إسلاميات

كفارة افطار يوم في رمضان بدون عذر .. حكمها وكفارتها

كفارة افطار يوم في رمضان بدون عذر

شهر رمضان الذي أنزل الله به القرآن الكريم و فرض علينا الصيام به من العام الثاني للهجرة النبوية الشريفة، و الصيام في شهر رمضان المبارك ذكره المولى في كتابه العزيز مرة واحدة في سورة البقرة و أمرنا بالصيام و القيام و خالص الدعوات النقية من القلب تكون في قمتها مع هذا الشهر الفضيل، و قيل أنه سمي شهر رمضان بهذا الإسم حيث أنه يرمض الذنوب أي يمحوها، و لكن للأسف حولنا بعض الناس لا تأبى في صيامه و لا قيامه و صلواته بشيئ و في سكراتهم مغشي عليهم للأسف البالغ الأسى، حيث نرى بعض الناس لا يصومون أو يتحججون بشيئ حتى يفطرون و لو يوماً منه و الأكثر يتسابق كي يصوم الشهر بأكثره و أفضاله لنا،  كفارة افطار يوم في رمضان بدون عذر، لمن يصوم له الثواب و من لم يصوم الشهر أو أفطر ذاته بلا عذر للسفر أو المرض و الرخص التي رخصها المولى لنا فعليه كفارة هذه الأيام و في مقالنا هذا سنتعرف عليها متابعينا الأفاضل.

مبطلات الصيام

قبل الدخول في عراك الكفارة لمن يفطر في نهار رمضان بلا عذر نعرف أولاً مايبطل الصيام و ما هي الرخص للإفطار،حيث أن المولى سبحانه و تعالى حينما فرض علينا الصيام.

من يجوز له الإفطار في رمضان؟

  1.  لمن يكون مريض، و يقضي ما فاته بعد شفائه، و لو ميؤس من فائه يطعم مسكين عن كل يوم.
  2. أو على سفر و به إرهاق و ليس سفرنا في وقتنا هذا بل قديماً بالجمال و الأحصنة و الساعات الطويلة تحت الشمس المحرقة، و على المسافر و المريض قضاء ما فاته من الصيام بعد رمضان المبارك.

مبطلات الصيام:

  1. كما أن مبطلات الصيام تكون في المأكل و المشرب بشكل عام، فأي شئ يدخل الجوف يفطر.
  2. و الغرائز الجنسية و النظرات الشهوانية و التي تحرك المشاعر من تقبل أو حضن الزوجة أو مشاهدة ذلك في وسائل الإعلام المختلفة.
  3.  كذلك التدخين بأنواعه السلبية و الإيجابية منها.
  4. نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية.
  5. الولادة و نزول دم النفاس.
  6. استنشاق العطور المضاف لها كحول.
  7. غسل الأسنان بمعجون الأسنان دون التخلص التام من أثره بالفم.
  8. القيء أو الترجيع الذي يصحبه بلع لجزء من القئ يفطر.
  9. نزول إفرازات(من الرجل أو من المرأة أو من الفتاة) بسبب الشهوة، أما الإفرازات العادية التي تخرج من النساء بسبب الحركة و التعرق فهي لا تبطل الصيام و لكن تبطل الوضوء.

و شاهد أيضاً معجون الاسنان يفطر الصائم بشروط ومبطلات الصيام كاملة.

كفارة افطار يوم في رمضان بدون عذر

تختلف الأسباب و الدوافع و لكن الذنب واحد، مثال على ذلك متابعينا الأكارم في حديث موضوعنا هنا و الذي هو عن من يفطر في نهار رمضن بدون وجه حق أو بدون عذر قهري مرخص له من رب العالمين، من يأكل أو يشرب متعمداً في نهار رمضان و فاق من غفلته فعليه التوبة و الندم على ما فعله من فطر يوم برمضان و يسارع إلى طلب العفو من الله سبحانه و تعالى و أن يقوم بالصيام بدلاً مما فاته من فطره رمضان و عليه إطعام مسكين مما يأكل ببيته أو نصف صاع تمر كما هو أيسر له، و من الإفطار عمداً أيضاً و يبطل الصيام الجماع في نهار رمضان بين الزوجين و الكفارة في ذلك على الرجل صيام شهرين متتابعين.

و شاهد أيضاً هل الاحتلام يبطل الصيام والوضوء للمرأة.

كفارة الإفطار بالجماع في رمضان

حكمها:

  • أجمع العلماء أنها كبيرة من الكبائر، و على فاعها أن يتوب و يستغفر الله و ينوي عدم تكرار ذلك بنيه خالصة إلى الله.

الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام للطرفين سواء الزوجة أو الزوج و عليهما كفارة ذلك الإفطار خاصةً على الزوج  تقع الكفارة كاملة متكاملة و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم، حينما يفطر الزوج متعمداً في نهار رمضان بالجماع مع زوجته و تحريك الشهوة الخاصة بهما فعليه أولاً التوبة و الندم على ما أقدم عليه من فعل و هو الفطار دون وجه حق، عليه أن يصوم بدلاً من الأيام أو اليوم الذي فطره متعمداً بالجماع، و بعد ذلك تأتي الكفارة.

الكفارة:

  •  صيام شهرين متتابعين، فإن كان عند توبته لا يستطيع الصيام لمرض فعليه إطعام ستين مسكيناً، و يجوز إخراج الطعام للستين مسكين دفعة واحدة أو على دفعات لو كان متعسراً مادياً.
  • و يكون صيامه للشهرين بلا فاصل بينهم و تكون الأيام كلها متواصلة فيما بينها بالصيام يومياً حتى يقضي ما عليه من كفارة الإفطار متعمداً بالجماع و الشهوة.

و شاهد أيضاً هل العطر يفطر ويبطل الصيام للعلامة ابن باز وابن عثيمين.

خلفية اسلامية بدون كتابة.
كفارة افطار يوم في رمضان بدون عذر

هو خير شهر و لا يأتي إلا مرة واحدة فقط بالعام و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم إن كان لنا برمضان آخر أو أن هذا هو آخر رمضان لنا، و علينا إتخاذ كل الأماني الجيدة في الصيام لما له من ثواب ليس له مثيل لأن المولى سبحانه و تعالى أمرنا بالصيام و وعدنا بالثواب منه وحده حينما أبلغ أن الصيام له و هو يجازي به، كما هو الصبر، فما بالنا إن كان صيامنا ثوابه نأخذه من الله مباشرةً أي خير و أي رحمة و أي شرف هذا الذي يجعل المولى يرعانا و يثيبنا بالصيام و الصبر، متابعينا الأكارم علينا أن ننصح من يغفل عن نفسه و تهون عليه حياته من لا يصوم رمضان إيماناً و إحتساباً بل و يفطر جهراً أو سراً، ندعوا الله أن يهديهم جميعاً و يتوب على الجميع بأمر الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى