معلومات طبية

ما هو فيتامين k وفوائده ومصادره ومحاذير استهلاكه

ما هو فيتامين k

فيتامين ك يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، ووله العديد من الفوائد ، كما أن نقصانه يسبب للشخص بعض الأمراض ، وفي هذا اليوم سوف نقدم سوف نتعرف أكثر على هذا الفيتامين وسنرصد أبرز فوائده وأهم مصادره وأعراض نقصانه ، فتابعوا معنا.

فيتامين ك:

  1. فيتامين ك يعتبر أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون ، كما أنه موجود في كل أنحاء الجسم بما فيه الكبد ، والقلب ، والدماغ ، والعظام ، والبنكرياس ، وقد تم اكتشاف هذا الفيتامين عن طريق الصدفة في الفترة ما بين عام 1920م وعام 1930م ، بعد أن تم إخضاع الحيوانات لنظام غذائي محدد السعرات الحرارية ، وهذا الأمر سبب فرط نزيف ، وبالرغم من توفره بعدة أنواع إلا أن هناك نوعين أكثر شيوعاً بالنظام الغذائي ، ألا وهما : فيتامين ك1 ، المعروف باسم بالفيلوكينون ، ونسبة استهلاكه تشكل 75% إلى 90% من فيتامين ك ، وهذا الفيتامين موجود بالأطعمة النباتية كالخضروات صاحبة الأوراق الخضراء ، أما بالنسبة للنوع الثاني هو فيتامين كي ولديه عدة أنواع فرعية تسمى وفقاً لطول السلسلة الجانبية ، وهذا النوع يعرف بالميناكينون ، وبالإمكان الحصول على هذا النوع من خلال الأطعمة الحيوانية والأطعمة المحمرة.
  2. والجدير بالذكر أن البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء بإمكانها أيضاً أن تصنع فيتامين ك ، إلا أن استهلاك المضادات الحيوية يسبب في تدمير تلك البكتيريا ، مما يؤدي انخفاضاً بمستويات فيتامين ك.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض نقص فيتامين د عند النساء

مصادر فيتامين ك:

أن تتناول مصادر غذائية تحتوي على فيتامين ك يعتبر من أفضل الطرق ، كما أن بإمكانك أن تحصل عليه من خلال المكملات الغذائية ، وفي القائمة التالي سنذكر بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك:

المصادر الغذائية ومنها:

  1. الخضار الورقية الحضراء كالسبانخ ، والخردل ، وأوراق اللفت ، والبقدونس ، والخس الأخضر ، والخس الأفرنجي ، والكرنب الأجعد ، والسلق ، وبعض الخضروات الأخرى ككرنب بروكسل ، والقرنبيط الملفوف ، والبروكلي.
  2. الكبد ، والبيض ، واللحوم ، والأسماك.
  3. الحبوب ، إلا أنها تحتوي على كميات قليلة من فيتامين ك.

المكملات الغذائية :

  • فيتامين ك موجود بمعظم مكملات متعدد الفيتامينات ، كما يمكنك أن تحصل على مكملات تحتوي على هذا الفيتامين وحده أو بالإضافة لمواد غذائية أخرى ، والجدير بالذكر أن تلك المكملات من الممكن أن تحتوي على أشكال متنوعة من فيتامين ك ، ومنها : فيتامين ك واحد واثنين ، وننوه هنا أيضاً إلى أن هناك نوع ثالث من أشكال فيتامين ك الصناعية ، ويسمى (فيتامين ك3) ، إلا أن الدراسات التي استعملته بينت أنه سبب ضرار بخلايا الكبد وذلك حسب ما ذكرته بعض الدراسات المخبرية القديمة ، لهذا فقد توقف استعماله في المكملات.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد فيتامين e

نقص فيتامين ك:

  • نادراً ما يحدث نقص في مستويات فيتامين ك لدى البالغ الصحيح ، فكما بينا سابقاً بأن هناك بعض أنواع البكتيريا التي توجد بجسم الإنسان ، تلك البكتيريا بإمكانها إنتاج ذلك الفيتامين ، كما أنه موجود بالعديد من أنواع الأطعمة ، إلا أن في حالة حدوث ذلك النقص فهذا قد يزيد من خطر حدوث نزيف حاد ، وهذا يحدث لأن الدم يفقد القدرة على التجلط في حال حدوث نقص بمستويات هذا الفيتامين.

محاذير استهلاك فيتامين ك:

يعتبر استهلاك فيتامين ك1 وفيتامين ك2 من خلال الفم أو من خلال حقنه بالورد بالشكل المناسب غالباً آمن جداً ، وعلى الرغم من أن جميع الأشخاص لا يعانون من أي آثار جانبية عند استخدامه بالكمية الموصي بها في اليوم ، إلا أن بعض الناس من الممكن أن يعانون من اضطراب بالمعدة ، أو من إسهال ، ونشير هنا لضرورة الانتباه عند استهلاك الفيتامين في بعض الحالات التالي ذكرها:

  1. الحامل والمرضع: يعتبر الفيتامين آمن للمرأة الحامل والمرضعة إن تم أخذه بالجرعة الموصي بها يومياً ، كما يجب عدم استعمال كميات كبيرة من دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
  2. الأطفال: تناول الأطفال للفيتامين من خلال الفم أو من خلال حقنه يعتبر في الغالب آمن.
  3. مرضى الكلى: تناول فيتامين ك بكمية كبيرة ضاراً لمرضى الكلى الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى.
  4. مرضى السكري: من الممكن أن يخفض الفيتامين من مستوى سكر الدم ، لهذا يجب أن يتم مراقبة مستويات السكر عند تناوله من قبل مرضى السكري.
  5. مرضى الكبد: الجرعات العالية من الفيتامين قد تؤدي لتفاقم مشاكل التخثر عند مرضى الكبد.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض نقص ب12

أطعمة تحتوي على فيتامين ك:

ما هو فيتامين k
ما هو فيتامين k
أطعمة تحتوي على فيتامين ك
أطعمة تحتوي على فيتامين ك
حبوب تحتوي على فيتامين ك
حبوب تحتوي على فيتامين ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى