معلومات عامة

محافظات سلطنة عمان وأهم المعلومات عنها

محافظات سلطنة عمان

سلطنة عمان موجودة بغرب آسيا في شبه الجزيرة العربية ، والسلطنة ثالث أكبر دول الجزيرة من ناحية المساحة ، فيحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية وبحر عمان من الشمال الشرقي ، ومن الغرب الجمهورية اليمنية ، بجانب اشتراكها مع كل من باكستان وإيران في حدود بحرية ، ونظام الحكم فيها هو نظام سلطاني وراثي ، فلا يسمح الدستور في هذه البلد بإنشاء أحزاب سياسية ، إلا أن متاح للمواطنين حق الانتخاب ، من فوق سن الواحدة والعشرين سنة لمجلس الشورى ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن سلطنة عمان من حيث محافظاتها وأهم المعلومات عن المحافظات ومعالمها السياحية وسبب تسميتها بهذا الاسم وغيرها من الأمور ، فتابعوا معنا.

محافظات سلطنة عمان
محافظات سلطنة عمان

محافظة مسقط:

محافظة مسقط تعد العاصمة الوطنية لسلطنة عمان ، وهي واقعة على أراضي الخليج العماني ، وتعتبر مقر الحكم الرئيسي ، وتحتوي على جُل المؤسسات والهيئات والمباني الرئيسية للشركات في قطاعي المال والأعمال ، كما أنها تعد من مراكز التجارة العمانية المهمة جداً ، وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي والمميز ، كما أن المحافظة ذات كثافة سكانية كبيرة ، فهي المحافظة الأكثر كثافة سكانية بين محافظات سلطنة عمان ، وتحتوي المحافظة على 6 ولايات ومنهم:

  1. ولاية مسقط: ويعود تأسيس تلك الولاية إلى قبل 900 عام ، وتتميز الولاية بتاريخ قديم وتطور في الخدمات والطرق.
  2. ولاية مطرح: وتلك الولاية من المدنية المهمة من الناحية التاريخية ، فيعود وجودها لحقبة 3000 سنة قبل الميلاد ، وموجود بها ميناء السلطان قابوس ، الذي يعتبر من الموانئ العمانية الهامة ، كما يوجد بها سوق مطرح الذي يعد من الأسواق القديمة.
  3. ولاية بوشر: وتلك الولاية تحوي مجموعة من المدن ، ومن أهمها هي مدينة الخوير الموجود بها الوزارات الحكومية والسفارات.
  4. ولاية السيب: وتلك الولايات هي أكبر ولاية في محافظة مسقط ، وتعتبر من المناطق التي تمتلك طبيعة ساحلية ، وينتشر بها صيد الأسماك ، كما أنها قريبة من خليج عمان.

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان السعودية

محافظة مسندم:

المناظر الخلابة
المناظر الخلابة
  • وهذه المحافظة تمثل أقصى شمال السلطنة ، ويفصلها عن باقي أراضي الدولة مساحة من دولة الإمارات ، وأهم ما يميز محافظة مسندم هو مناظرها الطبيعية الخلابة ، مما جعلها مقصد سياحي مهم جداً ، وموقع استراتيجي لأنها تشرف على مضيق باب السلام الذي له أهمية كبيرة من ناحية نقل النفط الخليجي لباقي دول العالم.

محافظة الباطنة:

  • وتعد مدينة صحار هي المركز الإقليمي لمحافظة الباطنة ، التي كانت العاصمة العمانية قبل دخول الإسلام ، وأهم ما تشتهر به المحافظة هو تصدير النحاس ، والمحافظة منقسمة لشمال وجنوب ، وتطل على بحر عمان ، كما أنها تشتهر بالصناعات التقليدية.

محافظة البريمي:

  • وقد أعلن عن هذه المحافظة في عام 2006 ، بعدما كانت ولاية تتبع لمنطقة الظاهرة ، وهي واقعة في شمال غربي السلطنة بجوار الحدود الإماراتية.

محافظة الظاهرة:

  • وهذه المحافظة عبارة عن سهل صحراوي بالجهة الغربية من عمان ، وهي فاصلة بين المملكة العربية السعودية وبين الإمارات العربية المتحدة ، وقد اكتشفت كميات كبيرة من الماء في هذه المنطقة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن لبنان

محافظة الشرقية:

  • وتنقسم لجنوب وشمال ، فجنوب الشرقية يضم خمس ولايات ، أما بالنسبة للشمال فيضم ست ولايات ، ويمثلان الواجهة التي تطل على بحر العرب من ناحية الشمال الشرقي ، وتجذب الكثير من السياح والزوار سنوياً.

محافظة الداخلية:

  • وتلك المحافظة تعد عمق استراتيجي لسلطنة عمان ، وتتكون من ثماني ولايات ، وتضم الكثير من المواقع التراثية والأثرية ، وأيضاً المناظر الطبيعية الخلابة ، وأشهر ولاياتها هي ولاية نزوى ، وتلك الولاية كانت تمثل عاصمة العلوم والثقافية في البلاد قديماً.

محافظة ظفار:

  • وتلك المحافظة من أقدم المناطق العمانية ذكراً في التاريخ ، كما أنه تشكل حوالي ثلث مساحة السلطنة ، وقد عرفت بأرض اللبان أو بلاد بونت ، وكانت هذه البلاد لها علاقات تجارية قوية مع الدولة المصرية القديم في عهد الفراعنة.

محافظة الوسطى:

  • وتربط هذه المحافظة بين شمال سلطنة عمان وظفار في الجنوب ، وهي تطل شرقاً على بحر العرب ، وغرباً على صحراء الربع الخالي.

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب محافظات مصر

معلومات عن السلطنة
معلومات عن السلطنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى