مجتمع

التخلص من الخوف والقلق بـ6 طرق سحرية

التخلص من الخوف والقلق

هل تشعر بالخوف والقلق طيلة الوقت ، وبشأن كل الأمور ؟ إذن فمن المرجح أن الخوف أصبح يسيطر عليك ويؤثر على جودة حياتك ، وعليك الآن أن تتخذ خطوات ملائمة كي تدرب نفسك على أن تتخلص من ذلك الإحساس الملازم للأحداث والمواقف اليومية ، فالخوف والقلق أصبح جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لبعض الناس ، لكن لأي مدى تعتبر تلك المشاعر سيئة ؟ الإجابة على ذلك السؤال بقيت محل جدل بين كافة الأشخاص والمهن ، بمن في ذلك علماء الأعصاب ، وعلماء الأحياء التطورية ، وحتى الأفراد الذين يقومون بممارسة التأمل ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على بعض الطرق التي بإمكانها أن تخلصك من الخوف والقلق ، فتابع معنا.

اشغل نفسك:

  • هناك بعض الحكم تروى عن الإمام الشافعي تقول : (إذا لم تشغل نفسك بالحق ، شغلتك بالباطل) ، فلأوقات الفراغ آفات بإمكانها أن تنهك النفس والجسم ، ذلك بالأحوال العادية ، أما بأوقات الأزمات والمحن والمصائب فانشغالك بعمل مفيد خير دواء وشفاء لك.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف الوهم وأنواعه وأسبابه

عش في حدود يومك:

  1. لو انتابك قلق على الغد ، فاسع بكل طاقتك أن تعيشي في حدود يومك ، وتذكر قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (من أصبح منكم آمنا في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها) ، قم بكتابة هذا الحديث الشريف على صفحة وعلقها حيث يمكنك أن تراها ، وقم بقراءة الحديث مرات وأنت تتأمل معناه.
  2. حيث إن من الحماقة أن تستعجل مصائب وأشياء قد تأتي أو قد لا تأتي ، وعلى فرض أن تلك الأمور سوف تحدث ، إذاً فلماذا تعيشها قبل حدوثها؟ عود نفسك أن لا تهتم كثيراً وعش في حدود يومك ولا تأبه كثيراً للغد.

لا تعش في أخطاء الماضي:

  • لو كان لنا قدرة وسلطة على الماضي لاستطعنا تغييره ، فنصحح الأمور والأخطاء التي وقعت فيه ، لكانت العودة للماضي واجبة ، أما وذلك مستحيل ، فعلينا إذاً أن نهتم بالحاضر ونستعد للمستقبل ، حيث أن الالتفات للماضي واجب ولكن في حدود التعلم منه والاستفادة من الدروس والاعتبار بها ، ففي تلك الحدود فقط من الممكن أن نلتفت للماضي ونعيش فيه ، قال الله سبحانه وتعالى : {لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}.

عرض نفسك للخوف:

  • إن التجنب الدائم للمخاوف يجعلك أكثر ترويعاً ، فعند شعورك بالخوف في أحد الأيام من الدخول للمصعد على سبيل المثال ، فمن الأفضل لك أن ترجع للمصعد باليوم التالي ، قف به واشعر بالخوف لحين الاختفاء ، أياً كان خوفك لو قمت بمواجهته سوف يتلاشى بالتأكيد.

لا تهتم بصغائر الأمور:

  1. إن الحياة يا إخوة أقصر من أن نقصرها ، وهي مليئة بأشياء جديرة بالتوجع والحزن ، من المصائب التي تصيب الإنسان في أهله أو ماله أو نفسه ، أو تصيب الأمة كاملة من تدمير ، وقتل ، وإرهاب ، فهل من الحكمة أن نقوم بتكدير ما نستمتع به من صفو الحياة بتصرف صادر عن حسن نية أو سوء نية من زوجة مثلاً أو ولد ، أو قريب ، أو جار.
  2. إن النفس كبيرة مثل البحر لا يكدر ماءه حجر يلقى به ، ولا عشرات الأحجار ، والنفس الصغيرة مثل البركة الصغيرة يكدر ماءها مر النسيم ، فعليك أن تختار لنفسك كيف تريد أن تصبح.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من الوسواس الشيطاني

حول السلبيات لإيجابيات:

  • تلك الصفة يتحلى بها الشخص العظيم والشخص الناجح في كل الأزمنة والأماكن ، ومن شعاراتهم ربما صحت الأجسام بالعلل ، ورب ضارة نافعة ، إن صاحب النفس الكبيرة لا يجسم مصيبته ويجلس أمامه باكي وشاكي ، إنه يقبل الأمر الواقع المفروض عليه ، ثم يسعى لتغييره ، والإمام ابن تيمية رحمه الله يعد واحد من هؤلاء العظماء ، فحين وضعه أعداءه في السجن قال : (ما يفعل أعدائي بي؟ بستاني في صدري ، سجني خلوة ، ونفيي سياحة ، وقتلي شهادة).
حديث شريف
حديث شريف
دعاء رائع
دعاء رائع
الخوف والقلق
الخوف والقلق

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية الخوف والكرب

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى