معلومات طبية

كيف اتخلص من البلغم نهائياً للكبار مجرب

كيف اتخلص من البلغم نهائياً للكبار مجرب ، بالرغم من أن خروج البلغم من الممكن أن يؤدي لإحساس مزعج في بعض الأوقات ، إلا أنه يعد جزء صحي من الجهاز التنفسي ، ولكن عند تراكم البلغم ينجم عنه انزعاج بالفعل ، ونستطيع أن نلجأ لأساليب وطرق كثيرة للغاية من أجل إزالته أو تخفيفه ، ويلجأ العديد من الأشخاص لاستعمال التدابير المنزلية كعلاج أولي وفعال في التخلص من البلغم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على كيف اتخلص من البلغم نهائياً للكبار مجرب.

الغرغرة بالمياه المالحة:

حيث أن المياه المالحة الدافئة لها دور هام للغاية بقتل الجراثيم فضلاً عن تخفيف التهاب الحلق ، وتساهم الغرغرة بتلك المياه بإزالة البلغم الذي يتراكم بالجزء الخلفي من الحلق ، ومن الممكن أن نحضر محلول المياه المالحة الدافئة من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً لا بد من إذابة نصف إلى ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة الحجم من الملح داخل كوب من المياه ، ومن الأفضل استعمال المياه الدافئة ، وذلك بالنظر لقدرتها في إذابة الملح بصورة سريعة ، فضلاً لاستعمال المياه الملفترة أو المعبأة الغير محتوية على الكلور المهيج.
  2. ومن ثم ارتشاف القليل من هذا المحلول ولا بد من إمالة رأسك للخلف قليلاً بغرض غسل الحلق بالمحلول ولكن من غير شربه ، ومن ثم نفخ الهواء من الرئتين برفق لمدة من نصف دقيقة لدقيقة كاملة من أجل المساعدة على الغرغرة.
  3. وأخيراً لا بد من بصق الماء الذي تم التغرغر به ، ويتم تكرار تلك الخطوات حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

ترطيب الهواء:

لأنه من الممكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الهواء لتخلص من البلغم ، وهذا لأن لترطيب الهواء دوار هام للغاية بتليين المخاط والحد من السعال والاحتقان ، ومن الممكن أن نزيد رطوبة الهواء وأن نحافظ عليه عن طريق إتباع التالي :

  1. لا بد من تنظيف أجهزة الترطيب بصورة دائمة ومنتظمة ، إذ يساهم هذا الأمر في التخلص من مسببات الأمراض المتنوعة كالبكتيريا ، والتي يؤدي مكوثها بأجهزة الترطيب في زيادة الأعراض سوءاً ومن الممكن أن تحدث عدوى لا قدر الله.
  2. لا بد من استعمال جهاز التبخير أو استعمال مرطب الهواء بالرذاذ البارد من أجل الحفاظ على رطوبة البيت ، وذلك بالاستناد لتوصيات المعهد القومي للقلب والرئة والدم ، وفي حقيقة الأمر تعتبر أجهزة الترطيب واحدة من أفضل الطرق في التخلص من البلغم عند الصغار.
  3. استعمال مرطب الهواء خلال الليل وخاصةً عند النوم ، وتعد تلك الخطوة هامة للغاية لمن يعاني من صعوبة بالنوم ، ويساهم مكوث النوافذ والأبواب مغلقة في تحقيق أحسن النتائج.
  4. لا بد من استنشاق بخار الماء الرطب ، ومن الممكن تحقيق هذا الأمر من خلال ملء قدر كبير بالمياه الدافئة ، ومن ثم الانحناء تجاه الوعاء ولا بد من تغطية الرأس باستخدام منشفة ، وذلك من أجل احتواء البخار ، وبعدها تقوم باستنشاق البخار بلطف من أجل تفكيك البلغم وإزالته.
  5. لا بد من الاستحمام بالمياه الساخنة التي بدورها تقوم بملأ المكان بالبخار ، وذلك يؤدي لتخفيف تلك الأعراض.

ترطيب الجسم:

  • حيث يساعد هذا الأمر بتخفيف الأحتقان ، كما أنه يساهم في تحريك البلغم وفي تسهيل خروجه ، وهذا من خلال شرب الكميات الوفيرة من السوائل وبالخصوص السوائل الدافئة ، ومن أبرز تلك السوائل : المياه ، فضلاً عن عصير الفاكهة الدافئ والشاي الخالي من الكافيين ، وأيضاً ماء الليمون وشوربة الفراخ.

طرق التخلص من البلغم طبياً:

مما لا شك فيه بأن الأشياء المنزلية تساهم كثيراً في القضاء والتخلص من البلغم نهائياً ، إلا أنها من الممكن أن تكون عديمة الفائدة لبعض الأشخاص ، لذلك تبرز الحاجة لاستعمال العقاقير سواءً التي لا يستلزم شراؤها وصفة طبية أو العقاقير الموصوفة :

العقاقير التي ليست بحاجة لوصفة طبية:

من الممكن استعمال العقاقير التي ليست بحاجة لوصفة طبية في علاج البلغم ، ومن الأمثلة على تلك العقاقير ما يلي :

  1. المنتجات التي تحتوي على زيت الأوكالبتوس.
  2. مزيلات الاحتقان.
  3. تركيبة جوافينسين.

الأدوية الموصوفة:

عندما يصير البلغم عرضاً لأحد الأمراض ، فإن الدكتور المختص سوف يصف عقار بإمكانه معالجة المرض نفسه ، وببعض الأوقات وعندما يصير البلغ عرضاً لأحد الأمراض المزمنة داخل الرئة كالتليف الكيسي ، فإن الدكتور سوف يصف عقاقير محددة بإمكانه أن تخفف من البلغم ، ومن أبرز تلك العقاقير التي سوف يصفها الدكتور من أجل التخلص من البلغم ما يلي :

  1. دوار دورناز ألفا ويتم استعماله من أجل التخفيف من المخاط المصاحب للتليف الكيسي ، ومن الممكن استنشاقه من خلال أجهزة التبريد ، ويعتبر ذلك العقار ملائماً لمن تخطى سن الـ6 سنين.
  2. المحلول المحلي عالي التركيز وهذا يتم استعمالها من خلال استشاقه بواسطة أجهزة التبخير بتراكيزه المتنوعه ، ومن الممكن استعمالها أيضاً ممن تجاوزوا سن الـ6 ، ويعمل هذا المحلول على زيادة كمية الملح داخل الممرات التنفسية.

دواعي مراجعة الطبيب:

أثناء محاولتك للتخلص من البلغم في البيت ، لا بد وأن تنتبه للكثير من الأشياء التي تستدعي مراجعة الدكتور ، ومنها ما يلي:

  1. ظهور بلغم شكله أبيض أو أخضر أصفر لأكثر من بضعة أيام.
  2. ظهور بلغم شكله بني أو أسود أو أحمر أو ذات قوام رغوي.
  3. لو حدثت أعراض مرافقة للبلغم كارتفاع في درجة الحرارة أو سعال أو قشعريرة أو وجع بالجيوب الأنفية.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة التخلص من القمل والصيبان

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الدهون في الجسم

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الخوف والقلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى