إسلاميات

كيف تقضي يومك في طاعة الله تعالى

كيف تقضي يومك

كما هو معروف لدينا جميعاً بأن الله تعالى سوف يحاسبنا على كل أعمالنا ، فلو قمنا بأعمال صالحة فسنكون قد أضفناها لرصيد الحسنات ، وسترشدنا لطريق الجنة وتدخلنا بها ، ولكن لو لم نستغل أعمالنا بفعل الخير ، واتجهنا لارتكاب الذنوب والمعاصي ، فذلك سوف يرجع علينا بضرر كبير ، وسينزل علينا سخط الله تعالى وغضبه ، وسيقودنا لجهنم أعاذنا الله وإياكم منها ، فالله تعالى لا يقوم بالقسم بأمر إلا كان له أهمية وقيمة كبيرة عنده ، وهناك العديد من المواضع بالسور القرآنية ، والتي أقسم بها الخالق سبحانه بالزمن والوقت ، كقسمه بوقت الفجر ، والضحى ، والعصر ، ومن أكثر المشاكل التي تواجه المسلم هي وقت الفراغ الكبير ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف معاً عن كيفية قضاء اليوم للعبد المسلم في طاعة المولى سبحانه وتعالى.

أهمية الوقت في حياتنا:

  • لو قدرنا وعرفنا أهمية الوقت ، والذي يعد حقيقة علمية ثابتة بالحياة ، سنتمكن عندها أن نفعل كل ما هو مفيد ، وأن ننظم الوقت من أجل الحصول على الأجر ، وأن نحقق أهدافنا على مستوى الواجبات الدنيوية ، الوقت يا سادة يعد من أكبر النعم التي أنعمها الله علينا ، فالكثير منا يضيع هذه النعمة ، ويضيع الأجر الكبير الذي سيحصل عليه لو استثمر وقته بشكل جيد ومدروس ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة ، والفراغ) ، فكلاً منا يسمع ويرى أناس يتجولون بشوارع مدننا دائماً دون وجود هدف يريدون تحقيقه والوصول إليه ، فيضيع وقته دون حساب ، مما لا يرجع عليه بفائدة دينية ، وحتى لا يرجع عليه بفائدة دنيوية ، فكل من يعمل عمل في غير مرضاة الله تعالى فقد ضيع وقته ولم يكسب الأجر.

للمزيد يمكنك قراءة : شاب نشأ في طاعة الله

أسباب ضياع الوقت بعيداً عن طاعة الله تعالى:

  1. ضبابية الهدف : إن الضبابية وعدم وضوح الهدف والوجهة عند الشخص ، أو حتى عدم وجودها من الأساس ، أو عدم التخطيط والتنظيم لها ، أو عدم شغل النفس بها والعمل من أجل أن تصل لها يعد من أهم سبب لتضييع الوقت.
  2. فمن كان قد حدد أهداف للمستقبل ، حتى ولو كان هدف واحد فقط ، يريد أن يصل له ، مهما كان هذا الهدف ، فبهذا لن يقوم بتضييع وقته مطلقاً ، وكل هدف يريد الشخص أن يصل له وفيه صلاح دينه ووطنه وحياته ، يجب أن يخلص النية ويتبع طرق يسمح بها الشرع ، فهو سبيل الوصول وتحقيق الغاية والهدف.
  3. من أسباب تضييع الوقت هو مصاحبة صحبة غير مسئولة ، الذين لا يضعون لوقتهم أي اعتبار ، ولا يريدون أن يطوروا من أنفسهم وأن يرقوا بفكرهم.
  4. وقت الفراغ وعدم العمل من أجل الاستفادة من هذا الوقت ، وعدم وجود قدرة عند الإنسان على استغلال الوقت بشكل مفيد.
  5. وجود مشتتات كثيرة ، واللعب الزائد ، والانشغال دوماً بما لا ينفع ولا يفيد ، فحينها سيذهب العمر دون تحقيق أحلامك.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا أهلك الله قوم فرعون

أعمال مفيدة من أجل طاعة الله تعالى:

  1. عليك أن تختار بعض الكتب الدينية ، التي ترجع عليك بالفائدة ، وأن تداوم على قراءتها بصورة دورية ، وعلى سبيل المثال قم بقراءة خمسة صفحات كل يوم.
  2. قم باختيار بعض المسلسلات التاريخية التي تدور حول التاريخ الإسلامي ، تابع تلك الأعمال ليصبح برصيدك عدد لا بأس به من المعلومات التاريخية.
  3. خصص وقت كل يوم لتصل فيه أرحامك وتزور فيه مرضى ، فيمكنك أن تجدول أسمائهم لتقوم بزيارتهم خلال الشهر كله.
  4. شارك في الكثير من الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع الموجود فيه.
  5. اعمل على تنفيذ هوايات ، وطور مواهبك.
  6. استمع لمحاضرات علمية ودينية والتي توجد بكثرة على القنوات التلفزيونية ، وعلى الإنترنت.
  7. ادعو أصدقائك على العشاء أو الغداء ، وجالسهم بما يرضى الله تعالى وبحدود الشرع الإسلامي.
  8. أدي العبادات والفرائد المطلوبة منك ،وأدى بعض العبادات من النوافل والسنن النبوية كقيام الليل والصيام.
  9. اقرأ القرآن الكريم ، واجتهد في حفظه أو ما تيسر لك من حفظه ، واستعن بالمشايخ لتساعدك في هذا.
  10. قم بمطالعة كتب السنة النبوية وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، وللسنة الكثير من التشعبات ، وهي من بحور العلم الشاسع والزاخرة بالمعلومات.
  11. ادعو إلى الله عز وجل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وأرشد أفراد المجتمع لطريق الهداية والصواب بقدر استطاعتك.

للمزيد يمكنك قراءة : قدرة الله في خلق الكون

نصائح وكلمات جميلة:

حذار أن يقنعك الشيطان
حذار أن يقنعك الشيطان
تمسك بالأمل
تمسك بالأمل
لا تحزن إذا
لا تحزن إذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى