معلومات طبية

ما هو غسيل المعدة وكيفية إجراءه

ما هو غسيل المعدة

إن المعدة تعد عضو عضلي موجودة بالجهة اليسرى للمنطقة العلوية من البطن ، ودورها يكمن في هضم الأكل الذي يدخلها من عبر المريء ، من خلال الصمام العضلي الذي يفصل بينهما ، والذي بدوره يسمح للأكل بالدخول لداخل المعدة ، وذلك الصمام يطلق عليه العضلة العاصرة المريئية السفلى ، ومن أجل هضم الأكل تقوم عضلات المعدة بالانقباض بصورة دورية ومنتظمة ، كما أنها تفرز الإنزيمات التي بدورها تقوم بتحطيم الأكل وهضمه ، وعند الانتهاء من عملية الهضم المقررة بالمعدة ، ينطلق الأكل ناحية الأمعاء الدقيقة عن طريق صمام عضلي آخر يطلق عليه العضلة العاصرة البوابية.

وعملية غسيل المعدة تعرف على أنها عملية يتم تنفيذها بغرض إفراغ المعدة مما تحتويه وذلك عند حدوث حالة تسمم طارئة ، أو عند عمل إجراءات تحليلية لعصارة المعدة ، وغيرها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على التحضيرات الأولية لغسيل المعدة ، وكيفية إجراء غسيل المعدة ، ودواعي عمل غسيل المعدة ، فتابعوا معنا.

التحضيرات الأولية لغسيل المعدة:

إن التحضيرات اللازمة قبل إجراء عملية غسيل المعدة معتمدة على إن كانت حالة الشخص طارئة أم لا ، وفيما يأتي توضيح لذلك :

  1. الحالات غير الطارئة : كالتي يقوم بها الإنسان من أجل القيام بتحليل طبي أو اختبار أو أخذ عينة ، وفي تلك الحالة سوف يقوم المختص الصحي المشرف على الحالة بالطلب من صاحب الحالة ألا يتناول الأكل بدءاً من الليلة السابقة لغسيل المعدة ، وربما يطلب منه أن يتوقف عن تناول أن عن أخذ أنواع معينة من الأدوية.
  2. الحالات الطارئة : ليس هناك تحضيرات يحتاج الإنسان لعملها قبل خضوعه لغسيل المعدة لو كانت حالته طارئة ، حيث أن الإنسان في تلك الحالة بحاجة لدخوله غرفة الطوارئ من أجل القيام بإجراء سريع ، ومثال على هذه الحالات أن يكون المصاب قد تناول أو بلع مادة سامة ، أو أن يتقيؤ دم ، وغيرها من الحالات.

للمزيد يمكنك قراءة : أسباب حرقة المعدة وأعراضها

كيفية أجراء غسيل المعدة:

  1. يقوم الدكتور بإعطاء الشخص المريض بدايةً وقبل إجراء عملية الغسيل دواء يعمل على تخدير حلقه ، وذلك بغرض تقليل الإحساس بالغرغرة أو التهيج والانزعاج الذي من الممكن حدوثه عند إدخال الأنبوب ، بعدها يقوم الدكتور أو مقدم الرعاية الصحية بإدخال أنبوب زلق عن طريق فم أو أنف الإنسان المصاب ، بحيث ينتقل مروراً بالمريء وهو الأنبوب الواصل بين المعدة والفم ، ووصولاً بالنهاية لداخل المعدة.
  2. وفي بعض الأوقات يقوم الطبيب برش أو سكب محلول محلي أو ماء في الأنبوب قبل إجراء عملية الغسيل أو الشفط ، ويعزى ذلك الأمر لمنع حدوث اختلال بتوازن مستويات الأملاح والكهرليات ، والذي يحدث بسبب إخراج السوائل من المعدة عند العملية ، بعدها يدخل الشخص في مرحلة الشفط أو الغسيل بغرض التخلص من محتوياتها.
  3. في حال كان الشخص المريض بمرحلة تعافي بعد إجراء العملية الجراحية بمنطقة البطن ، من الممكن أن يقوم الدكتور بإدخال الأنبوب التابع لعملية الغسيل ، ويبقى عليه في نفس الموضع خلال مدة التعافي تلك لاستعماله عند الحاجة إليه ، حيث يقوم الدكتور في معظم الحالات بالإبقاء عليه وعدم إخراجه حتى يصل الشخص المصاب لمرحلة الشفاء تقريباً ، ومن أجل الحفاظ على الأنبوب مفتوح وبعيد عن أي فرصة بإمكانها أن تسده تقوم الممرضة أو الممرض بغسل الأنبوب أو تنظيفه بالمحلول الملحي بصورة منتظمة.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض التهاب المعدة وقرحة المعدة

دواعي عمل غسيل المعدة:

من الممكن توضيح أبرز الحالات التي يحق لها القيام بعمل غسيل للمعدة :

  1. في حال تناول الشخص مادة سمية أو جرعة زائدة من عقار ما ، حينها يقوم الدكتور بطلب عمل غسيل للمعدة.
  2. عند الخضوع لعملية جراحية بالمعدة ، فحينها ربما يقوم الدكتور بطلب خضوع الشخص المريض لعملية غسيل للمعدة بعد أن يكون قد خضع لعمليات جراحية بمنطقة البطن كعملية استئصال المعدة.
  3. يتم تنظيف معدة الشخص المصاب في حال كان يتقيأ دم أثناء عملية التنظير المعدية المعوية العلوية.
كيف يتم غسيل المعدة
كيف يتم غسيل المعدة
وجع المعدة
وجع المعدة
غسيل المعدة
غسيل المعدة

للمزيد يمكنك قراءة : علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى