معلومات طبية

ما هي غازات البطن وأعراضها وأسبابها وعلاجها

ما هي غازات البطن

امتلاء البطن بالغازات ، أو غازات البطن ، أو غازات الأمعاء ، كلها مصطلحات تعبر عن الغاز الذي يوجد بالجهاز الهضمي ، الذي يعتبر جزء لا يتجزأ عن عملية الهضم الطبيعية ، وبحال كان الغاز الناجم عن عملية الهضم زائد فإن جسم الإنسان يقوم بالتخلص منه من خلال التجشؤ ، أو إخراج الريح عبر حركات الأمعاء الطبيعية ، وأما الألم الذي قد يصاحب وجود الغاز فيكون ناجماً عن انحصار الغاز أو عدم تحركه بصورة جيدة عبر القناة الهضمية ، وبالرغم من أن تراكم الغازات يعد أمر محرج ومزعج إلا أنه لا يعتبر مشكلة صحية معقدة.

فمن خلال إتباع بعض أنماط الحياة المتضمنة تعديل العادات الغذائية بصورة بسيطة نسبياً يتم حل تلك المشكلة ، ومن الجدير ذكره أن جميع الأجسام تنتج نحو نصف لتر للترين من الغاز كل يوم ، ومعدل تمرير الغاز اليومي الأكثر شيوعاً هو أربعة عشر مرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على ما هي غازات البطن وأعراضها وأسبابها وعلاجها ، فتابعوا معنا.

أعراض غازات البطن:

خروج الغازات عبر المستقيم : ونادراً ما تكون مرتبطة بمشكلة صحية.

  1. التجشؤ : والذي يحدث في العادة عند تناول الأكل أو بعده مباشرةً بصورة طبيعية ، وفي النادر ما يدل التجشؤ على وجود مشكلة صحية.
  2. تشنج وألم بالبطن : أو الإحساس بضيق والتواء بالبطن.
  3. الإحساس بالانتفاخ : بمعنى الامتلاء والشعور بضغط بالبطن.
  4. زيادة حجم البطن بصورة ملحوظة.

للمزيد يمكنك قراءة : غازات البطن وكيفية التخلص منها

أسباب غازات البطن:

  1. تحطيم بعض أنواع الأطعمة : فبعد تناول الأكل يتم تحطيم جزء منه بالأمعاء الدقيقة ، أما الأجزاء الغير مهضومة أو الممتصة لعدم توافر الإنزيمات الهاضمة أو نقصها ، فتمرر للأمعاء الغليظة ، بما يتضمن الكربوهيدرات مثل : النشا ، والسكر ، والألياف ، وبعدها يتم تحطيمها بواسطة البكتيريا النافعة التي توجد بالأمعاء الغليظة منتجاً الأمر أنواع عدة من الغازات من بينها : غاز ثاني أكسيد الكربون ، وغاز الهيدروجين ، وغاز الميثان ، ويتم فيما بعد إخراجها كلها عن طريق المستقيم.
  2. ابتلاع الهواء : ويحدث عند تناول الأكل أو الشرب بسرعة ، أو عند مضغ اللبان ، أو التدخين ، أو عند ارتداء أطقم الأسنان ، ويتم التخلص من جميع الهواء المبتلع والموجود بالمعدة من خلال التجشؤ ، أما المتبقي منه فيمتص بصورة جزئية بالأمعاء الدقيقة ، ويذهب جزء قليل منه للأمعاء الغليظة لتخرج عبر المستقيم.

للمزيد يمكنك قراءة : احتباس الغازات في البطن

علاج غازات البطن:

بصورة عامة ، يتم التعامل مع غازات البطن من خلال اتخاذ سلسلة من التدابير الغذائية ، وتعديلات نمط الحياة ، واستعمال أنواع معينة من العقاقير التي ليس بحاجة لوصفة طبية لصرفها ، مع الأخذ في عين الاعتبار لأنه وعلى الرغم من كون التدابير المختلف تخفف من الغازات ، إلا أن العلاج الملائم يختلف من إنسان لآخر ، واعتماد العلاج الملائم معتمد على التجربة ليس إلا ، ومن الجدير بالذكر أنه وبحال كانت الغازات ناجمة عن مشكلة صحية محددة فيكمن العلاج باتخاذ السبل والإجراءات الممكنة للهيمنة والسيطرة على المسبب الرئيسي ، وفيما يلي توضيح لأبرز التدابير التي يمكن اتخاذها من أجل التغلب على غازات البطن :

  1. تقليل ابتلاع الهواء : وبالخصوص عند من يعاني من التجشؤ المستمر ، ومن الممكن تحقيق هذا عن طريق تجنب مضغ العلكة ، وتجنب تناول الحلوى الصلبة ، وتناول الأكل ببطء ، ومراجعة طبيب الأسنان من أجل التحقق من تثبيت أطقم الأسنان بحال وجودها ، كلها تدابير بإمكانها أن تقلل من كمية الهواء المبتلع.
  2. تعديلات النظام الغذائي : إن تعديلات النظام الغذائي تعتبر الخطوة الأهم ذات الآثار الجانبية الأقل التي من الممكن إتباعها في تقليل غازات البطن ، وفي ذلك السياق ننصح بمعرفة الطعام المؤدي للغازات وتجنبه ، وتجنب الأطعمة الغازية ، او تناولها بكمية قليلة ، أو بصورة منفرد ، حيث من الممكن إتباع تلك التدابير الغذائية وتجربتها من التوصل للتدبير الملائم ومعرفة الأغذية المناسبة.
غازات البطن
سبب غازات البطن وكيفية الوقاية منها
الغازات
طرد الغازات من البطن نهائياً
لطرد الغازات
لطرد الغازات من البطن بالاعشاب

للمزيد يمكنك قراءة : الدود في البطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى