معلومات طبية

ما هو النخاع العظمي ولونه ووظيفته

ما هو النخاع العظمي

إن النخاع العظمي يعرف على أنه الأنسجة النخاعية ، أو الأنسجة الهلامية اللينة بالجسم ، وتلك الأنسجة هي ما تملأ تجاويف العظام ، وفي الغالب يميل لون النخاع العظمي للون الأصفر أو اللون الأحمر ، وذلك بالاعتماد على مكونات الدم ، أو على الأنسجة الدهنية الموجودة فيه ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على لون نخاع العظم ، وعلى وظيفة النخاع العظمي ، وعلى الخلايا الجذعية لنخاع العظم ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالنخاع العظمي ، فتابعوا معنا.

لون النخاع العظمي:

  1. النخاع الأحمر : إن نخاع العظم الأحمر يشكل جميع خلايا الدم بجسم الشخص ، ماعدا الخلايا اللمفاوية ، التي تصل لمرحلة النضوج بالأعضاء اللمفاوية ، ومن الجدير ذكره أن النخاع الأحمر يعمل مع الطحال والكبد من أجل القضاء على خلايا الدم الحمراء القديمة.
  2. النخاع الأصفر : إن النخاع الأصفر يعمل كمخزن للدهون ، كما ومن الممكن أن يحول لنخاع لونه أحمر تحت ظروف معينة ، كالحمى ، أو فقر الدم الشديد ، ويكون نخاع الشخص كله أحمر منذ ولادته حتى سن الـ7 ، وبعد ذلك العمر تحل الأنسجة الدهنية مكان النخاع الأحمر ، وهذا ما تم العثور عليه بفقرات الجسم ، وعظام الصدر ، ومنطقة الورك ، والأضلاع ، والجمجمة ، وبنهايات العظام الطويلة من الساقين والذراعين للشخص البالغ ، حيث كانت جميعها مليئة بالنخاع الأصفر.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض عرق النسا ونصائح للوقاية منه

وظيفة النخاع العظمي:

  • إن مهمة النخاع العظمي متمثلة بتوليد خلايا الدم الحمراء ، والنخاع العظمي يتكون من نوعين من الخلايا الجذعية ألا وهما : (الخلايا الجذعية المكونة للدم) وتوجد بالتحديد بالنخاع الأحمر ، وهي المسئولة عن إنتاج خلايا الدم ، أما بالنسبة للنوع الآخر فهو الخلايا الجذعية الوسيطة) أو ما تسمى (خلية جذعية متعلقة باللحم المتوسطة) ، والنخاع العظمي ينتج بكل ثانية نحو عشرة ملايين لخمسة عشر مليون من كريات الدم الحمراء الجديدة.

الخلايا الجذعية لنخاع العظم:

إن نخاع العظم الأحمر محتوي على الخلايا الجذعية المكونة للدم ، والتي تنتج نوعين آخين من الخلايا الجذعية ألا وهما :

  1. الخلايا الجذعية اللمفاوية : وتلك الخلايا تتطور لصفائح دموية ، أو خلايا دم بيضاء ، أو خلايا دم حمراء ، والخلايا اللمفاوية تحتوي على الخلايا التي تهاجم الأجسام الغريبة والتي تعتبر جزء من جهاز المناعة ، ومن تلك الخلايا هي الخلايا الليمفاوية بي ، والخلايا اللمفاوية تي.
  2. الخلايا الجذعية النخاعية : وتلك الخلايا تتطور لتصير خلايا دم حمراء ، وصفائح دموية ، وخلايا بدنية ، أو خلايا صارية ، أو خلايا الأورمة النقوية التي تتطور لخلايا محببة ، وخلايا الدم البيضاء الوحيدة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو نخاع العظم .. خلاياه وأمراضه وكيفية زراعته

زراعة نخاع العظام:

  • يعتبر أسلوب زراعة نخاع العظام أسلوب علاج النخاع العظمي للأفراد ممن يعانون من حدوث عيوب بنخاعهم ، ومن الممكن أن تكون عملية الزراعة عن طريق الترقيع ، والتي يتم القيام بها من خلال إزالة نخاع العظم من جسم الشخص المريض ، ثم تتم معالجته ، وتعاد زراعته ، كما من الممكن الحصول على نخاع عظم صحي من قبل جسم مانح مثل : أحد الأقارب ، وفي الغالب ما تتم عمليات زراعة نخاع العظم لحالات فقر الدم الشديد ، ولمرضى سرطان الدم ، ولاضطرابات الجهاز المناعي.
بنيان العظام الطويلة
بنيان العظام الطويلة
نخاع العظام
نخاع العظام
نخاع شوكي
نخاع شوكي

للمزيد يمكنك قراءة : مرض نقص الصفائح الدموية

وإلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول ما هو النخاع العظمي ولونه ووظيفته ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من المعلومات المتعلقة بالنخاع العظمي ، فقد أرفقنا لكم العديد من الفقرات ، قدمنا في أول فقرة لدينا ألوان نخاع العظم ، وفي ثاني فقرة سلطنا الضوء على وظيفة النخاع العظمي ، بالإضافة للخلايا الجذعية لنخاع العظم ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان زراعة نخاع العظام ، آملين أن نكون قد وفقنا في توضيح كل الأشياء بخصوص هذا الموضوع ، وانتظرونا للمزيد قريباً إن شاء الله.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى