شخصيات وأعلام

استشهاد عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي

استشهاد عمر بن الخطاب

إن عمر بن الخطاب لقب بالفاروق لأن الله تعالى فرق به بين الحق والباطل ، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من أطلق عليه هذا اللقب ، كما ولقب أيضاً بأمير المؤمنين ، ويرجع هذا اللقب إلى أنه كان يقال له خليفة خليفة رسول الله ، فرأى المسلمون أن الاسم سوف يطول لمن يأتي بعد عمر رضي الله عنه ، وذلك لأنه سوف يكون خليفة خليفة رسول الله ، فأجمعوا على لقب أمير المؤمنين ، وهذا اللقب أيضاً لمن يأتي للخلافة من بعده ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على التعريف به ، وتمنيه للشهادة في سبيل الله ، وقصة استشهاده رضي الله تعالى عنه ، فتابعوا معنا.

التعريف بعمر بن الخطاب:

  1. إنه (عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي) رضي الله تعالى عنه ، وهو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكنيته (أبي حفص) ، وأمه هي : حنتمة بنت هاشم بن المغيرة المخزومية ، وقد ورد بأحد الروايات أن أمه هي أخت أبي جهل حنتمة بنت هشام ، وقد كان إسلام عمر بدايةً لفتح طريق جديدة بعبادة الله عز وجل جهراً ، واستناداً لذلك ما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : (اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب ، فكان أحبهما إلى الله تعالى هو عمر بن الخطاب).
  2. وقد ولد رضي الله تعالى عنه بعد 4 سنوات من الفجار الأعظم ، أي أنه ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثين سنة ، وورد أيضاً أنه قد ولد بعد عام الفيل بـ13 عام ، وعن صفاته الجسدية فقد ذكر علماء السير والتاريخ أن عمر رضي الله عنه كان طويل ، جسيم القامة ، أشعر ، أعسر ، أصلع الرأس ، شديد الحمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سيدنا عمر بن الخطاب

تمنيه للشهادة في سبيل الله:

  • لقد كان رضي الله تعالى عنه بآخر حياته يتمنى الشهادة في سبيل الله ، فكان من ضمن الأدعية التي يدعو الله بها : (اللهم ارزقني شهادة في سبيلك ، وموتة في بلد رسولك) ، وقد خطب عمر بن الخطاب يوماً في المسلمين فحدثهم عن رؤية رآها ألا وهي وكأن ديك نقره نقرة أو نقرتين ، فشعر الفاروق رضي الله عنه بأن هذا الأمر دلالة على دنو أجله ، فطلب منه المسلمين أن يستخلف ، فبين لهم نيته في جعل الأمر شورى بين 6 من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وقد توفي وهو راض عنهم.

استشهاده رضي الله عنه:

  1. بينما كان الفاروق رضي الله تعالى عنه يود الصلاة بالمسلمين ، وعند تكبيره للصلاة فإذا بأبي لؤلؤة المجوسي يذهب إليه فيقوم بطعنه بخنجره 3 طعنات كانت إحداها تحت سرته ، فيقوم الفاروق رضي الله تعالى عنه بإمساك يد عبد الرحمن بن عوف كي يصلي نيابةً عنه ، وبعدها بدأ الجرح بالنزيف حتى أغمى عليه ، فنقله الصحابة إلى منزله.
  2. وبعد أن أفاق رضي الله تعالى عنه من غشيته قال : أصلى الناس؟ فقالوا له : نعم ، فأكمل صلاته رضي الله عنه وجرحه ما يزال ينزف ، وبعدها سأل عن قاتله : فقالوا له : أبي لؤلؤة المجوسي ، فوقتها حمد الفارق ربه أنه جعل ميتته على يد رجل غير مسلم لم يسجد لله سجدة واحدة ، وقد استأذن الفاروق أم المؤمنين السيدة عائشة في أن يدفع مع الرسول فأذنت له أمنا عائشة.
  3. وعندما توفي الفاروق قام بتغسيله ابن عبد الله ثم صلى عليه الناس ، ثم حمل على سرير النبي صلى الله عليه وسلم ، ونزل بقبره ابنه عبد الله ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعثمان بن عفان ، وقد كانت وفاته في السنة الـ23 للهجرة النبوية ، عن عمر 63 عام ، وكانت مدة خلافته 10 سنوات و6 أشهر و5 ليال.

للمزيد يمكنك قراءة : تواضع عمر بن الخطاب وخدمته للرعية

عاملوا الناس بما يظهرونه
عاملوا الناس بما يظهرونه
حكم عمر بن الخطاب
حكم عمر بن الخطاب
أقوال الفاروق
أقوال الفاروق

للمزيد يمكنك قراءة : حكم عمر بن الخطاب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى