هل تعلم

فقرات هل تعلم مفيدة عن اليمن واقتصادها والمعالم السياحية بها

بلد اسلامي عريق لها تاريخها القديم ذات حضارة وعراقة خلد ذكرها القران الكريم ومازلنا نطلق عليها اليمن السعيد .. دخلت اليمن في التاريخ الاسلامي منذ ظهور الاسلام واشراق نوره علي دنيا الناس، واسمها الرسمي الآن هو الجمهورية العربية اليمنية .

موقعها

تقع الجمهورية العربية اليمنية في الطرف الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية وتحدها من جهة الشرق المملكة العربية السعودية ومن ناحية الغرب البحر الاحمر، ومن الجنوب اليمن الديمقراطية الشعبية ومن الشمال المملكة العربية السعودية .

مساحتها وعدد سكانها

تبلغ مساحة المملكة العربية اليمنية حوالي 195000 كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها الي حوالي 27 مليون نسمة وذلك طبقاً لاحصائيات عام 2016 .

واليمنيون كانوا من السابقين الي الاسلام، وارسل رسول الله صلي الله عليه وسلم اليهم الصحابي الجليل معاذ بن جبل قاضياً وداعياً الي الله سبحانه وتعالي كما كان ابو موسي الاشعري رضي الله عنه في عهد عمر بن الخطاب امير المؤمنين رضي الله عنه قاضياً باليمن .. وقد اشتهرت صنعاء بمكانتها الرفيعة قبل الاسلام وبعده ونسبة المسلمون في اليمن تصل الي 99% من عدد السكان .

المدن الرئيسية : صنعاء وهي العاصمة وتعز والحديدة وغيرها الكثير من المدن التي تتميز بالكثير من العوامل الطبيعية والجغرافية المميزة .. وتشتهر ارض اليمن بالجودة والانتاج الوفير، كما يتمتع سد مأرب بشهرة تاريخية واسعة كما اشتهرت اليمن بانتاجها وتصديرها للبن .

وتنتشر المساجد في جميع انحاء الجمهورية العربية اليمنية وتقوم بدورها في توجيه الناس من خلال القاء الدروس الدينية من قبل علماء متخصصون في رحاب المساجد كما يؤدي المسلمون فيها الصلاة وتقوم المدارس ايضاً بنشر العلم والثقافة بين افراد الشعب اليمني ابتداء من رياض الاطفال وحتي التعليم الجامعي الي جانب دور المكتبات العامة التي تعمل علي تثقيف العقول وتوفير المعلومات والكتب في شتي المجالات .

اقتصاد اليمن

تجدر الاشارة الي أن الاقتصاد اليمني كان يعاني خلال الفترة الاخيرة من بعض التدهور والاضطرابات بسبب الحروب والازمات الاهلية التي مرت علي الدولة وخاصة منذ عام 2013م حيث بلغت القوة الشرائية المعادلة للناتج المحلي الاجمالي 63.630 مليار دولار أمريكي مما يؤكد أن متوسط الدخل في اليمن يصل الي حوالي 2500 دولار امريكي .

ويعتمد الاقتصاد اليمني علي 30% صناعة و 7% زراعة، و 25% من انتاج النفط الي جانب الاعتماد بشكل كبير علي الثروة الحيوانية من الاسماك والابقار والماعز والابل والاغنام والدواجن وغيرها .

السياحة في اليمن

تتميز اليمن بالعديد من المناطق السياحية التي يتوافد عليها السياح كل عام من مختلف البلدان، فهي من المقاصد السياحية الهامة، وسوف نذكر لكم الآن بعض من المعالم السياحية التي تتواجد في جمهورية اليمن العربية ومنها :

صهاريج عدن : ويعتبر هذا المكان مزار سياحي، فهو من اهم المواقع الاثرية التي تستقبل اعداد كبيرة من السياح للاستمتاع بمشاهدتها والتعرف عليها، وصهاريج عدن هي عبارة عن مجموع من خزانات المياة الضخمة التي يتم استخدامها بهدف تخزين مياة الامطار .

المتحف الوطني : يوجد في مدينة صنعاء ويعود الي فترة السبعينات من القرن المنصرم، وهو يضم العديد من الآثار والمعروضات الهامة منها قسم ما قبل الاسلام وقسم الموروث الشعبي وقسم العهد الاسلامي .

اهم الصادرات

البن والجلود والزبيب والعسل والفواكة والصنوبر والملح بالاضافة الي العديد من المنتجات الزراعية .. وقد حصلت الجمهورية العربية اليمنية علي استقلالها فهي دولة مستقلة ذات سيادة كاملة وهي عضو في الامم المتحدة منذ عام 1947 م، حفظ الله ديار المسلمين وحماها من الاخطار وجمع الشمل العربي والاسلامي علي الخير دائماً .. اللهم آمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى