الغذاء الصحي

كيف تعرف البيض الفاسد من البيض الطازج

كيف تعرف البيض الفاسد

البيض من أفضل مصادر البروتين حيث انه غني بالفيتامينات والمعادن ,فهو جزء مهم لوجبة الفطار اليومية و للنظام الغذائي الصحي, ويفضله كثير من الناس لتوفره وسعره في متناول للجميع, وهو من أكثر المنتجات الحيوانية استهلاكاً حول العالم, ويعتبر بيض الدجاج هو افضل انواع البيض, لتوفر تربية الدجاج في كثير من مناطق العالم .

عند شراء البيض من المتجر فلا نلتفت هل البيض فاسد ام لا ,ولا نعرف ذلك الاعند كسر البيضة ,او فتحها او عندما نشم رائحة غير مرغوب فيها, و للتعرف علي كيف تعرف البيض الفاسد ,فهو عند القيام بشراء الاحتياجات اليومية من السلع, يجب التعامل مع المتاجر الموثوق فيها ,او الذي لايخزن البيض ويتركه عنده لفترات طويلة.

فقد اكد الاطباء علي ضرورة ان يظل البيض بعد خروجة من انثي الدجاج, فترة من اسبوعين الي ثلات اسابيع ,ليس اكثر وقد فضل الاطباء البيض من الدجاج البلدي ,حيث يطلق عليه بيض بلدى, لما يتميز به من قيمة غذائية مضاعفة ,للبيض العادى ولما له تاثير فعال للاطفال خصوصا ولكبار السن والرياضيين .

أقراء ايضا:هل تعلم معلومات عامة مضحكه وطريفة جداً ممتعة ومشوقة جداً

كسر البيض
كسر البيض

طرق التعرف علي البيض الفاسد

الطريقة الاولي

عند وضع البيضة في اناء به ماء ولم تسقطت البيضة ,في وضع أفقي او في نهاية الوعاء,فعند طفو البيضة لاعلي يدل ذلك علي البيضة فاسدة , فقشر ة البيضة تسمح بمرور الهواء داخلها , مما يسبب ضعف قشرة البيضة, لذلك نجد البيضة الفاسدة تطفو على السطح.

الطريقة الثانية

عن طريق رج البيضة جيدًا, وعدم حدوث صوت أثناء “الرجرجة” فهذا يدل ان بياض البيض قد تقلص من الداخل, فتعتبر البيضة فاسدة, ويرجع هذا لرطوبة قشر البيض أثناء وضعها في الثلاجة, وتفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون عبر القشرة.

الطريقة الثالثة
  • من زلال البيض, إذ كان زلال البيض لونه وردي, أو به نقط سوداء, فإن البيضة فاسدة .
  • من خلال صفار البيضة فاذا تماسك البياض بالصفار ببعضهما البعض, فهذا دليل على إن البيضة فاسدة.

أقراء ايضا:هل تعلم معلومات عامة للاطفال تنمي ذكاء الطفل ومعلوماته ومهاراته

بيضة مختلفة
بيضة مختلفة
الطريقة الرابعة
  • عند كسر البيضة للطهي :فاذا وجد تغيير سواء في لونها أو في رائحتها, إذ تعتبر الرائحة مؤشر قوي لمعرفة صلاحيتها, فإذا كانت ذات رائحة غير مقبولة اوكريهة,فإن البيضة فاسدة.
  •  عند طهيها ولاحظت وجود حلقة خضراء اللون حول صفار البيض , فهذا الخضار يشير إلى تواجد نسبة عالية للغاية من الحديد بداخله, ولا تكون صالحة للأكل.
الطريقة الخامسة

قد تتواجد بعض البقع من الدم ,سواء على القشرة الخارجية أو من الداخل, فتكون مليئة بالبكتيريا و غير صالحة للاكل .

الطريقة السادسة

عند توجيه مصباح على قشرة البيضة بشرط القيام بإجراء هذا الاختبار في غرفة مظلمة, فإذا كانت البيضة طازجة فإنك ستشاهد فراغ من الهواء في الأعلى, و يكون الصفار واضح في وسط البيضة,أما إذا لاحظت وجود فراغ أكبر من الهواء بالإضافة إلى أن لون الصفار أغمق من لونه الطبيعي, فهذه البيضة غير جيدة إلى حد ما ,ولكن يمكن استعمالها حالا, أما إذا كان فراغ الهواء الموجود بالبيضة مساحته كبيرة, بالإضافة إلى أن الصفار مختلط مع البياض, ومبعثرا فهذا يعني أن البيضة فاسدة وغير صالحة للأكل.

أقراء ايضا:اهمية الماء في حياتنا ومعلومات عن مصادر المياة بعنوان إنه الكنز الحقيقي بقلم : العربي بنجلون

فطار بيض

فطار بيض

فوائد البيض الغذائية:

  • يحسن صحة الدماغ ,ووظائف الدماغ بصورة جيدة, لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين, ويحتوي البيض علي الاحماض الأمينية وأميجا 3, المفيد للجسم والذاكرة.
  • يقوي خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الجسم, ويمنع فقر الدم .
  •  يكثيف أنسجة العظام ويعمل علي تلاحمها ,ويمنع هشاشة العظام, ويقوي العظام ,حيث البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم, فانه يعمل علي بناء العضلات .
  •  يحافظ علي صحة الجلد والشعر والبشرة, حيث انه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.
  • يساعد على تقوية شبكية العين, ويسحن الرؤية .
  • مفيد في الانظمة الغذائية الخاصة بالرجيم, والدايت حيث انه يعطي شعور بالشبع .

أقراء ايضا:هل تعلم الحيوانات لماذا تهاجر ؟ اسرار هجرة الكائنات معلومات مدهشة تعرفها لاول مرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى