معلومات طبية

ما هي الغدة النخامية وهرموناتها وأعراضها

ما هي الغدة النخامية

الغدة النخامية تعتبر غدة صغيرة وبيضاوية في شكلها ، وهي موجودة خلف الأنف قريباً من الجانب السفلي للدماغ ، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تطلق عليها سيدة الغدد ، وهذا بسبب تحكمها بالكثير من الغدد الأخرى بجسم الإنسان ، كالغدة الكظرية ، والغدة الدرقية ، والأعضاء التناسلية ، والغدة النخامية تنقسم لقسمين أساسيين ألا وهما : الفص الأمامي والفص الخلفي ، فيتخصص كل واحد منهما في إفراز عدد من الهرمونات التي تتحكم بالكثير من وظائف الجسم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن الغدة النخامية وما هي هرمونات الغدة النخامية وما هي أعراضها ، فتابعوا معنا.

هرمونات الغدة النخامية:

هرمونات الفص الأمامي : الفص الأمامي يفرز للغدة الكثير من الهرمونات ومنها الآتي:

  1. هرمون النمو : وهذا الهرمون هو ما ينظم النمو البدني ، ويستهدف بشكل أساسي العضلات والعظام.
  2. الهرمون المنبه للدرقية : وهذا الهرمون ينشط الغدة الدرقية من أجل إفراز هرموناتها ، وهي عملية يحتاجها جسم الإنسان من أجل عملية التمثيل الغذائي.
  3. الهرمون الموجه لقشر الكظر : هذا الهرمون يحفز الغدة الكظرية من أجل إفراز هرمون الكورتيزول ، والكثير من الهرمونات الأخرى.
  4. الهرمون المنشط للحوصلة : وهذا الهرمون ينظم إفراز الإستروجين ، بالإضافة لنمو البويضات عند المرأة ، كما أنه ينظم إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.
  5. الهرمون الملوتن : ويطلق على هذا الهرمون أيضاً الهرمون المنشط للجسم الأصفر ، حيث يساهم ذلك الهرمون على تنظيم إنتاج هرمون الإستروجين عند النساء ، وهرمون التستوستيرون عند الرجال.
  6. البرولاكتين : هذا الهرمون يساعد في إنتاج الحليب عند المرأة المرضعة.
  7. الإندورفين : هذا الهرمون بإمكانه أن يخفف من مستويات الألم ، بالإضافة إلى أنه ينظم مستوى السعادة بجسم الإنسان.
  8. الإنكيفالين : وهذا الهرمون يلعب دور هام في تخفيف الآلام.
  9. الهرمون المنبه للخلايا الميلانينية : هذا الهرمون يساعد في تحفيز زيادة تصبغ الجلد عندما يتعرض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية.
  10. هرمونات الفص الخلفي : ويتم إنتاج هرمونات الفص الخلفي بمنطقة تحت المهاد ، أما بالنسبة لتخزينها فيتم في الفص الخلفي للغدة النخامية حتى إفرازها.

للمزيد يمكنك قراءة : أين تقع الغدة النخامية ووظائفها وأهم الأمراض

أعراض الإصابة بقصور الغدة النخامية:

  1. أعراض نقص هرمون النمو : نقص هرمون النمو عند البالغ يتسبب في تدني مستويات الطاقة والنشاط البدني ، كما أنه يزيد من الدهون ويخفض من كتلة العضلات ، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى أنه يزيد من الإحساس بالعزلة الاجتماعية ، بينما يؤدي نقص هرمون النمو عند الأطفال من تباطؤ النمو وزيادة الدهون في الجسم.
  2. أعراض نقص الهرمون الموجه لقشر الكظر : انخفاض مستوى هذا الهرمون بالجسم يؤدي لنقص إفراز الكورتيزول ، مما يسبب ظهور الكثير من الأعراض : كانخفاض مستويات الصوديوم بالدم ، وانخفاض ضغط الدم ، والإحساس بإرهاق وضعف ، وآلام في البطن ، وفقدان للوزن ، ويمكن أن يسبب نقص الكورتيزول بالجسم للإصابة بغيبوبة أو وفاة وذلك في أثناء فترة الإجهاد الشديد كالإصابة بالعدوى ، أو عند الخضوع لعملية جراحية.

للمزيد يمكنك قراءة : الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة النخامية:

فرط نشاط الغدة النخامية بإمكانه أن يؤدي للكثير من المضاعفات ذات الأعراض المتنوعة ، وفيما يلي تفصيل ذلك:

  1. أعراض زيادة هرمون النمو : فرط إفراز هرمون النمو يؤدي لضخامة الأطراف ، وأعراض تظهر على شكل ضخامة القدمين واليدين ، بالإضافة لظهور وبروز الفك ولزيادة حجم اللسان والشفتين والأنف ، ولزيادة سمك البشرة وخشونتها ، بالإضافة لزيادة الإفرازات الدهنية ، وفي زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ، وبعض أنواع السرطانات ، والنوبات القلبية ، وعند انتظام في الدورة الشهرية عند النساء ، وعدم قدرة الرجل على الانتصاب.
  2. أعراض زيادة الهرمون الموجه لقشر الكظر : زيادة إفراز هذا الهرمون يسبب في الإصابة بمتلازمة كوشينغ ، أو في فرط كورتيزول الدم ، وهرمون الكورتيزول يؤثر بعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون ، وفي استجابة الجسم المناعية والالتهابية ، وأعراض متلازمة كوشينغ متمثلة في تراكم الدهون بالجزء العلوي بالجسم ، وفي زيادة نمو شعر الوجه عند النساء ، وفي ظهور خطوط أرجوانية ووردية اللون على البطن.

للمزيد يمكنك قراءة : الغدة النخامية

أين تقع الغدة
أين تقع الغدة
ماهي هرمونات
ماهي هرمونات
ما هي وظيفة الغدة النخامية
ما هي وظيفة الغدة النخامية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى