الأضرار بالتفصيل والفوائد نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع “أضرار اللحوم الحمراء” الذي يضم مجموعة من الفقرات التي تضم أضرار وفوائد اللحوم الحمراء على الصحة فهيا بنا نتعرف عليها.

أضرار زيادة اللحوم الحمراء على الجسم بالتفصيل:

أضررتناول اللحوم الحمراء
لحمة حمراء وكلمات
  • خطر الإصابة بالسرطان: يؤدي الإكثار من تناول اللحوم الحمراء عن الحد المسموح به يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والقولون والمعدة.
  • نقص فيتامين ج: تناول اللحوم الحمراء بكثرة يؤدي إلى تواجد نقص في فيتامين ج الذي يقوم بتكوين الكولاجين الذي يعمل على المحافظة على الشعر والبشرة وذلك لأن تناول اللحوم يؤدي إلى تناول كميات قليلة من العناصر الغذائية الأخرى.
  • الأمراض المناعية: زيادة الإصابة بالأمراض المناعية والمتعلقة بالفيروسات كالأنفلونزا وكورونا وذلك بسبب تناول كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على فيتامين ج والتي تتواجد في الفاكهة والخضروات.
  • مشاكل القلب والشرايين: كثرة اللحوم تؤثر على كمية الألياف التي يجب تناولها لتحسين عملية الهضم ولتقليل امتصاص الكولسترول والتي تعمل على حماية القلب والشرايين .
  • السمنة وزيادة الوزن: يؤدي تناول اللحوم الحمراء والمصنعة إلى السمنة وزيادة الوزن وذلك لأن الكمية الكبيرة التي يتم تناولها سوف يتم تخزينها على هيئة دهون بالجسم ولحرقها يجب ممارسة التمارين الرياضية.
  • حدوث الالتهابات: تحتوي اللحوم على الدهون المشبعة والتي كثرتها تعمل على إصابة الجسم بالالتهابات وذلك لأن اللحوم تفتقر مضادات الأكسدة لذلك ينصح بتناول الخضروات والفاكهة الملونة.
  • عسر الهضم والإمساك: تناول اللحوم بكثرة يؤدي إلى الإمساك وعسر الهضم وذلك لعدم احتواء اللحوم على الألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم.

فوائد القرنفل للجسم واضراره تعرف عليه بالتفصيل.

أضرار اللحوم الحمراء على الكلى:

  • حصى الكلى: تناول اللحوم بكثرة يؤثر على الكلى ويجعلها تصاب بالحصوات وذلك لأن اللحوم تحتوي على مركبات البيورينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك.
  • الجفاف: تؤدي الزيادة في تناول اللحوم الحمراء إلى إصابة الجسم بالجفاف وذلك لأنها تزيد حمض اليوريك في الجسم لذلك تحتاج الكلى إلى كميات كبيرة من الماء لتخلص من السموم مما يعني الحاجة إلى الماء الكثير والتبول.

فوائد الرشاد للعظام والظهر والمفاصل والقولون وأضراره.

فوائد اللحوم الحمراء:

اللحوم الحمراء
لحمة حمراء وشطة وكزبرة
  • مصدر للحديد: تحتوي اللحوم الحمراء على الحديد وهو معدن هام لصحة الجسم حيث يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم .
  • غنية بالبروتين: تعد اللحوم الحمراء مصدر جيد للبروتين الذي هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في البناء والحفاظ على العضلات .
  • الأحماض الأمينية: كما تحتوي على تسعة أحماض امينية التي يحتاج غليها الجسم ولا يمكنه بناءها.
  • الزنك: تحتوي اللحوم الحمراء على الزنك الذي هو ضروري لتعزيز صحة المناعة وبناء العضلات ومفيد لصحة الدماغ ، ويحتاج الجسم من ثمانية إلى إحدى عشر مليجرام يوميا .
  • النياسين “فيتامين ب3”: يتواجد فيتامين ب3 في اللحوم الحمراء وهو فيتامين يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي كما تعزز صحة الجلد والعيون، وتحتوي على الريبوفلافين الذي وظيفته تحويل الأطعمة إلى طاقة.
  • علاج الاكتئاب: تحتوي اللحوم الحمراء على أحماض أوميجا3 وحامض التربتوفان ألأميني إلي يقوم بالتحويل إل هرمون السيروتونين إلي يعالج الاكتئاب والتوتر ويعمل على تحسين المزاج.
  • علاج الأنيميا وفقر الدم: تحتوي اللحوم الحمراء على كمية من الأملاح المعدنية والبروتينات وعلى الفيتامينات والأحماض الأمينية لذلك تقوي جهاز المناعة وتساعد على التمثيل الغذائي الجيد للجسم.

أضرار حبس البول على الأشخاص بالتفصيل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” أضرار اللحوم الحمراء على الكلى والأمراض التي تسببها وفوائدها” الذي قدمناه لكم والذي ضم أضرار وفوائد اللحوم الحمراء على صحة الجسم، نتمنى أن تكونوا استفدتوا من قراءة الموضوع……….نترككم في رعاية الله وأمنه………..1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى