معلومات

كيفية تنويم الرضيع في الشهور الأربع الأولى

كيفية تنويم الرضيع

إن النوم يعد أحد الاحتياجات الفسيولوجية المهمة لصحة الشخص ، وبالخصوص لصحة الأطفال ، حيث يساعدهم النوم على الراحة والاسترخاء ، ويبلغ معدل نوم الأطفال في الأشهر الأولى حوالي اثنتين وعشرين ساعة ، ثم تبدأ تلك الساعات بالتقلص حتى تصل لاثنتي عشر ساعة ، وهذا من أجل ضمان نمو الطفل بشكل صحي وسليم ، وتواجه الكثير من الأمهات مشكلة صعوبة تنويم الرضيع ، لهذا سوف نتحدث في هذا الموضوع عن كيفية تنويم الرضيع في الأشهر الأربعة الأولى ، بالإضافة لعدد من النصائح العامة.

تنويم الرضيع في الشهر الأول:

  • ينام الرضيع في الشهر الأول في العادة من 16 ساعة إلى 17 ساعة كل يوم ، ويستيقظ من ساعتين لأربع ساعات ، لهذا يجب على الأم أن تكون مستعدة لاستيقاظ الرضيع ليلاً.

للمزيد يمكنك قراءة : نمو الطفل في الشهر الخامس

تنويم الرضيع في الشهر الثاني:

  1. يبدأ الطفل الصغير في تقليل ساعات نومه ، حيث تصل في بعض الأوقات من 8 ساعات إلى 12 ساعة كل يوم ، لهذا يتوجب على الأم أن تقوم بمراقبة طفلها متى يكون مرهق ومتعب ، ومتى يريد أن ينام ، كما يجب عليها أن تقوم بتوفير مكان جيد ومناسب لنومه.
  2. بعض الأطفال الصغار ينامون طيلة النهار ويستيقظون بالليل ، لهذا يتوجب على الأم أن تعلم طفلها الفرق بين النهار والليل ، وأن تعود الطفل على أن يبقى مستيقظاً لمدة كافية في النهار ، وهذا يتم من خلال اللعب معه في النهار ، أو من خلال ترك غرفته مضاءة كي يستيقظ ، أو من خلال زيادة الضجة حوله كالعمل في المنزل ، أما بالليل فيجب عليها أن تقوم بتقليل الإضاءة من حوله ، وعليها أيضاً أن تقلل الضوضاء والحركة كي يستطيع النوم وحده.

تنويم الرضيع في الشهر الثالث:

  • يحب على الأم أن تعود صغيرها على أن ينام وحده ، ويتم ذلك من خلال وضعه بالسرير المخصص لنومه عندما يريد النوم ، وعليها أن تتجنب هزه أو إرضاعه أثناء فترة نومه ، لأن هذا يلحق به ضرراً على المستوى البعيد.

تنويم الرضيع في الشهر الرابع:

  • تقل ساعات نوم الطفل الصغير ، حيث تصل ما بين الـ8 ساعات إلى 12 ساعة يومياً ، لهذا يفضل على الأم أن تستفاد من تلك الفترة كي تنام في الليل ، كما يجب عليها ألا تقلق في حال لم يحصل طفلها على عدد الساعات الكافي أثناء النوم ، ولكن لو شعرت بأن الطفل لا ينام جيداً ، عليها أن تستشير الطبيب على الفور ، من أجل أن تتأكد من عدم إصابة طفلها بأي أمراض نفسية أو عضوية.

14 نصيجة لتنويم الطفل:

  1. قم بتقليل الضوضاء والإزعاج عند تنويم الرضيع.
  2. استعمل الستائر الغامقة بدلاً من الستائر الفاتحة ، لأنها تحجب أشعة الشمس.
  3. لا تتعب وترهق طفلك أثناء النهار.
  4. راقب طفلك أولاً بأول وبالخصوص عند استعداده للنوم ، حيث تظهر عليه الكثير من الأعراض كالتثاؤب ، وفرك العينين.
  5. ابتعد عن هز الطفل بقوة وعنف ، لأن هذا يؤثر عليه بشكل سلبي.
  6. أطعم الطفل جيداً قبل أن ينام.
  7. لا تتحدث مع طفلك بصوت عال وخصوصاً قبل النوم ، فيفضل التحدث معه بصوت هادئ منخفض.
  8. يمكنك أن تنادي الطفل باسمه.
  9. نظف أنف الطفل يومياً ، من أجل التخلص من الأوساخ المتعلقة به.
  10. امسح رأس الطفل برفق.
  11. قم بتدفئة الطفل جيداً بالأجواء الباردة ، كي لا يصاب بالبرد وهو نائم.
  12. نظف غرفة طفلك أولاً بأول ، كي لا يصاب بالعدوى البكتيرية والفايروسية.
  13. قم بتغيير حفاظات طفلك بشكل دائم.
  14. ساعد الطفل على التشجؤ قبل نومه.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية

طرق سريعة لتنويم الطفل:

  1. التدليك : من ضمن الأسباب التي تمنع الرضيع من النوم إصابته بالمغص ، فيتم حينها تدليك الطفل ببضع حركات لطيفة على البطن ، والساقين ، والظهر ، واليدين ، حيث أن التدليك يساعد المعدة على الهضم وتخفف من حدة المغص.
  2. التقميط : وهذا يتم من خلال وضع الرضيع ببطانية كبيرة ، تمتلك سماكة قليلة نوعاً ما ، تلك الوضعية تذكر الطفل بوجوده في الرحم ، وهذا يشعره بالأمان ، أو من الممكن ترتبيط اليدين ، نظراً لأن جميع الرضع لا يستطيعون التحكم بحركة اليدين والاستيقاظ من النوم عند تحريكهما.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا يبكي الطفل عند الولادة

صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لرضيع صغير
صورة لرضيع صغير
تنويم الرضيع
تنويم الرضيع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى