معلومات عامة

محافظات سلطنة عمان وأهم المعلومات عنها

محافظات سلطنة عمان

سلطنة عمان موجودة بغرب آسيا في شبه الجزيرة العربية ، والسلطنة ثالث أكبر دول الجزيرة من ناحية المساحة ، فيحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية وبحر عمان من الشمال الشرقي ، ومن الغرب الجمهورية اليمنية ، بجانب اشتراكها مع كل من باكستان وإيران في حدود بحرية ، ونظام الحكم فيها هو نظام سلطاني وراثي ، فلا يسمح الدستور في هذه البلد بإنشاء أحزاب سياسية ، إلا أن متاح للمواطنين حق الانتخاب ، من فوق سن الواحدة والعشرين سنة لمجلس الشورى ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن سلطنة عمان من حيث محافظاتها وأهم المعلومات عن المحافظات ومعالمها السياحية وسبب تسميتها بهذا الاسم وغيرها من الأمور ، فتابعوا معنا.

محافظات سلطنة عمان
محافظات سلطنة عمان

محافظة مسقط:

محافظة مسقط تعد العاصمة الوطنية لسلطنة عمان ، وهي واقعة على أراضي الخليج العماني ، وتعتبر مقر الحكم الرئيسي ، وتحتوي على جُل المؤسسات والهيئات والمباني الرئيسية للشركات في قطاعي المال والأعمال ، كما أنها تعد من مراكز التجارة العمانية المهمة جداً ، وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي والمميز ، كما أن المحافظة ذات كثافة سكانية كبيرة ، فهي المحافظة الأكثر كثافة سكانية بين محافظات سلطنة عمان ، وتحتوي المحافظة على 6 ولايات ومنهم:

  1. ولاية مسقط: ويعود تأسيس تلك الولاية إلى قبل 900 عام ، وتتميز الولاية بتاريخ قديم وتطور في الخدمات والطرق.
  2. ولاية مطرح: وتلك الولاية من المدنية المهمة من الناحية التاريخية ، فيعود وجودها لحقبة 3000 سنة قبل الميلاد ، وموجود بها ميناء السلطان قابوس ، الذي يعتبر من الموانئ العمانية الهامة ، كما يوجد بها سوق مطرح الذي يعد من الأسواق القديمة.
  3. ولاية بوشر: وتلك الولاية تحوي مجموعة من المدن ، ومن أهمها هي مدينة الخوير الموجود بها الوزارات الحكومية والسفارات.
  4. ولاية السيب: وتلك الولايات هي أكبر ولاية في محافظة مسقط ، وتعتبر من المناطق التي تمتلك طبيعة ساحلية ، وينتشر بها صيد الأسماك ، كما أنها قريبة من خليج عمان.

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان السعودية

محافظة مسندم:

المناظر الخلابة
المناظر الخلابة
  • وهذه المحافظة تمثل أقصى شمال السلطنة ، ويفصلها عن باقي أراضي الدولة مساحة من دولة الإمارات ، وأهم ما يميز محافظة مسندم هو مناظرها الطبيعية الخلابة ، مما جعلها مقصد سياحي مهم جداً ، وموقع استراتيجي لأنها تشرف على مضيق باب السلام الذي له أهمية كبيرة من ناحية نقل النفط الخليجي لباقي دول العالم.

محافظة الباطنة:

  • وتعد مدينة صحار هي المركز الإقليمي لمحافظة الباطنة ، التي كانت العاصمة العمانية قبل دخول الإسلام ، وأهم ما تشتهر به المحافظة هو تصدير النحاس ، والمحافظة منقسمة لشمال وجنوب ، وتطل على بحر عمان ، كما أنها تشتهر بالصناعات التقليدية.

محافظة البريمي:

  • وقد أعلن عن هذه المحافظة في عام 2006 ، بعدما كانت ولاية تتبع لمنطقة الظاهرة ، وهي واقعة في شمال غربي السلطنة بجوار الحدود الإماراتية.

محافظة الظاهرة:

  • وهذه المحافظة عبارة عن سهل صحراوي بالجهة الغربية من عمان ، وهي فاصلة بين المملكة العربية السعودية وبين الإمارات العربية المتحدة ، وقد اكتشفت كميات كبيرة من الماء في هذه المنطقة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن لبنان

محافظة الشرقية:

  • وتنقسم لجنوب وشمال ، فجنوب الشرقية يضم خمس ولايات ، أما بالنسبة للشمال فيضم ست ولايات ، ويمثلان الواجهة التي تطل على بحر العرب من ناحية الشمال الشرقي ، وتجذب الكثير من السياح والزوار سنوياً.

محافظة الداخلية:

  • وتلك المحافظة تعد عمق استراتيجي لسلطنة عمان ، وتتكون من ثماني ولايات ، وتضم الكثير من المواقع التراثية والأثرية ، وأيضاً المناظر الطبيعية الخلابة ، وأشهر ولاياتها هي ولاية نزوى ، وتلك الولاية كانت تمثل عاصمة العلوم والثقافية في البلاد قديماً.

محافظة ظفار:

  • وتلك المحافظة من أقدم المناطق العمانية ذكراً في التاريخ ، كما أنه تشكل حوالي ثلث مساحة السلطنة ، وقد عرفت بأرض اللبان أو بلاد بونت ، وكانت هذه البلاد لها علاقات تجارية قوية مع الدولة المصرية القديم في عهد الفراعنة.

محافظة الوسطى:

  • وتربط هذه المحافظة بين شمال سلطنة عمان وظفار في الجنوب ، وهي تطل شرقاً على بحر العرب ، وغرباً على صحراء الربع الخالي.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب محافظات مصر

معلومات عن السلطنة
معلومات عن السلطنة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى