معلومات طبية

ما هي الغدد الموجودة في الرقبة ومشاكلها وعلاجها

ما هي الغدد الموجودة في الرقبة

تعتبر الغدد جزء من اجزاء الجسم, لها دور اساسي في افراز وانتاج العديد من المواد الهامة للجسم ,فهي من العوامل التي تساعد علي الحفاظ علي نشاط الجسم وبقائه يعمل بصورة جيدة ,حيث انها تكون موزعة علي كافة اجزاء الجسم, وتقوم بوظائف متعددة تختلف باختلاف مكانها وطريقة عملها ,فمنها من يكون مسؤول علي افراز الهرمونات ومنها من يكون علي ايصال المواد المحفزة للدم والجسم كله, حيث تنتج العديد من المواد الكيميائية ذات تاثير كبير علي الجسم, فتعمل علي تنظيم الوظائف في جسم الانسان ,من نمو ونشاط ذهني وعضلي وجنسي .

تنقسم الغدد في جسم الانسان الي غدد صماء وغدد اللاقنوية, فهي مسؤولة عن وزن الجسم من زيادة او نقصان ومعدل نبضات القلب, والضعف العام والشعور بالتعب الجسدي او النفسي, او الاكتئاب او التغير في شهية الطعام من فقد الشهية او الاقبال عليه ,وسوف نختص بالذكر في هذا المقال الغدد الموجودة في الرقبة ,وكيف تعمل وما هي مشاكلها ,فهي من الغدد التي لايعلمها الكثير, ولكنها مهمة كاهمية باقي الغدد .

أقراء ايضا:ما هي حمى التيفوئيد واعراضها وكيفية الوقاية والعلاج

عدد الغدد في الجسم
عدد الغدد في الجسم

الغدد الموجودة في الرقبة وكيف تعمل

توجد في منطقة الرقبة ثلاث غدد هما:

  • الغدة الدرقية:تقع في مقدمة الرقبة اسفل الحنجرة ,في بداية القصبة الهوائية, وهي تفرز هرمون الثيروكسين المسؤول علي عنصر اليود في جسم الانسان ,حيث يرتبط عنصر اليود بالبروتينات وعمليات التحول الغذائي في الجسم, وتعتبر الغدة الدرقية من الغدد الهامة لحياة الانسان ,فاي نشاط او كسل بها يسبب العديد من المشاكل التي تؤثر علي وظائف الجسم .
  • الغدة اللمفاوية: وتسمي ايضا العقدة اللمفاوية, لانها لها شكل العقدة فهي تشبه حبه البازيلاء في شكلها, حيث انها تقوم بوظائف الجهاز المناعي ,لذلك تعتبر من الغدد الهامة, وتوجد في مناطق عدة مثل العنق والراس والخاصرتين وعند الابطين.
  • غدد اخري :توجد غدد اخري في منطقة الرقبة, وهي من الغدد الصماء وتقع بجانب الغدة الدرقية ,فهي المسؤولة علي تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم وامتصاصه من الامعاء ,حيث تفرز هرمون الباراثورمون المسؤول علي المواد الداخلة للجسم من معادن, حيث يؤثر اتزنها  علي النمو الصحيح للعظام وضبط الانفعال, والحفاظ علي نسبة افراز الكالسيوم في الكلي للبول .

أقراء ايضا:ما هو rna وماهي انواعه ووظيفته والفرق بينه وبين DNA

الم الرقبه
الم الرقبه

مشاكل الغدد الموجودة في الرقبة

تظهر العديد من الاعراض والالتهابات عند منطقة الرقبة ومن اشهرها :

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية :قد تصاب العقد اللمفاوية بالعدوي حيث انها من الاعراض الشائعة ,فتسبب التهاب في الغدة اللمفاوية نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية,حيث يخرج سوائل من الغدة الي الجلد نظرا انسداد الغدة اللمفاوي, مع التعرق الليلي و الشعور بالألم عند مكان الغدد ,وقد تتورم الغدد اللمفاوية ويحدث احمرار في الجلد مع ظهور خطوط حمراء عند مكان  الغدد ,وتظهر بعض الاعراض الخاصة بالجهاز التنفسي, مثل التهابات اللوزتان وارتفاع في درجات الحرارة مع الرشح من الانف.

أعراض التهاب الغدة الدرقية : قد تظهر إفراز كميات أقل من الهرمونات,مما يوكد وجود التهابات في الغدة الدرقية ويكون ذلك نتيجة لبداية تدمير خلايا الغدة ,حيث يظهر ذلك علي المريض من وجود زيادة في الوزن ,وامساك مع جفاف في الجلد والاكتئاب التواصل مع الشعور بخنقة ,وتسمي هذه الاعراض باعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ,حيث يصحابها زيادة في الشهية وعدم تحمل درجات الحرارة المرتفعة,والعصبية مع الاعياء المستمر علي فترات ,وزيادة العرق مع تسارع في ضربات القلب.

أقراء ايضا:اعراض التسمم الغذائي والتسمم الكيميائي وعلاج كل منهما

غدد لمفاوية
غدد لمفاوية

علاج مشاكل الغدد الموجودة في الرقبة

  • استخدام الكمادات الدافئة مما يساعد علي تنشيط الدورة الدموية, وتحسين عملها وتكون الكمادات لمدة 10 دقائق عند الشعور بالالم .
  • التدليك من الامور التي تحفز عمل الغدد للقيام بعملها بشكل طبيعي, حيث تعمل علي التقليل من تراكم الشوائب في الغدد .
  • الغرغرة بالماء والملح فهي من الامور الصحية, التي تقوم بالقضاء علي البكتريا التي تسبب العدوي.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن, وخالي من النشويات والسكريات ,مع تناول المكملات الغذائية مثل اوميجا 3.
  • استخدام خل التفاح بصورة يومية,مع التخفيف بالماء نظرا لخصائصة المضادة للبكتيريا .
  • تناول العسل باستمرار علي الريق مع كوب ماء من الاسباب القضاء علي البكتيريا, حيث انه سنه عن الرسول صل الله عليه وسلم.

أقراء ايضا:متى يظهر ضرس العقل وما هي أعراضه ومتي يجب خلعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى