معلومات عامة

ما هي عاصمة اسكتلندا علي الخريطة

ما هي عاصمة اسكتلندا

ما هي عاصمة اسكتلندا, عاصمتها هي إدنبرة وهي ثاني أكبر المدن في اسكتلندا, وتقع اسكتلندا في شمال جزيرة بريطانيا ,حيث تحدها جنوباً إنجلترا ,ويحدها شرقاً بحر الشمال, وغرباً المحيط الأطلسي ,وتتشارك في جزء منها مع المملكة المتحدة,وتعطي اسكتلندا  اهتماما كبيرا بالتعليم حيث بها ثماني جامعات, وتسمى الشهادة الجامعية الأولية في اسكتلندا بالماجستير ,ومدتها اربع سنوات وتليها درجة جامعية متوسطة ,تسمى MSc وتعطى لطلاب العلوم والآداب ثم الدكتوراه.

يعتمد اقتصاد أسكتلندا أساسًا على الصناعة والتجارة, وتحتوى اسكتلندا علي بعض حقول الغاز الطبيعي والنفط في بحر الشمال و الفحم الحجري في المنخفضات الوسطى, و تستغل العديد من الأنهار في توليد الطاقة الكهربائية,حيث يعتبر صيد الأسماك من أهم مواردها.

أقراء ايضا :معلومات عن النوبة ارض الذهب وأبرز معالمها السياحية

جسر رائع
جسر رائع

عاصمة اسكتلندا

  • تعتبر إدنبرة عاصمة اسكتلندا من المدن القديمة, وهي مدينة نابضة بالحياة مليئة بالثقافة والتاريخ ,وهي الثانية من حيث المساحة حيت تبلغ مساحتها 78 كم²,وعدد سكانها اقل من نصف مليون نسمة.
  • وتقع إدنبرة  في جنوب شرق اسكتلندا, على الشاطئ الشرقي للحزام المركزي ,بالقرب من بحر الشمال ورغم انها الثانية في اسكتلندا ,الا أنها الأهم عبر التاريخ ,حيث جعلت اسكتندا واحدة من أكبر المدن في أوربا تجاريا وفكريا وصناعيا.
  • ويوجد في إدنبرة معظم المعالم والمؤسسات, مثل المتحف الوطني للبلاد, والمكتبة الوطنية للبلاد, والمعرض الفني الوطني .والقطاعات الرئيسية مثل البنوك ,والخدمات المالية ,والبحوث ,والتعليم ,والسياحة ,والنشروالسلطة والقانون والامور المالية.
  • تجذب العاصمة إدنبرة العديد من الزيارات والسياحة ,حيث تحتل المرتبة الثانية بعد لندن, لأكثر المدن زيارة في المملكة المتحدة ,لان بها المواقع التراثية والمناظر الطبيعية الجميلة,و المهرجانات الثقافية,و يمثل النشاط السياحي زيادة في الاقتصاد والدخل القومي للبلاد.
  • تتمتع العاصمة إدنبرة بطقس مميز حيث يحيطها بحر الشمال, وبها صخرة القلعة و “التلال السبعة”,وتظهر بها البراكين في المدينة.
  • تعتبر مدينة إدنبرة عاصمة اسكتلندا مركز هام, لإدارة الاعتمادات والصناديق المالية ,و كبري الشركات في سوق المال توظف الكثيرين.

أقراء ايضا :اين تقع أوكرانيا ومعلومات عن الطقس والسياحة في أوكرانيا

شوارع اسكتلندا
شوارع اسكتلندا

الطقس في اسكتلندا

  • تحتوي اسكتلندا علي 790 جزيرة, يحدها من الشمال والغرب المحيط الأطلسي , ومن الشرق بحر الشمال و إنجلترا ,وفي الجنوب الغربي ايرندا الشمالية والبحر الأيرلندي .
  • يقع في الجنوب نهر تويد وتلال اسكتلندا الشفيوت ,ويقع في الغرب القناة الشمالية حيث تحتل جنوب غرب اسكتلندا  ,ويقع في الشرق بحر الشمال ,ويقع في الشمال المحيط الأطلسي حيث يحتل الساحل الشمالي الغربي.
  • توجد المرتفعات في اسكتلندا وهي (إقليم الهايلاند)  المرتفعات الشمالية وجبال جرامبيان,ومرتفعات الجنوبية تتكون من أراضي خلنجية متموجة, حيث بها جروف صخرية,وقمم تلال قاحلة, وتوجد ايضا في المنحدرات المراعي التي تربى عليها الأبقار والأغنام, وتوجد الأراضي المنخفضة ,حيث تخترقها أودية أنهار كلايد وفورث وتاي, وتوجد بها أفضل مزارع أسكتلندا وموارد معدنية.
  • يوجد في أسكتلندا نهر تاي فيعد أكبر أنهار البلاد ’ونهركلايد أهم أنهار أسكتلندا ,حيث يستخدم للسفن والملاحة, وتقع معظم بحيرات أسكتلندا في أودية عميقة في المرتفعات, وأكبر البحيرات بحيرة لومند،  وأشهر هذه البحيرات بحيرة نس.

أقراء ايضا :اين تقع هونولولو وأشهر المعالم السياحية بها

خريطة اسكتلندا
خريطة اسكتلندا

بما تشتهر اسكتلندا:

  • اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية, التي يتحدثها الأسكتلنديون ,بلهجات ولكنات مختلفة.
  • تشتهر اسكتلندا بالمزارع ,حيث يمتلك معظم الأسكتلنديين مزارعهم,و توجد فى الجنوب الاراضي الواسعة ويتم تاجيرها للمزارعين , وفي المرتفعات الغربية.
  •  تشتهر اسكتلندا بصناعة التويد والصوف, وحيث برودة الجو في البلاد, ويتم تصنيع الملابس والمعاطف من الصوف لتساعدهم علي التدفئة .
  • الأكلات المفضلة هي سمك الرنجة والسالمون المدخن, ولحم البقر والضأن المشوي ودقيق الشوفان,واشهر أنواع الرياضة هي الجولف وكرة القدم والرجبي, وكذلك سباق العدو والرقص.
  • ويقبل العديد من السياح من كل أنحاء العالم ,على صيد سمك السالمون والتروتة, من النهيرات الجبلية الصافية، كما يمارس الناس التزلج على الجليد ,وتسلق الجبال والصيد والرماية.
  • تعاني أسكتلندا هجرة أهلها، إذ يهاجر آلاف منهم سنويًا بسبب قلة الوظائف. مما استدعى إقامة صناعات جديدة للحد من هذه الظاهرة.
  • ومن اشهر المنتجات في أسكتلندا ,المواد الكيميائية والمعدات الإلكترونية ,والآلات الصناعية والمنتجات النفطية والصلب والأقمشة.

أقراء ايضا :أين تقع كيب تاون ؟ وما هي اشهر معالمها السياحية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى