إسلاميات

حديث شريف عن رمضان وأدعية مستجابة للشهر الكريم

حديث شريف عن رمضان

شهر رمضان المبارك هو الشهر الـ9 بالترتيب بين الأشهر الهجرية ، فيأتي الشهر المبارك قبل شهر شوال ، وبعد شهر شعبان ، وعدد أيامه 29 يوم أو 30 يوم كحد أقصى ، ويثبت دخول الشهر المبارك رؤية الهلال ، مصداقاً لما رواه أبو هريرة رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ) ، وقد حرص الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، على رؤية هلال شهر رمضان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته ، فكانوا يتراءونه ، وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث عن شهر رمضان المبارك ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء مقال بعنوان حديث شريف عن رمضان وأدعية مستجابة للشهر الكريم ، سوف نضع بين أيديكم في هذا المقال مقتطفات منتقاة من الأحاديث النبوية الشريفة ومن أجمل الأدعية الدينية لشهر رمضان المبارك.

أحاديث شريفة عن شهر رمضان:

  1. (بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ)
  2. (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ)
  3. (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)
  4. (رَغِمَ أنْفُ رَجلٍ ذُكِرتُ عِندَه فلَمْ يُصلِّ عليَّ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ثُم انْسَلَخَ قبلَ أن يُغفرَ لهُ، ورَغِمَ أنْفُ رجلٍ أدركَ عِندَه أبواهُ الكبَرُ فلم يُدْخِلاهُ الجنةَ)
  5. (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ)
  6. (من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقصُ من أجر الصائمِ شيئًا)
  7. (إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ: صُفِّدَتِ الشَّياطينُ ومرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، ويُنادي مُنادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ، وذلكَ كلُّ لَيلةٍ)
  8. (ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ)

للمزيد يمكنك قراءة : اول ايام رمضان لسنة 2021

أدعية لشهر رمضان:

  1. اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.
  2. اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبه، وباعد فيه بيني وبين السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزله بجودك وكرمك يا أجود الأجودين.
  3. اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  4. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  5. اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.
  6. اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  7. اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرض صيام شهر رمضان

أدعية مصورة:

دعاء شهر رمضان
دعاء شهر رمضان
أدعية مستجابة
أدعية مستجابة
دعاء اليوم الثاني في رمضان
دعاء اليوم الثاني في رمضان

للمزيد يمكنك قراءة : ما حكم من افطر عمدا في رمضان

شهر رمضان يعد أفضل شهور السنة ، وبه ليلة خير من ألف شهر ، وذكرت آيات عدة وأحاديث كثيرة تبين وتوضح فضل هذا الشهر المبارك ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن حديث شريف عن رمضان وأدعية مستجابة للشهر الكريم ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأحاديث والأدعية المستجابة إن شاء الله ، فقد أرفقنا لكم ثلاث فقرات رائعة ، وضعنا في أول فقرة منهم أحاديث شريفة عن شهر رمضان ، وفي ثاني فقرة أدعية لشهر رمضان ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أدعية مصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى