هل تعلم

موضوع عن هل تعلم معلومات جديدة ومفيدة لجميع الاعمار

موعدكم الآن مع مجموعة جديدة من المعلومات الثقافية والدينية المفيدة والمتنوعة الي جانب معلومات مشوقة ومثيرة عن الحيوانات نتمني ان تنال إعجابكم ننقلها لكم في هذا المقال عبر موقع احلم من موضوع عن هل تعلم .

معلومات عن الإسفنج

الاسفنج هو حيوان ينتمي الي فصيلة الاسفنجيات، ويعيش في المياة الضحلة التي ليست عميقة في البحار والمحيطات، وهناك انواع قليلة من الاسفنج تعيش في المياة العذبة، ويتميز الاسفنج بالعديد من الاشكال المختلفة والعجيب في هذا الحيوان أن الاسفنج لا يتحرك مع ان الحيوانات المعروفة تتحرك سعياً وراء مصادر الغذاء، اما هو فيبقي قابعاً في مكانه بدون حراك، ولكنه جعل الغذاء يسعي إليه بنفسه من خلال التركيب الجسماني العجيب له الذي يحوي داخله ما يشبه المضخة التي تضخ إليه الماء المحمل بالغذاء، فسبحان الخالق العظيم .

طريقة تكاثر الإسفنج

يتكاثر حيوان الاسفنج من خلال طريقتين، الطريقة الاولي هي إنتاج الاسفنج الخلية الذكر والخلية الانثي، ويتلاحقان ويتكون منهما وحدة من الاسفنج الجديدة، اما الطريقة الثانية فهي عبارة عن البرعمة، حيث يخرج من جسم الوحدة الاسفنجية فرع مثلها يطول حتي يكتمل ويمكن ان ينفصل عنها في بعض الحالات وقد يبقي متصلاً يزيد في حجم المستعمرة الاسفنجية .

ويستخرج الغواصون الاسفنج من المياة الساحلية التي لا يصل عمقها الي اكثر من 200 قدم، ومن ثم يتم تجميعه وتنظيفه بالكامل علي متن قوارب وسفن مخصصه لذلك، ويتم وضع الاسفنج بعد ذلك في برك علي الشاطء حتي تفسد اجزاؤه الرخوة وتتعفن ويتبقي هيكل الاسفنج وهنا يخرجونه من الماء ويعصرونه ثم يعلقونه علي حبل ويبقونه في الهواء حتي يجف تمهيداً الي عملية عرضه في الاسواق وبيعه .

مئذنة إشبيلية (الخيرالدا)

بدأ العمل بها عام 1184 م بأمر من السلطان يوسف بن عبد المؤمن الموحدي وانتهى البناء عام 1196 م. رفع فوقها عند اتمام البناء عمود يحمل نقوشا معدنية مطلية بالذهب الخالص وقد سقطت المئذنة مع سقوط مدينة اشبيلية في يد الإسبان عام 146ھ/ 1248م فرفعوا فوقها الصليب وحولوها بعد ذلك لبرج كنيسة بنيت على أنقاض جامع اشبيلية ويطلق عليها حاليا اسم (الخيرالدا) أي الدوارة، وتعتبر المئذنة من أروع آثار المسلمين في الأندلس، وهي تشهد على عظمة الحضارة الراقية التي أقامها المسلمون هنالك.

الجبل الجليدي

في المناطق القطبية الباردة ثمة كتل جليدية تجري ببطء نحو البحر كأنها أنهار كبيرة مجمدة تماما، وهذه الكتل الضخمة من جليد الماء العذب تصل إلى البحر وأحيانا تنكسر وتمضي تدفعها التيارات والرياح، وهذه هي جبال الجليد، وبعض هذه الجبال كبير الحجم (عملاق ) لكنها تبدأ في الذوبان شيئا فشيئا بفعل حرارة الشمس، وتندفع نحو بحار دافئة حيث تختفي تماما، وهذه الجبال الجليدية تشكل احيانا خطرا على السفن التي تقترب منها.

قارة آسيا

قارة آسيا اكبر قارات الأرض، وتشكل 30 في المائة من مساحة اليابسة (44 , 5 مليون کم۲) وتغطي مساحة آسيا وجه القمر بسهولة إذ تبلغ مساحته 37.940 مليون كم ۲ ، وآسيا هي قارة الأرقام القياسية ففيها أكبر بحيرة في العالم (بحر قزوين)، وأعمق بحيرة للماء العذب (بحيرة بايكال). واعلى سلسلة جبال في العالم( الهملايا)، واعمق ماء على سطح الأرض (الخندق المربعي) في المحيط الهادي، واعمق تجويف على اليابسة (البحرالميت)، وفي آسيا اعظم تقلبات الحرارة، وغالبية الناس يعيشون في آسيا فهناك 58 شخص من أصل كل ۱۰۰ إنسان يعيشون في آسيا.

خزيمة بن ثابت رضي الله عنه

صحابي أنصاري جليل لقب ب ذو الشهادتين، من قبل رسول الله ، حيث اجاز شهادته بشهادة رجلين عدلين وقال فيه قولته المشهورة ” من شهد له خزيمة فحسبه ” ..  أسلم على يد مصعب بن عمير وأبلى بلاء حسنا في كل غزوة غزاها رسول الله ولا ولم يتخلف عن واحدة منها وحمل راية قومه (بني خطمة) يوم فتح مكة، كان حافظا لكتاب الله ، استشهد في معركة صفين

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى