معلومات طبية

اضرار العادة السرية بين الوهم والحقيقة وكيفية التعافي منها

اضرار العادة السرية

العادة السرية أو الاستمناء يعد الاسم الأقل استخداماً في التعبير عن إثارة الإنسان لنفسه جنسياً ، وممارسة التحفيز الجنسي النفسي للأعضاء التناسلية بغرض تحقيق المتعة الجنسية لحين الوصول لذروة الاستثارة أو ما يسمى بالنشوة الجنسية ، والعادة السرية ليست مقتصرة على الرجل وحسب ، بل يمارسها بعض النساء أيضاً ، وبالإمكان أن يستثير الإنسان نفسه أو أحد آخر من خلال ملس الأعضاء التناسلية ، أو دعكها ، أو تدليكها ، وتشمل الأعضاء التناسلية الفرج والمهبل عند النساء ، والقضيب عند الرجل ، وهناك من يلجأ لاستعمال الألعاب الجنسية في تحقيق هذا الأمر.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من البالغين يمارسون العادة السرية تلبيةً لرغباتهم الجنسية ، أو بسبب غياب شريك العلاقة الجنسية ، ومع هذا فيوجد الكثير من الثقافات والديانات التي تحرم الاستمناء ، إلا أن هناك العديد من المعتقدات المنتشرة بين الناس حول أضرار العادة السرية وهي في حقيقة الأمر تعد عبارة عن أوهام مغلوطة لا يوجد لها أساس من الصحة بحاجة لتصحيح كي تخرج من دائرة القلق التي يعيش فيها بعض الأشخاص ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الأضرار الفعلية للعادة السرية والشائعات التي تدول حول أضرارها.

أضرار العادة السرية:

إن أضرار الاستمناء من أكثر المعتقدات التي يتم الترويج لها في المجتمع ، وبالخصوص بين فئة الذكور ، وقد شابها الكثير من الشائعات البعيدة كل البعد عن الآراء الطبية الصحيحة ، الأمر الذي أحدث جو من الهلع والخوف عند عموم ممارسيها ، والقلق البالغ من تأثيرها السلبي على صحته الجنسية والإنجابية ، مما دفعنا لأن نوضح حقيقة تلك الأضرار وما هي تأثيرها على الصحة العامة للإنسان.

  1. الإحساس بالذنب: لو سألت أي إنسان يمارس تلك العادة عن إحساسه أو شعوره بها ، فأول كلمة سيخبرك بها هو الشعور بالذنب ، والأمر الناتج عن تحريم هذه الممارسة في معظم الأديان ، وقد ولد هذا الأمر حالة من جلد النفس عند الإنسان الذي يمارس تلك العادة ، وقد أدخله بنوبات اكتئاب وقلق مستمر.
  2. كدمات بالأعضاء التناسلية: إن استعمال الآلات الحادة تسبب حدوث كدمات بالمهبل أو القضيب ، ذلك بالإضافة لحدوث خدوش ، والتهابات ، وطفح جلدي نتيجة للاحتكاك بالأعضاء التناسلية.
  3. انتقال الأمراض الجنسية المعدية: بالرغم من أن هذا الأمر نادر جداً ، إلا أن انتقال الأمراض الجنسية المعدية من الممكن أن يحدث خلال ممارسة العادة السرية ، ولكن فقط عند استعمال أدوات ملوثة من إنسان آخر يحمل تلك الأمراض.
  4. الوذمة: إن حدوث الوذمة واحدة من أضرار العادة السرية ، والوذمة عبارة عن تورم بالقضيب بسبب احتباس السوائل ، والتي تحدث بحالة ممارسة العادة السرية بصورة مستمرة بفترات قصيرة ، إلا أنها سرعان ما تنتهي خلال يومين.
  5. الوصول لإدمان العادة السرية: إن تكرار ممارسة العادة السرية بصورة مستمرة لمدة طويلة واستعمالها كوسيلة للمتعة ، وللهروب من الواقع ينتج عنه الوقوع بالإدمان السلوكي لها ، وهذا الأمر يؤثر سلبياً على نواحي الحياة العامة.
  6. عدم الاستمتاع بالعملية الجنسية: بالرغم من أن تأثير العادة السرية لا يحدث بصورة مباشرة ، إلا أن وبحالة الوصول لإدمان العادة السرية تصبح هي المصدر الرئيسي لتصريف الشهوة الجنسية ويتم اعتبار الاستمناء بديل للعملية الجنسية التي تتعرض للضعف وندرة الحدوث.
  7. انخفاض الشعور بالنشوة الجنسية: بحالة استعمال العنف والقبضات الضيقة على القضيب يسبب هذا لانخفاض بالشعور باللذة الجنسية ، ولكن ومع تغيير أسلوب ممارسة الاستمناء يتحسن هذا الشعور فيما بعد.
  8. التأثير على العلاقات الاجتماعية: عندما يدمن الشخص العادة السرية أو الاستمناء تصبح هي الشغل الشاغل له ، فمعها تتأثر كل جوانب حياته ، وبالخصوص العلاقات الاجتماعية نتيجة رغبته في العزلة وعدم الرغبة بالاختلاط.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات مفيدة عن الصحة

معلومات خاطئة عن العادة السرية:

ما بين الجنون ، والعقم ، وتغيير حجم الأعضاء التناسلية ، تلك هي أشهر الشائعات والمعلومات المغلوطة والمنتشرة بين الناس حول الاستمناء أو العادة السرية ، والتي تحتاج لإعادة تصحيح حتى لا تؤدي لنوع من الخوف والقلق بين ممارسيها ، وتشمل :

  1. الإصابة بخلل عقلي: إن العادة السرية لا تؤثر على مراكز المخ ، وبالتالي لا تسبب الإصابة بالجنون أو بأي خلل عقلي.
  2. العادة السرية تسبب العقم: إن العادة السرية لا تقلل من مخزون الحيوانات المنوية كما هو شائع عند بعض الناس ، وذلك لأنها تتجدد باستمرار ، وبالتالي لا تؤدي للعقم.
  3. زيادة بمعدل التبول: إن العادة السرية لا تؤثر على المثانة ، وعليه لا تؤدي لزيادة بمعدل التبول كما هو شائع.
  4. تقليص حجم الأعضاء التناسلية: من الأمور المغلوطة والشائعة حول ممارسة العادة السرية هي تقليص حجم الأعضاء التناسلية ، ولكن الصحيح أن حجم الأعضاء التناسلية عند الرجل والمرأة لا تتأثر بأي شكل من الممارسة.
  5. ظهور حب الشباب: يوجد اعتقاد شائع بأن الاستمناء يؤدي لظهور حب الشباب ، إلا أنه أمر مخالف للصحة إذا أن الممارسة لا تؤثر نهائياً على الهرمونات ، وعليه لا تؤدي لظهور حب الشباب.
  6. العادة السرية تسبب التعب: إن الممارسة المعتدلة للعادة السرية لا يؤدي للإحساس بالتعب والإرهاق ، إلا أن ومع الوصول لمرحلة الإدمان فإنها تؤدي لانقباض بعضلات المفاصل والحوض ، الأمر الذي ينتج عنه الإحساس والشعور بالتعب والألم بعد الانتهاء.

كيفية علاج أضرار العادة السرية:

في معظم الأوقات يعد علاج أضرار العادة السرية هو أن يتوقف الإنسان عن ممارستها ، ولكن هذا بمرحلة ما قبل الإدمان ، أما عند وصول الشخص لمرحلة الإدمان يكون بحاجة للجوء لأحد المتخصصين النفسيين من أجل علاج السلوك الإدماني ، ومن أجل استبداله بسلوك آخر إيجابي ، ولكن التوقف بمرحلة الممارسة الطبيعية بحاجة لقيام الشخص بخطوات عدة تشمل :

  1. لا تجلس وحيداً: وذلك لأن الوحدة والخلوة تعد من أكثر المحفزات التي تساعد الشخص على ممارسة الاستمناء ، لهذا وكلما قلل الإنسان الوقت الذي يقضيه وحده وأكثر من الأنشطة الاجتماعية أدى هذا الأمر لعدم السماح بالتفكير والقيام بها.
  2. تفريغ الطاقة البدنية: إن ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم يفرغ جسم الإنسان من طاقته الزائدة ويمنحه إحساس بالتعب ، وبالتالي يمنعه من التفكير بالعادة السرية.
  3. الاستحمام بالماء البارد: ولأن وقت الاستحمام يعد أكثر الأوقات التي يفكر فيها الإنسان بالاستمناء ، لهذا من الأفضل أن يكون الاستحمام بماء بارد كي يشكل صدمة للجسم تعيقه عن الإقدام على ممارسة العادة السرية.
  4. قلل القيام بها تدريجياً: على الشخص أن يضع لنفسه أهداف صغيرة من أجل التوقف عن العادة السرية ، على سبيل المثال لا تقم بها لمدة أربعة أيام ، ثم 7 أيام ، ثم 30 يوم ، وهكذا ، حتى تصل للتوقف التام.
  5. تجنب رؤية المشاهد الجنسية: على الشخص الذي يريد الإقلاع عن العادة السرية أن يتجنب رؤية أي مشهد جنسي أو فيلم إباحي ، لأن هذا الأمر يساعده بصورة كبيرة على تجنب الخيالات الجنسية ، وعليه يمنع ممارسة العادة السرية.

للمزيد يمكنك قراءة : اعشاب طبيعية مفيدة جداً

أسئلة شائعة عن أضرار العادة السرية:

سوف نعرض لكم أهم الأسئلة الشائعة التي يتداولها الناس حول أضرار العادة السرية والإجابة عليها :

  1. هل العادة السرية تؤدي لأضرار بالأعضاء التناسلية؟ بالإمكان أن تؤدي العادة السرية لحدوث التهاب ، أو كدمات ، أو خدوش بالأعضاء التناسلية ، وذلك لو تمت ممارسة العادة السرية بواسطة آلات حادة.
  2. هل العادة السرية تسبب مرض الإيدز؟ إن العادة السرية لا تسبب مرض الإيدز ، إلا في حالة واحدة فقط وهي لو تم استعمال أدوات جنسية ملوثة وتبادلها من أناس آخرين ، وهو أمر من النادر حدوثه.
  3. هل العادة السرية تسبب سرطان البروستاتا؟ ليس هناك أي دراسات طبية تؤكد تأثير العادة السرية على سرطان البروستاتا ، فيوجد دراسات تقول بأن كثرة القذف تؤدي لإزالة العوامل التي تتراكم وتسبب سرطان البروستاتا ، ويوجد دراسات أخرى تقول بأن ممارسة النشاط الجنسي بصورة مستمرة ببداية العشرينات قد يرفع من نسب الإصابة بسرطان البروستاتا.

هل الإقلاع عن العادة السرية يعالج أضرارها:

  • إن الإقلاع عن العادة السرية يعالج أضرارها بصورة كبيرة بسبب عدم استعمال الأدوات التي تؤدي لتلك الأضرار.

للمزيد يمكنك قراءة : اختبار شخصية دقيق

أضرار العادة السرية عند الشباب
أضرار العادة السرية عند الشباب
اضرار العادة السرية
اضرار العادة السرية
علاج العادة السرية
علاج العادة السرية
أضرار العادة السرية على المرأة
أضرار العادة السرية على المرأة
العادة السرية والحمل
العادة السرية والحمل

للمزيد يمكنك قراءة : العناية بالبشرة عادات صباحية مفيدة جداً

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى