إسلاميات

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ومبطلات الصوم للرجال

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل الله به القرآن الكريم و لذلك هو شهر القرآن و التدبر و الصيام و قوة الإحساس بكل ما يدور حولنا مع البشر الغير القادرين و المحتاجين، متابعينا الأفاضل بكل لحظة نقدم لكم و لنا التهاني بحلول شهر رمضان المعظم و المفضل فهو الشهر المبارك حقاً، جميعنا تربينا و أدركنا أن للصيام حقوق علينا كما أنه فرض و من أهم أركان الإسلام الخمس، للصيام جائزة كبرى و أجمل ما فيها أن الله لم يذكرها أبداً لأنه هو من سجزي بها كما هو الصبر لذلك الصبر و الصيام بيد الرحمن ثوابهما فقط، و لأن الصيام امر مكتوب علينا فهناك مبطلات للصيام كما هو حال تعمد الأكل  الشرب و ما إلى ذلك من المبطلات،  هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان، سنتعرف هنا على خاصية تقبيل الزوج زوجته في نهار رمضان و كيف نتجنب الوقوع في الحظر و الخوف من الإفطار دون ذنب و يذهب علينا يوم و نحتاج له كفارة.

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان

التقبيل بين الزوجين ليس بالأمر المغلوط و لكن الوقت الذي يكون نهار رمضان و الصيام يحرم الجماع و كل مبطلات الصيام و الجماع مثل الأكل و الشرب و ما إلى ذلك كثيراً، و لقد كان سيد الخلق يباشر و يقبل زوجاته و لكنه كان أملك البشر.

أتى رجل يسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يباشر أهله فرخص له و أتى آخر فنهاه، الأول كان شيخاً يقدر أن يتمالك و يملك نفسه و أما الآخر فهو شاب فستغريه القبلات و يقع المحظور.

  • أي أن القبلات إن كانت للوداع أو بلا شهوة تؤدي إلى ما هو أكثر من القبلات فهي مرخصة و تجوز القبلات بين الزوجين.
  • التقبيل بين الزوجين جائز بشرط عدم وجود شهوة.

و شاهد أيضاً معجون الاسنان يفطر الصائم بشروط ومبطلات الصيام كاملة.

ما يبطل الصيام للرجل

هناك الكثير من الأشياء التي قد يقع بها الرجال و تكون في هاوية الفطر و إفساد الصيام للأسف.

  1. شباب نراهم على نواصي الشوارع و يشاهدون البنات و السيدات و للأسف يمكن أن تكون نظراتهم مفسدة صيامهم و تفطرهم دون قصد منهم.
  2. كذلك الشهوة بالفكر و التي تحرك مشاعرهم تفسد الصيام بكل ما فيه.
  3. الأكل و الشرب.
  4. و التدخين السلبي و الإيجابي يفسدون الصيام للأسف و بشدة.
  5. ما يفسد صيام الرجل أيضاً مشاهدته المشاهد الإباحية عبر شاشات التليفزيون أو في مواقع الإنترنت المختلفة و التي معها تتحرك شهوته إلى الجماع حتى إن كان في خياله فقط.

و شاهد أيضاً حكم الافطار عمدا من القرآن والسنة وكفارة الإفطار في نهار رمضان.

نصائح للزوجين في رمضان

هنيئاً للزوجين المتحابين في الله بشهر رمضان المعظم، إذ أنهما يقتسمان الثواب فيما بينهما حيث أنها تقوم بإعداد المأكولات المختلفة سواء للسحور أو للإفطار به و هذا في حد ذاته ثواب حيث أنها تساعد و تقوم بإفطار صائم أو أكثر بحسب الأسرة.

  • على الزوج الذي يساند و يعاون زوجته و يعمل بالقرآن الكريم طيلة شهر الرحمة حتى تجد زوجته الوقت الكفي للتعبد في رمضان هي الأخرى.
  •  على الزوجين عدم التسرع في التصرف أو القرار في شأن الإفطار فلا يتفحصها بالنظرات فتثير شهوته و هو صائم.
  • و ألا يطيلا بالقبلات، فلا يقبل الزوج زوجته قبلات فيها شهوة حتى لا تتحرك شهوة أي منهما و يفسد صيامه أو صيامها و هو ما نهانا عنه المولى جل علاه و أكده رسولنا صلى الله عليه و سلم.

و شاهد أيضاً هل الاحتلام يبطل الصيام والوضوء للمرأة.

خلفية إسلامية مصباح و مصحف و مكتوب اللهم بلغنا رمضان.
هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان، متابعينا الأكارم ما اجمل رمضان المبارك و تجمعاته الأسرية العائلية التي يغمرها الدفئ و الحنان بكل إمتنان و أمان، شهر يمر علينا مرة واحدة في العامو نظنأنه شهر و لكنه يمر بنا سريعاً و لذلك علينا إغتنام كللحظاته و أيامه في التقرب إلى الله سبحانه و تعالى بكل الفرائض و النوافل و السنن النبوية الشريفة حتى نكون من الفائزين بشهر رمضان المعظم بأمر من الله سبحانه و جل علاه، و لا ننسى أو نغفل عن أكبر ليلة مقداراً و مكانةً في شهرنا المبارك و هي ليلة القدر و على الزوجين إستقبالها بالوضوء و الصلاة و المكوث بالدعاء حتى ينالا دعواهما بأمر الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى