معلومات طبية

كيف نحافظ على صحتنا .. 5 طرق ستجنبك الأمراض وستجعلك في صحة دائماً

كيف نحافظ على صحتنا

الحفاظ على صحتك شيء ضروري ومهم للغاية ، لأنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض ومشاكل صحية ، مثل : أمراض القلب ، والسكتات الدماغية ، وبعض أنواع السرطان ، ويمكنك أن تحافظ على صحتك العقلية ، والبدنية ، والنفسية ، وذلك من خلال قيامك بالعديد من التغييرات على نمط حياتك ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً عن أهم الطرق التي من خلالها سنحصل على جسد خالي من الأمراض بإذن الله.

المشي:

الرياضة
الرياضة
  • المشي يعد وسيلة ممتازة للحفاظ على الصحة العامة ، فمشي مدة ½ ساعة كل يوم تساعد على زيادة اللياقة البدنية ، والأوعية الدموية ، وصحة القلب ، وتقوي العظام ، وتقلل من الدهون الزائدة بالجسم ، وتعزز من قوة العضلات ، والقدرة على التحمل ، بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وبالإمكان أن تمشي في أي وقت في اليوم ، وبالوتيرة التي تفضلها.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات صحية قصيرة ومفيدة

النوم:

النوم هو واحد من أكثر الأشياء التي تحافظ على الصحة العامة ، فقد أظهرت بعض الدراسات بأن الحرمان من النوم مرتبط بالكثير من الأمراض ، بما فيها السمنة ، وأمراض القلب ، ويجب أن تحرص على النوم لوقت كاف ، وتحرص أيضاً على نوعية النوم الجيدة ، فإن كنت لا تنام بشكل صحيح يجب أن تستشير الطبيب ، فهناك الكثير من المشاكل الصحية التي تؤثر على النوم ، كتوقف التنفس خلال النوم ، وهناك بعض الأشياء التي تساعد على النوم بشكل جيد ، ومنها:

آثار الحرمان من النوم
آثار الحرمان من النوم
  1. حاول أن تضبط ميعاد استيقاظك ونومك كل يوم.
  2. ابتعد عن شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.
  3. خفف الإضاءة قبل ساعات من النوم.
  4. عليك أن تنام في ظلام دامس.

تغذية الجسم:

  • الطعام الذي تتناوله يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة جسمك ، لأن التغذية المتوازنة لها العديد من الفوائد ، حيث يمكن علاج العديد من الأمراض كالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري بسبب هذا الأمر ، فإتباع نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن ، وخفض الكولسترول ، لهذا يجب عليك أن تتناول طعاما صحياً مفيداً لجسمك ، وأن تختار أطعمة طبيعية ، وأن تبتعد عن الأطعمة المصنعة أو المجهزة ، ويفضل تناول الأطعمة الحيوانية والنباتية كالأسماك ، واللحوم ، والبيض ، والفواكه ، والخضار ، والحبوب ، والدهون الصحية ، والمكسرات ، ومنتجات الألبان ، والكربوهيدرات غير المكررة التي توجد في البطاطا العادية والحلوة ، وفي الأرز وفي الشوفان وفي البقوليات.

للمزيد يمكنك قراءة : الطعام الصحي وأهميته للجسم

حماية البشرة:

  • إن التعرض لأشعة الشمس مرتبط بسرطان الجلد ، وهو من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بالولايات المتحدة ، فيجب التقليل من التعرض لأشعة الشمس ، وأن ترتدي ملابس واقية ، وقبعات عند خروجك من المنزل ، وأن تستعمل كريم واق للشمس ، لتضعه على الجلد المكشوف كالوجه واليدين ، واحرص على اختيار واق للشمس عالي الحماية ، لأنه يمنع الأشعة فوق البنفسجية.

المحافظة على الصحة العقلية والنفسية:

الصحة العقلية والنفسية
الصحة العقلية والنفسية

من الممكن أن تحافظ على صحتك العقلية والنفسية من خلال إتباع الكثير من النصائح ، ومنها:

  1. تقدير الذات : يجب على الإنسان أن يتعامل مع نفسه بما تستحقه من احترام ولطف ، وأن تتجنب النقد لنفسك ، وينصح بتخصيص وقت تمارس فيه هوايات ومشاريع بإمكانها أن توسع الآفاق.
  2. كيف نحافظ على صحتنا مساعدة الآخرين توصل للإحساس والشعور بالسعادة ، كما أنها تحسن الصحة النفسية والعقلية.
  3. وطد علاقاتك مع أفراد عائلتك والمحيطين بك : العلاقات القوية مع أفراد الأسرة وغيرهم من المحيطين بك تساعد على جعل صحتك النفسية في أفضل حال ، لهذا ينصح بالحرص على تقوية العلاقة بالآخرين ، والخروج معهم في أنشطة متنوعة.
  4. تعامل مع توترك بطريقة صحيحة : الحياة لا تخلو من التوتر والضغوطات ، لهذا يجب عليك أن تتعلم استراتيجيات تمكنك من التعامل مع التوتر ، مثل ممارسة التمارين الرياضية ، أو الكتابة ، بالإضافة إلى أن الضحك يساهم بشكل كبير في تعزيز عمل جهاز المناعة ، ويقلل من الألم وحدة التوتر.
  5. اكسر الروتين لفترة من الوقت : على الرغم من أن روتينك اليومي يساهم في تنظيم مهامك وعملك بطريقة أكبر ، إلا أن كسره في بعض الأوقات قد يكون أمراً ضرورياً.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم المعلومات عن الصحة النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى