عالم الحيوان

معلومات عن الصقر 8 معلومات سريعة عن الصقور

معلومات عن الصقر وانواعها للاطفال ، حيث تعتبر الصقور واحدة من الطيور الجارحة التي بإمكانها التحليق بسرعة كبيرة في النهار ، وأهم ما يميزها هو امتلاكها لأجنحة طويلة ومدببة ، ويتراوح طول الصقر الواحد ما بين خمسة عشر إلى ستون سنتيمتر تقريباً وذلك باختلاف أنواعها ، إلا أنه في العادة ما تكون أنثى الصقر حجمها أكبر كما أنها أكثر جرأة عن الذكر ، وتنتشر أنواع الصقور المختلفة في كافة أرجاء العالم ، وتقوم ببناء أعشاش بالغالب داخل ثقوب الأشجار أو على المنحدرات الطبيعية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على معلومات عن الصقر وانواعها للاطفال ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

غذاء الصقور:

  • إن أنواع الأكل المفضل لدى الصقور مختلفة باختلاف نوع الصقر نفسه ، إلا أنها معتمدة في الأساس على اللحوم ، حيث تعتبر الصقور واحدة من الطيور الجارحة التي تقوم بالتغذية على الفئران والقوارض والزواحف صغيرة الحجم ، فضلاً عن البرمائيات صغيرة الحجم والأرانب ، كما أنها تأكل الطيور صغيرة الحجم التي تستطيع أن تصطادها بيسر وسهولة ، إلا أنها غير انتقائية ، فهي فقط تقوم بالبحث عن أكل من السهل اصطياده من غير بذل مجهود كبير.

تكاثر الصقور:

  1. إن الصقور تقوم بالتكاثر بالبيوض ، حيث تبيض الأنثى الواحدة نحو أربع أو خمس بيضات ، ويكون لون تلك البيض أبيض مصفر ومرقط باللون البني المحمر ، وتقوم أنثى الصقر باحتضان بيضها من ثمانية وعشرون إلى خمسة وثلاثون يوم ، وتعتني بأبنائها في العش لمدة تبلغ نحو خمسة وثلاثون يوم.
  2. وتعتبر الصقور واحدة من الطيور أحادية الزواج ، بمعنى أنها تظل في التكاثر من ذات الشريك ، كما أنها تحافظ على العشق لأقصى درجة ممكنة من أجل التكاثر.
  3. وأن الأنثى تقوم بتحمل كل المسئولية التي تتعلق بحضانة صغارها كي تتمكن الصغار من الطيران ، أما ذكر فعليه مسئولية الصيد وتغذية العائلة.

موطن الصقور:

  1. إن أنواع الصقور المتعددة تعيش في كافة أرجاء العالم تقريباً ، عدا القارة القطبية الجنوبية وأقصى شمال الدائرة القطبية الشمالية ، وتوجد الصقور بوفرة في القارة الأفريقية وكل أرجاء أمريكا الجنوبية ، وهناك الكثير من أنواع الصقور المتعددة الموجودة بأمريكا الشمالية والوسطى ، وأيضاً أستراليا وأوراسيا فضلاً عن الجزر التي تحيط بهم.
  2. وإن الموائل التي تفضل الصقور أن تعيش بها مختلفة باختلاف أنواع الصقور ، إلا أنها تشمل النظم البيئية التي تعيش بها الأنواع المتعددة من الصقور مثل : الغابات ، والجبال ، والأراضي الرطبة والعشبية ، فضلاً عن مصبات النهر ، كما أنها متواجدة بالمناطق الحضرية كالحدائق والمزارع والمدن المزدحمة ، والمتنزهات.

سلوك الصقور:

  1. على الرغم من تجمع بعض أنواع الصقور حول مصادر الأكل الوفيرة ، إلا أنها في الغالب ما تتحرك وتنتقل وحيدة عدا موسم التكاثر ، وفي العموم سلوك الصقور الروتيني عبارة عن الاستمرارية في البحث عن فريسة تأكلها وتتعايش عليها ، وتستريح لمدة من الوقت في عشها فوق الشجر.
  2. وإن سلوك الصقر مختلف باختلاف نوعه ، فبعض الصقور تقوم بالذهاب لرحلة صيد أثناء مدة الصباح الباكر ، وبعضهم يقوم بالاصطياد في وقت المساء ، أما بخصوص هجرة الصقور ، فبعضها لا تهاجر وتترك مكانها ، وهناك من يقوم بالهجرة الجزئية وهناك من يهاجر هجرة كاملة حسب النوع وحسب المنطقة.

أنواع الصقور:

هناك سلسلة من الصقور التي يكون حجمها أكبر من المتوسط ، وتعد واحدة من أجمل أنواع الصقور ، وتقوم بالتغذية على الطيور صغيرة الحجم بصورة أساسية ، كما أن لون ريشها هو اللون الرمادي الغامق ، وهناك أنواع كثيرة من الصقور منها على سبيل المثال :

  1. صقور الشاهين : ويعد هذا النوع كبير وقوي للغاية ، ولونه رمادي مع القليل من الألوان الفاتحة والألوان البنية بالناحية العلوية ، ويعتبر هذا النوع من الصقور أسرع طير موجود بالعالم ، حيث تصل سرعته في بعض الأوقات لمائتي وخمسون كيلو متر بالساعة الواحدة فقط عندما يقوم بالبحث عن فريسة ، ويعد النوع الأكثر انتشاراً في العالم.
  2. صقور الكستوليات : وتلك الصقور يعد حجمها صغير مقارنةً مع صقور شاهين ، وأهم ما يميزها هو اللون البني المحمر ، ورأسها ذات الحجم الصغير والمخطط بلونين أبيض وأسود ، ويوجد بها علامات شبيهة بالشارب على الحواف ، وذكور صقور الكستوليات تتميز بأجنحة رفيعة ومدببة ولونها أزرق ورمادي ، والإناث تتميز بأجنحة لونها بني.

معلومات سريعة عن الصقور:

  1. إن بعض أنواع الصقور لها هجرة موسمية ، وتقوم الصقور بوضع من بيضتين لأربع بيضات.
  2. إن الصقور تعد من آكلة اللحوم ، وتقوم بالتغذية على الحيوانات الأخرى ، وهي سريعة للغاية باصطياد فرائسها.
  3. إن الصقور مغطاة بالريش وتظل الأنواع المختلفة من الصقور مدة زمنية متعددة كي تترك أعشاشها.
  4. إن الصقور بإمكانها أن تهاج البشر والطيور والحيوانات عندما تحس بأن هناك خطر جسيم على عشها.
  5. إن الصقور تتغذى بصورة رئيسية على الطيور والأرانب والخفافيش.
  6. إن الصقور لديها مناقير حادة للغاية ومدببة هيئة جسدها ديناميكية هوائية ، وتعتبر واحدة من أسرع المخلوقات الموجودة على الأرض.
  7. إن الصقور تعيش من اثنا عشر عام لثمانية عشر عام ، وسرعته تقارب 4 أضعاف سريعة الفهد الذي يعتبر أسرع حيوان موجود على الأرض.
  8. أهم ما يميز الصقور دقتهم وسرعتهم الكبيرة فضلاً عن شراستهم وردود فعلهم السريع للغاية والمفاجئ.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف يموت الصقر وأهم صفاته وأنواعه

للمزيد يمكنك قراءة : رؤية الصقر في المنام

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن النسر عجيبة ستدهشك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى