معلومات عامة

ماهي عاصمة غينيا الاستوائية وما الفرق بينها وبين غينيا بيساو

ماهي عاصمة غينيا

تقع عاصمة عاصمة غينيا الاستوائية بقرب من خط الاستواء ,بقرب من خليج غينيا حيث تم الغاء الاستعمار الاسباني تدريجيا ,واعلان الاستقلال نتيجة للحركات الشعبية حيث كانت تتخذ من دولة الكاميرون وياوندي مركز لها, لتحرير غينيا الاستوائية وتعتبر اكثر سكانها من مجموعة البيوكو وهي مجموعات عريقة, ثم تاتي الريو موني والاوروبيون في المرتبة التالية ,ويكون معظمهم من الاسبان.

يعتبر النظام التعليمي قائم في غينيا الاستوائية علي الدرسة بالاسباني, حيث تشرف اسبانيا علي المناهج الدراسية ولها شهادات معتمدة من اسبانيا, وممكن الالتحاق بالجامعات الاسبانية حيث توجد بعينيا الاستوائية جامعة واحدة فقط ,وهي الجامعة الوطنية حيث تقع كلية الطب في باتا ,وتدعمها دولة كوبا والحرم الجامعي يوجد في مالابو, وتعد الديانة المسيحية هي الديانة الاساسية ,وهي المذهب الكاثوليك وبعض من البروتسانت وقليل من المسلمون.

وتعد الخطوط الجوية في غينيا الاستوائية علي لائحة الخطوط الممنوعة, من الاتحاد الاوربي لاسباب امنية ولكن استطاعت فرنسا موخرا بالسماح لطائرتها ان تتوجد في غينيا الاستوائية.

أقراء ايضا:أين تقع بولندا وبماذا تشتهر واهم المعالم السياحية فيها

منظر البحر من اعلي
منظر البحر من اعلي

عاصمة غينيا الاستوائية

تعتبر غينيا الاستوائية دولة في قارة افريقيا, في وسط افريقيا وهي أصغر الدول مساحة في القارة الافريقية, حيث يقع جزء منها في البر الافريقي والجزء الاخر مكون من جزر عديدة بقرب من شاطي مدينة الكاميرون ,التي تحدها من الشمال حيث يقع الجزء البري منها في وسط افريقيا علي المحيط الاطلسي, ويحدها من الشرق والجنوب الجابون ومن الغرب خليج غينيا , وتعتبر هي البلد الوحيدة في افريقيا التي تكون لغتها الرسمية هي اللغة الاسبانية .

تتميز غينيا الاستوائية بمناح استوائي معتدل نظرا لكثرة الجزر فيها ,حيث تقع عاصمتها في جزيرة بيوكو وتسمي مالابو,وهي جزيرة بركانية وتحتوي علي العديد من الجبال ويسمي اعلي قمة فيها باسم قمة سانتا ايزابيل, وهي مغطاة ايضا بالاشجار وبعض البحيرات وتمثل الغابات حوالي 46% من الأراضي, ولكن تظهر ظاهرة التصحر نتيجة الانتاج الزراعي الضخم وهي ذات شاطي صخري ,وتوجد اعداد كثيرة من مجاري المائية, حيث تنتج الكاكاو والبن والاخشاب والموز, والبطاطا الحلوة وتتميز عاصمة غينيا الاستوائية وهي جزيرو بيوكو بمهنة بصيد الاسماك.

تحتوي غينيا الاستوئية علي العديد من المعادن, مثل الحديد الخام والنيتانيوم والمنجنيز والذهب واليورانيوم, وتنتج البترول بمعدلات متزايدة وتعتبر اسرع الدول الافريقية نموا للبترول, حيث تم اكتشاف العديد من ابار البترول في التسعينيات وتحتوي غينيا الاستوائية علي العديد من الطرق البرية, و اهم المواني وهما باتا ولوبا وملابو ومطاران دوليان.

أقراء ايضا:عيد استقلال الجزائر ونتائج الثورة الجزائرية علي البلاد

حدود عينيا
حدود عينيا

الفرق بين غينيا الاستوائية و غينيا بيساو

تقع غينيا بيساو علي ساحل المحيط الاطلسي, حيث تحدها من الشمال دولة السنغال ومن الجنوب والشرق غينيا ومن الغرب المحيط الاطلسي, وقد سميت غينيا بيساو بهذا الاسم لمنع الخلط بينها وبين دولة غينيا ,حيث كانت قديما تسمي غينيا البرتغالية نظرا للاحتلال البرتغالي, تعتبر غينيا بيساو من أكثر دول العالم فقرا ,وتعتمد علي الزراعة مثل الارز والذرة البيضاء والفول السوداني والقطن, وتربية الحيوانات والاغنام وتمتلك غينيا بيساو نهر كوروبال, الذي له قدرة عالية في مجال توليد الطاقة الكهرومائية, ويوجد لديها مخزون كبير من الفوسفات.

أقراء ايضا:ما هي عاصمة الدنمارك واشهر المدن فيها

علم احمر وابيض واخضر
علم احمر وابيض واخضر

بماذا تشتهر غينيا ؟

  • تشتهر غينيا بالغابات والحدائق, منها حدائق السافانا التي تقع علي نهر تينكيسو ,حيث تتعدد رحلات سفاري اليها حيث الغابات والادغال ,و ومختلف الطيور النادرة والفرشات والاشجار والحيونات الاليفة مثل الفيل والقرد.
  • تشتهر غينيا بتعدد الجزر الرائعة فيها وقربها من الشواطئ, واهمها جزيرة ” ايل دى روم ” , ” ايل دى لوس ” لقربهم من العاصمة ,حيث الرمال الناعمة والمناظر الخلابة والطبيعة الهادئة المميزة .
  • ويوجد كهف كاكيمبون فى مدينة كوناكرى ,حيث يشتهر بالاساطير القديمة وتعدد الثقافات الدينية .
  • يعتبر “وادى العروس”من اشهر الوديان حيث قربة من العاصمة, ويذهب اليه العديد من السياح نظرا لوجود الخضرة والتلال المنحدرة, بمناظر متميزة والبحيرة التي تقع اسفل التلال .
  • مسجد كوناكرى الكبير وهو رابع المساجد في افريقيا, من حيث المساحة وتحيط به الحدائق, وهناك ايضا المتحف الوطني حيث يحتوي علي اثار قديمة ,وتماثيل وادوات قديمة للموسيقي والطبل, والمشغولات اليدوية من الخشب .

أقراء ايضا:تعريف جامعة الدول العربية موقعها واهدافها وانجازاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى