إسلاميات

مبطلات الصيام عند الرجل ومفسداته وواجبات الصيام

مبطلات الصيام عند الرجل

الصيام،من أركان الإسلام الهامة جداً لنا متابعينا الأفاضل، للصبر و الصيام جائزتان لا تقارن بجوائز أخرى و لا ثواب آخر، حيث أن الصيام و الصبر جزائهما فقط من رب العالمين، كل عمل إبن آدم له إلا الصيام فهو لي و انا أجزي به هكذا حدثنا المولى جل علاه عن الصيام و جزائه لنا بفضل الله تعالى و أمره، و ها نحن في أضل شهورالعامو اكرم أيام مباركة تمر علينا وهي أيام و ليالي شهر رمضان المبارك و الذي به نرمض الذنوب أي نمحوها بالصيام و القيام و صالح الأعمال الطيبة لأنه شهر الخير و الرحمة و الغفران، و مع دخولنا الشهر الفضيل يدور في خواطرنا جميعاً كيفية الحفاظ على صيامنا و ألا نفسده بشيئ حتى و إن كان صغيراً فكل ما يهمنا إنهاء الصيام لوجه الله تعالى على أكمل وجه، مبطلات الصيام عند الرجل، ما هي المبطلات التي تفسد صيام الرجلو كيفية تجنبها و الوقوع بها سيكون هذا هو لقاؤنا معاً هنا متابعينا الأكارم.

واجبات الصيام عند الرجل

الصيام ما هو إلا فترة وجيزة و لكن بها الكثير من الخير و الرحمة بين الناس و هذا في حد ذاته كنز من كنوز الصيام و شهر رمضان المبارك.

  1. نبدأ صيامنا بإخلاص النوايا لله جل علاه.
  2. و حينما يأتي آذان الفجر نمسك أنفسنا عن كل شيئ يفسد صيامنا من مأكل و مشرب و التدخين و كافة شيئ و نقوم بالصيام مع الصلاة و قراءة القرآن الكريم و تدبر آياته الكريمة و العمل بها.
  3. و على الرجل عدم إتخاذ الصيام في النوم العميق حتى آذان المغرب و عليه الإحساس بروعة الصيام و عمل الخير بين الناس مع نشر السلام و الإبتسام بين الأهل و الجيران و المحيطين به.
  4. جميل الصيام حينما يكون مع الوضوء المتكرر و المستمر في كامل اليوم للرجل، فهو يذكرك بالطاعة.

و شاهد أيضاً هل يجوز الصيام بالجنابة؟ و10 أسئلة وأجوبة عن أحكام محيرة في الصيام.

مبطلات الصيام عند الرجل

هناك العديد من مبطلات الصيام عند الرجل و هي أكثر من المرأة حيث أن هناك أفعال تبطل صيام الرجل مثل:

  1. الجماع، حينما يجامع الرجل زوجته في نهار رمضان فهذا في حد ذاته يستحق الكفارة لإفطاره عامداً متعمداً بهذا الجماع، و قد وهبنا المولى عز و جل حق الجماع و المباشرة الزوجية في ليالي رمضان دون نهاره.
  2. و الإستقاءة تفسد الصيام، و الإستقاءة هي: محاولة الرجل أن يتقيأ دون تعب أو مرض ما يجعله يتقيأ.
  3. من المبطلات أيضاً الأكل و الشرب عمداً و ليس سهواً، كل ما يدخل جوف الرجل في نهار رمضان يبطل صيامه و قد يدخل شيئ عن طريق الحقن و غيرها من الأدوية التي تفسد صيام الرجل أو تشككه به.

و شاهد أيضاً هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ومبطلات الصوم للرجال.

مفسدات الصوم

  • النظر، علينا متابعينا الأكارم ألا ننسى أونغفل عن نظرات العيون و التي قد تتكون مثل السهام التي ترشق مفاتن ما أو بها إيحاءات للجماع أو شهوة الغرائز  تحريك الشهوة فيحد ذاته قد يبطل الصيام و التمادي بالنظرات إلى مفاتن النساء أو حتى الزوجة قد يبطل الصيام.
  • تسحروا فإن في السحور بركة،و لكن ينتهي وقت السحور قبل آذان الفجر مباشرةً و لا يجوز شرب أو أكل شي مع الآذان أو بعده طبعاً.
  • من المبطلات للصوم أيضاً الغيبة و النميمة و التكاسل عن العمل بحجة أن الرجل صائم و لا يجوز له العمل.
  • و أكثر ما يفسد صيام الرجل خاصةً الشباب في سن المراهقة هو الإستمناء و العادة السرية للأسف فهي مفسدة للصيام و الأخلاق معاً.

و شاهد أيضاً معجون الاسنان يفطر الصائم بشروط ومبطلات الصيام كاملة.

خلفية لزينة رمضان و مجموعة من الشباب يعلقونها في الطريق.
أحكام عن مفسدات الصوم للرجال.

كل عام و كل الإخوة الأفاضل القائمين على الموقع المتميز و الإخوة المتابعين المتميزين جداً في كل شيئ، ها هي الأيام المعدودات التي علينا أن نشهدها بالصيام و القيام و صالح الأعمال و أحسنها، و البعد كل البعد عن كل ما قد يفسدنا و صيامنا حتى نكون من الفائزين بأمر الله تعالى و فضله، و من المبطلات للرجل و الأنثى أيضاً علينا ألا ننسى الردة، و هي التي تكون بالفكر أو التفكر حتى بالردة عن الإسلام و هو ديننا الحنيف دين الحق و لله الحمد، الإكثار من الإستغفار و الحوقلة هدفنا في رمضان المبارك حتى تكون لنا عادةً في باقي شهور و أيام السنة بأمر الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى