إسلاميات

ما هي العبادة وما هي الشروط التي يجب توفرها حتى تكون صحيحة ؟

ما هي العبادة

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن تعريف العبادة ، حيث بين الله عز وجل للانسان السبب الرئيسي من خلقه ، و فسّر له السر وراء وجوده في الحياة ، فقال الله تعالى في كتابه الكريم ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ) ، فالله تعالى وضع داخل كل منا عقل نفكر به و بالتالي فالله عز وجل فضلنا على باقي المخلوقات في الارض كما انه ترك لنا حرية الاختيار و بالتالي فالانسان هو خليفة الله في الارض ، و من اهم الواجبات على الانسان هو ان يعرف ربه ويعبده و يقر بانه هو الذي يرزقه حيث قال الله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) ، و بالتالي فان الهدف الاساسي من اختيار الله للانسان ان يكون هو خليفته في الارض هو من اجل ان يعبد الله تعالى ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم تغريف العبادة لغة و اصطلاحا بالاضافة الى اهم الشروط التي يجب توافرها في العبادة حتى تكون صحيحة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

تعريف العبادة

 

اولا / تعريف العبادة في اللغة

العبادة لغة هي التذلل و الخضوع للغير بقصد التعظيم ، و هذا بالطبع امر غير جائز الا لله تبارك و تعالى ، و كلمة العبادة تأتي ايضا بمعنى الطاعة.

ثانيا / العبادة في الاصطلاح

يمكننا تعريف العبادة بانها الخضوع لله تبارك و تعالى مع التقرب اليه ، و قد عرف الشيخ ابن تيمية رحمه الله العبادة بانها عبارة عن اسم جامع لكل الامور التي يحبها الله عز وجل سواء من اقوال او افعال وسواء كان ذلك ظاهرا او باطنا.

 

اقرأ ايضا : ما علاقة العبادة بالإيمان وهل الإيمان ينقص بالمعصية

 

انواع العبادات

 

  • العبادات القلبية او الاعتقادية و تتصل هذه العبادات بكل ما يعتقده الانسان بربه من انه هو القادر على كل شيء و هو الذي يدفع الضر و يجلب النفع.
  • العبادات اللسانية و اول و اهم هذه العبادات هي قول المسلم للشهادتين و تشتمل العبادات اللسانية كذلك على قرآءة القرآن بالاضافة الى ذكر الله.
  • العبادات البدنية و لها صور عديدة جدا و منها الصلاة و الجهاد في سببيل الله و الصوم و غيرها.
  • العبادات المالية عن طريق انفاق المال بطرق مشروعة و في الامور التي يحبها الله تعالى مثل الزكاة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الرضا بما قسمه الله لك هو سر السعادة

 

شروط العبادة

 

  • الاخلاص حيث يعتبر الاخلاص هو اصل العبادة ، والدليل على ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ) ، ومعنى الاخلاص التوجه الى الله تعالى بالعبادة ابتغاءا وجهه الطاهر بها.
  • من المهم جدا التزام المسلم بعبادة الله تعالى كما شرع حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّـهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ ).
  • يجب ان يكون المسلم صادقا في اجتهاده لعبادة الله تعالى و الابتعاد عن الامور التي حرمها الله عز وجل.
  • كمال المحبة و الخضوع و الدليل على ذلك قول الله تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّـهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّـهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّـهِ ) ، وهناك شرط محدد لصحة هذه المحبة وهي الامتثال لاوامر الرسول عليه الصلاة و السلام و التي تشتمل على الاخلاص و الصدق ، حيث قال تعالى ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : الرضا بما قسمه الله لك هو سر السعادة

 

تعريف العبادة
تعريف العبادة

 

انواع العبادات
انواع العبادات

 

شروط العبادة
شروط العبادة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات دينية مهمة عن العبادة ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف العبادة سواء في اللغة او في الاصطلاح ، فالعبادة بصفة عامة تعني الخضوع لله عز وجل و الامتثال لكل اوامر الله تعالى و عدم مخالفته و فعل الامور التي تغضبه ، كما تعرفنا كذلك على انواع العبادات فهناك العبادات اللسانية مثل قراءة القرآن و هناك العبادات القلبية و العبادات البدينة و غيرها ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الشروط التي يجب توافرها في العبادات حتى تكون صحيحة و اهما الاخلاص و عبادة الله كما شرع و كذلك الصدق .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامور الدينية المهمة من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى