إسلاميات

عدد ركعات صلاة الظهر والتعريف بها وبفضلها

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان عدد ركعات صلاة الظهر والتعريف بها وبفضلها، فالصلاة فرض من الفروض التي أمر الله عزوجل عباده بتأديتها، فقد قال في كتابه الكريم (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوْتاً)، والصلاة ركن من أركان الاسلام الخمس وهي عامود الدين الاسلامي وهي صلة العبد بربه، وقد فرضت الاصلاة على كل مسلم ذا عقل واعي ووصل سن البلوغ والرشد، وللصلاة اركان وشروط ومواقيت فرضها الله تعالى، فالصلاة تؤدى خمس مرات في اليوم الواحد والصلوات الخمس هي: صلاة الفجر(الصبح)، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، ولكل صلاة من الصلوات وقت محدد يجب أن تؤدى فيه وسوف نتحدث فيما يلي عن صلاة الظهر وكل ما يخص صلاة الظهر من تفاصيل.

تعريف بصلاة الظهر:

الظهر في اللغة العربية تعني وقت زوال الظل، والظل يعني خيال يقع على شئ يقع بجانب المرسوم بسبب سقوط الضوء عليه، صلاة الظهر هي ثاني صلاة مفروضة بعد صلاة الفجر ( الصبح)،  وهي صلاة سرية أي أن الذي يؤم الناس للصلاة في صلاة الجماعة يقرأ القرآن الكريم بصوت خافت ومنخفض لا يسمعه أي من الناس، كما أن الذي يصلي صلاة الظهر لوحده يصلي وهو يسر فيها، ويجوز في الصلاة السرية تحريك اللسان وأن يسمع المصلي نفسه فقط، وصلاة الظهر أربع ركعات تؤدى في كل أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة فتصلى صلاة الجمعة ركعتين بالنسبة لمن يصلي الجمعة في المسجد أما من يصلي في المنزل فيصلي صلاة الظهر أربع ركعات.

وقت صلاة الظهر:

الظهر يبدأ من وقت انتقال الشمس من منتصف السماء ناحية الغرب، ويمتد وقت الظهر حتى يزوال الظل اي وقت دخول العصر، ويجوز للمصلين أن يصلوا في المنزل اتقاء لحرارة الشمس الخارقة ولكن دون أن يمتد هذا لآخر وقت الظهر، ومن أدلة ذلك ما رواه أنس حين قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتد البرد بكر بالصلاة، وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة) ، وقال أبي ذر قال : كنا مع النبي صل الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن الظهر فقال : أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال : أبرد، مرتين أو ثلاثا، حتى رأينا في التلول ثم قال : (إن شدة الحر من فيح جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة).

السنن الخاصة بصلاة الظهر:

يصلي المسلم قبل صلاة الظهر ركعتين سنة ويقال أربع ركعات وبعد اداء صلاة الظهر يصلي المسلم ركعتين أو أربع ركعات ، فعن بن عمر رضي الله عنهما قال:” حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها …”

وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صل الله عليه وسلم : ” كان لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل الغداة” والزيادة عرفتها السيدة عائشة رضي الله عنها ولم يكن ابن عمر يعرفها لذلك لم يذكرها، لقوله صلّى الله عليه وسلم: من صلى أربع رَكَعات قبل الظهر، وأربعاً بعدها، حرَّمه الله على النار.

فضل صلاة الظهر:

وقت صلاة الظهر هي الساعة التي أشعلت فيها نار جهنم، فمن يصلي صلاة الظهر نجاه الله تعالى وحرم عليه شدة حرارة وسخونة نار جهنم يوم القيامة.

 

أهمية أداء صلاة الظهر في وقتها المحد:

  • صلاة الظهر بسبب وقتها وهو آخر وقت الصبح يهدئ النفس نتيجة لأفراز هرمون الأدرينالين الذي يفرز لكي يتحمل الانسان أي موقف صعب ورهيب مثل حرارة الشمس.
  • يتحكم الانسان في رغباته وغرائزه حيث يرتفع هرمون التستوستيرون عند الرجال ، وقت الظهيرة فكانت صلاة الظهر دعوة للوقوف بين يدي الله والبعد عن الفواحش.
  • الجسم الانساني في وقت الظهيرة يطالب في العادة بالطعام فتأتي صلاة الظهر لتلهيه عن الطعام وتجعله يتحكم في جوعه ولهفته للطعام.

صلاة الظهر كباقي الصلوات الخمس مصدر للنور يضئ في قلب مسلم مواظب على الصلاة ، فتارك الصلاة أذنب في حق نفسه قبل أن يذنب في حق ربه ، فترك الصلاة ذنب عظيم، لذا يجب على كل الاباء والامهات تعليم أبناءهم وبناتهم الصلوات الخمسة، وأن يشجعهم على أن يؤدوا كل الصلوات في أوقاتها، حتى ينشأ الجيل القادم على أداء الصلاة والحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى