شخصيات وأعلام

تواضع عمر بن الخطاب وخدمته للرعية

تواضع عمر بن الخطاب

لقد بعث الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، برسالة الإسلام خاتمة كل الرسائل السماوية ، وقد سخر لهذه الرسالة أسباب الحفظ ووسائله ما يؤهلها لتكون صالحة لكل مكان وزمان وخالدة للأبد ، وقد لاقت الدعوة الإسلامية العديد من العوائق منذ البداية ، فالتف حول الدعوة الحامون القائمون على نشرها ، فشهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بهذا ، فقال في حقهم : (خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته) ، فكان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم حامي الدعوة ، وحاملي لواء نشرها وتبليغها للأمم في حياة النبي وبعد وفاته ، وفي هذا اليوم سوف نتحدث عن صحابي عرف عنه اسم الفارق ، لأنه كان يفرق بين الحق والباطل ، إنه عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ، سوف نتحدث عن مواقفه التي تبين وتظهر تواضعه رضي الله عنه فتابعونا.

التواضع:

  • إن التواضع خلق رفيع ، وخصلة جميلة ، تتعدى آثارها الطيبة من اتصف وتخلق بها إلى غيره من الناس ، بل إلى المتجمع كله ، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن نتخلق مثل هذه الأخلاق الحسنة فقد قال : (يا جرير : تواضع لله ، فإنه من تواضع لله في الدنيا رفعه الله يوم القيامة ..) ، وفي المقابل فقد ذم الكبر الذي هو نقيض التواضع ، أيما ذم ، بحيث جعلت صفة الكبر سبباً من عدم دخول الجنة ، فقد روي عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر).

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن سيدنا عمر بن الخطاب

تواضع عمر رضي الله عنه:

قد اتصف الفاروق رضي الله تعالى عنه بأنه كان متواضع قبل أن يتولى خلافة المسلمين وبعد أن تولاها ، وقد شهدت له مواقف كثيرة جداً وحوادث على اتصافه بتلك الخصلة وعلى تمثله بها ، ومنها على سبيل التمثيل لا الحصر :

  1. من تواضع الفاروق رضي الله تعالى عنه ، استماعه للنصيحة من كافة الناس ، من رجالهم ومن نسائهم ، على الرغم من أنه الأمير والخليفة.
  2. من تواضع الفاروق رضي الله تعالى عنه ، قيامه بالأعمال وببعض المهن ، على الرغم من أنه خليفة المسلمين ، فقد روي عن الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه ، أنه قال : (رأيت عمر بن الخطاب على عاتقه قربة ماء ، فقلت له : يا أمير المؤمنين ، لا ينبغي لك هذا ، فقال : لما أتاني الوفود سامعين مطيعين ، دخلت نفسي نخوة ، فأردت أن أكسرها) ، وأيضاً علاجه لإبل الصدقة بيديه ، وتلك الإبل توضع ببيت مال المسلمين ، ويتم الإنفاق منها على الأيتام والمساكين والأرامل ، فأخذ الفاروق يدهنها ، وطلب من الأحنف بن قيس رضي الله تعالى عنه أن يساعده ، فسأله الأحنف أن يترك ذلك العمل لأحد العبيد ، فلم يقبل قائلاً له : )وأي عبد هو أعبد مني ، ومن الأحنف ؟ إنه من ولي أمر يجب عليه لهم ما يجب على العبد لسيده في النصيحة ، وأداء الأمانة).
  3. من تواضع الفارق رضي الله تعالى عنه ، حسابه لنفسه حساباً عسيراً ، وتأديبه لنفسه باستمرار ، ومن ذلك ما روي عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قوله : (سمعت عمر بن الخطاب يوماً ، وخرجت معه ، حتى دخل حائطاً ، فسمعته يقول ، وبيني وبينه حائط ، وهو في جوف الحائط : (عمر بن الخطاب ، أمير المؤمنين ، بخ بخ ، والله لتتقين الله يا ابن الخطاب ، أو ليعذبنك).

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن سيدنا عمر

وفاته رضي الله عنه:

  • استشهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بسبب طعنة غدر بيد أبي لؤلؤة المجوسي ، وهو رضي الله تعالى عنه واقف يصلي بالناس في صلاة الفجر ، وحدث هذا الأمر في سنة 23 من الهجرة النبوية ، واستشهد عمر وهو في عمر الثالثة والستين ، بعد أن كان خليفة لفترة امتدت لعشر سنوات ونصف على حسب الراجح من الروايات والآثار.

للمزيد يمكنك قراءة : حكم عمر بن الخطاب

كلمات من ذهب:

عجبت لمن أنكر
عجبت لمن أنكر
لا تبالغ
لا تبالغ
نشيد جميل
نشيد جميل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى