إسلاميات

ما هي حقوق المرأة في الاسلام وكيف كرّم الاسلام المرأة ؟

ما هي حقوق المرأة في الاسلام

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن حقوق المرأة في الاسلام ، فالاسلام قام بتكريم المرأة واعطاها كافة الحقوق التي كانت تفتقد اليها قبل قدوم الدين الاسلامي الحنيف ، بالاضافة الى ان الاسلام منح للمرأة حقوق لم تقم الاديان الاخرى بمنحها لها ، و اول هذه الحقوق و اهمها هو الحق في الحياة ، حيث جاء الاسلام ليحرم قتل المرأة و ذلك في قول الله تعالى في كتابه المجيد ( وإذا الموؤودة سئلت بأى ذنب قتلت ) ، و جعل الاسلام ثواب من يربي البنات تربية اسلامية صحيحة عظيم و هو دخول الجنة و الحصول على النعيم الابدي ، و اهتم الاسلام ايضا باعطاء المرأة الحق في المساواة حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة و الله عزيز حكيم ) ، و غير ذلك من الحقوق الاخرى ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية و الاسلامية عن حقوق المرأة في الاسلام ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

 

 

حال المرأة قبل الاسلام

 

كانت المرأة تعاني في الجاهلية من شدة الظلم و البأس بالاضافة الى اعتداء اولياء الامور عليهن بدون اي مبرر ، وظلت المرأة تعاني من هذه الظاهرة حتى جاء الاسلام ليحررها من هذه المحنة حيث قام الاسلام بتحرير المرأة من شتى انواع العبودية و كذلك الذل ، فكان الرجل في الجاهلية اذا اتاه الخبر بانه رُزق بانثى يصبح شديد الغضب و يصب غضبه و سخطه على المولودة حتى انهم كانوا يدفنونها و هي حية ، حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ*يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُون ).

 

اقرأ ايضا : حقوق المرأة في الإسلام والمجتمع وشرح مفصل لها

 

حقوق المرأة في الاسلام

 

  • اعطى الاسلام الحق للمرأة في ان تقوم بفسخ عقد زواجها في حالة لم يقم باداء حقوقها او ادى الى اصابتها باي نوع من انواع الاذى و بسبب ذلك الاذى كانت تريد الانفصال عنه.
  • اعطى الاسلام للمرأة الحق في الكسب الحلال سواء كان ذلك من خلال التجارة او باي وسيلة اخرى من وسائل الكسب.
  • شرع الاسلام للمرأة ان تتصرف كما تشاء في مالها الخاص وجعل من المحرم اجبار المرأة على صرف اموالها في شيء معين حتى لو كان ذلك من خلال الزوج او الاب.
  • من اهم حقوق المرأة التي كفلها لها الاسلام هو حقها في اختيار الزوج المناسب لها فلا يجوز الزواج الا بعد موافقتها و يعتبر من المحرم اجبارها.
  • من الحقوق ايضا ان الاسلام ضمن للمرأة الحق في كلا من الملبس و المأكل و المشرب و السكن ، و ذلك وفقا لعادات و تقاليد المجتمعات المختلفة ، و لكن في اغلب الاحيان فان نفقة الفتاة تكون على والدها بينما نفقة المرأة المتزوجة تكون على زوجها.
  • اعطى الاسلام للمرأة الارملة او العاجزة حقا في الحصول على المال من بيت مال المسلمين ، ولا يقمن بانتظار الصدقات من اي احد فهو بذلك حفظ لهن كرامتهن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : حرية المرأة وأهم القضايا والقوانين التي تحدثت عن المرأة

 

 

من صور تكريم المرأة

 

  • خصص الاسلام للمرأة مهرا تحصل عليه في حالة الزواج كما جعل لها الحق بان ترث زوجها فقط بمجرد العقد عليها.
  • خصص الاسلام جزءا من الميراث للمرأة سواء كانت المرأة سترث من اخيها او ابيها او زوجها او من ابنائها وذلك على الرغم من انها لا تقوم بالانفاق على اي منهم.
  • حفظ الاسلام حرمة المرأة و عفتها عند مماتها فجعل تغسيلها من اختصاص زوجها او النساء فقط.
  • وفقا للدين الاسلامي الحنيف ان عقوبة قذب المرأة دون وجود دليل يترتب عليه الجلد ثمانية جلدات.
  • تسقط فريضة الحج عن المرأة في حالة عدم وجود محرم معها يقوم بقضاء حوائجها.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : دور المرأة في المجتمع وما مرت به في العصور السابقة

 

صور حقوق المرأة في الاسلام

 

حقوق المرأة
حقوق المرأة

 

حقوق المرأة في الاسلام
حقوق المرأة في الاسلام

 

صور تكريم الاسلام للمرأة
صور تكريم الاسلام للمرأة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية و الاسلامية عن حقوق المرأة في الاسلام ، فالمرأة لها كافة الحقوق التي كفلها لها الاسلام واهم هذه الحقوق هو الحق في الحياة ، فقد كانت هناك عادة جاهلية قديمة وهي قتل المولودة الانثى فور ولادتها ، فتجد الرجل عندما يعلم بان مولوده انثى تجده يغضب غضبا شديدا ولا يقبل بها ويقوم بدفنها حية ، و لذلك جاء الاسلام ليخلص المرأة من كافة اشكال الظلم و الذل .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية القيمة عن حقوق المرأة في الاسلام قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامور الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى