إسلاميات

كيفية الثناء على الله وتمجيده كما ذكر في الأحاديث والآيات القرآنية

كيفية الثناء على الله

الثناء هو المدح وإظهار الخصال الحميدة الطيبة وعدم ذكر العيوب ولكن الثناء على الله فهو يختلف حيث مهما أثنينا على الله فلا نستطيع إحصاء ولا عد نعمه علينا، لذلك يجب على كل مسلم ثناء ربه وشكره على كل النعم التي ينعم بها عليه في كل الأحوال سواء في صلاته أو دعائه أو في محنته وشدته أو في فرحه، كما يجب على المسلم عندما يطلب من ربه أن يثني عليه ويشكره ويحمده على كل شيء ويعترف بربوبيته وبإلوهيته وبأسمائه وصفاته والاعتراف بذله وفقره لربه قبل الإلحاح في طلبه لكي يستجيب ربه إلى دعائه، ولتعرف على الثناء وأهم الأحاديث والأدعية التي قيلت فيه نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” كيفية الثناء على الله وتمجيده بالدعاء” الذي يضم مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن الثناء على الله فهيا بنا نطلع عليها.

أهم الأحاديث التي ذكرت في الثناء على الله:

  • من الأحاديث التي ذكرت في الثناء حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” كان النبي صل الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك ءامنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، أو لا إله غيرك”.
  • وكذلك حديث فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: ” سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَدْعُو فِي صَلَاتِهِ لَمْ يُمَجِّدْ اللَّهَ تَعَالَى ، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَجِلَ هَذَا . ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ : إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ”.
  • وروى عبد الرازق عن أبيه فقال: ” رَأَيْتُ وَهْبًا إِذَا قَامَ فِي الْوِتْرِ . قَالَ : ” الْحَمْدُ لِلَّهِ الْحَمْدُ الدَّائِمُ السَّرْمَدُ حَمْدًا لا يُحْصِيهِ الْعَدَدُ ، وَلا يَقْطَعُهُ الأَبَدُ ، وَكَمَا يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تُحْمَدَ ، وَكَمَا أَنْتَ لَهُ أَهْلٌ ، وَكَمَا هُوَ لَكَ عَلَيْنَا حَقٌّ ” .

كيف ادعو الله ويستجيب لي بسرعة.

آيات قرآنية كريمة

  • ثناء سيدنا أيوب عليه السلام في الآية القرءانية الآتية ” وَأَيُّوبَ إِذْ نادي رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلعَابِدِينَ”.
  • وكذلك ثناء سيدنا يوسف عليه السلام عندما دعا ربه ” رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيث فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.
  • وأيضا ثناء الله وتمجيده في دعاء الملائكة : ” رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهْمْ عَذَابَ الجَحِيمِ “.

كيف ادعو الله و يستجاب لي و ما هي اوقات الاسجابة و كيفية تهيئة النفس للدعاء.

أدعية ذكرت في الثناء على الله وتمجيده:

  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لو لا أن هدانا الله.
  • الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا .
  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد.
  • اللهم إني أشهدك، وأشهد ملائكتك وحملة عرشك، وأشهد من في السموات ومن في الأرض، إنك أنت الله، لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك.
    دعاء الثناء على الله
    دعاء الثناء على الله
    الثناء
    الثناء
    دعاء الثناء
    دعاء الثناء
    الحمد لله
    الحمد لله

     

كيفية الصلاة للعبد المسلم صلاتك حياتك.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” كيفية الثناء على الله وتمجيده كما ذكر في الأحاديث والآيات القرءانية” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ليضم مجموعة من الفقرات التي وضحت كيفية الثناء على الله كما ذكر في الأحاديث والآيات القرءانية وبعض  الأدعية مثل ما ذكر في الفقرات الآتية ” أدعية وآيات قرءا نية ذكرت في الثناء على الله وتمجيده، بعض الآيات القرءانية التي ذكرت في تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء، أهم الأحاديث التي ذكرت في الثناء على الله” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع …………..نترككم في رعاية الله وأمنه……………..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى