معلومات طبية

نمو الطفل في الشهر الخامس علامات النمو الإدراكي والتطور الجسدي

نمو الطفل في الشهر الخامس

إن الطفل الرضيع ينمو بسرعة كبيرة خلال السنة الأولى من ولادته ، بحيث تظهر تغيرات متتالية يمكن أن يلاحظها الأب والأم على الطفل ، بالإضافة لنموه السريع في طوله ووزنه ، كما أن الطفل يمر بمراحل تطور رئيسية يطلق عليها علامات النمو ، وهذه عبارة عن مهارات محددة تظهر على الأطفال أثناء نموهم ، ويمكن عبر هذه المهارات تمييز تطور نمو الطفل كالتدحرج ، والمشي ، والجلوس ، ونشير هنا بالرغم من أن تلك المعلومات تظهر على جميع الأطفال أثناء نموهم ، إلا أن وقت الظهور يختلف من طفل لآخر ، كما تتفاوت المدة التي يحتاجها الطفل من أجل الانتقال للمهارة التالية ، مع وجود تسلسل زمني محدد لظهور تلك العلامات ، فعلى سبيل المثال : الوقت الذي يلزم الطفل من أجل المشي وحده يتراوح ما بين تسعة أشهر إلى ستة عشر شهر.

نمو الطفل خلال الشهر الخامس:

  • تطرأ الكثير من التغيرات على نمو الطفل وتطور مهاراته عندما يبلغ شهره الخامس ، حيث يكون وزن الطفل وقتها تضاعف تقريباً خلال الأشهر الخمس الأولى ، كما أن الطفل يكتسب ما يتراوح بين نصف إلى كيلو جرام إضافية من الوزن خلال الشهر الخامس ، وحوالي اثنان سنتيمتر من الطول ، ومن المتوقع أن يبدأ الطفل محاولة الكلام خلال هذا الشهر ، بالإضافة لاستعداده ومحاولته للزحف ، ونشير هنا أنه بالرغم من سرعة نمو الطفل في السنة الأولى من عمره ، إلا أن وتيرة هذا النمو من الممكن أن تنخفض عند بعض الأطفال مع بلوغهم الشهر الخامس أو الشهر السادس.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الطفل

علامات النمو الإدراكي:

تعبر هذه العلامات عن قدرة الطفل على التفكير واتخاذ القرارات ، بالإضافة لمعدل الذكاء ، وفيما يلي بيان لبعض علامات النمو الإدراكي التي من الممكن أن تظهر على الأطفال في الشهر الخامس من أعمارهم:

  1. سهولة لفت الانتباه: وفيها يرتفع قدرة الأطفال على ملاحظة الأجسام والأمور الغريبة من حولهم ورغبتهم الاستطلاع ، وبالإمكان لفت انتباهه بسهولة جداً وذلك عبر تقديم لعبة جديدة له مثلاً.
  2. زيادة حدة الفطنة والبديهة: يمكننا أن نلاحظ فطنة الأطفال أثناء تلك المرحلة واهتمامهم بالأجسام الغريبة والناس من حولهم ، بالإضافة لاستجابتهم من خلال تمييزهم لأنفسهم بالمرآة ، والابتسامة ، وحب الاستطلاع ، واليقظة.
  3. تمييز الألوان: بالإمكان الاستدلال على سلامة العين وسلامة الشبكية والتنسيق فيما بينها وبين الدماغ ، وذلك عبر تمييز الطفل في هذا العمر لدرجات الألوان المتنوعة مع التأكيد على تفضيله للألوان المميزة والجريئة خلال تلك المرحلة من عمره.
  4. ملاحظة الأسباب والنتائج: يبدأ الأطفال في تلك المرحلة بملاحظة الأسباب والنتائج ، فقد يلاحظ الطفل صدور أصوات عند تحريك بعض الألعاب أو الأشياء الموجودة من حوله ، فيتكرر تحريكها لإصدار الصوت ، كما أن الطفل من الممكن أن يلقي الأشياء من حوله للأرض من أجل ملاحظة نتيجة فعلها فقط ، وهنا نشير لضرورة إزالة الأشياء القابلة للكسر من حول الطفل مع بداية تلك المرحلة.
  5. تطور أساسية اللغة: يبدأ الأطفال في تلك المرحلة بتشكيل بعض الأصوات المتكررة صاحبة الصوت الواحد ، كتكرار حرف الألف أو الدال ، بالإضافة لزيادة وتيرة التنغيم أو المناغاة دون صعوبة وذلك نتيجة لتطور الحبال الصوتية لديه.

للمزيد يمكنك قراءة : تغذية الرضيع في الشهر الرابع

علامات التطور الجسدي:

علامات التطور الجسدي تعبر عن مهارات الطفل الحركية ، وعن نمو جسده ، وفيما يلي بيان لبعض العلامات التي قد تظهر على الأطفال خلال الشهر الخامس:

النمو العضلي:

  1. ونتيجة النمو العضلي المستمر بإمكاننا أن نلاحظ بعض ردات الفعل العضلية للأطفال خلال تلك المرحلة ، فعندما يستلقي الطفل على بطنه فإنه يمد ذراعاه وساقاه مع تقوس ظهره ، وبالمقابل عندما يستلقي الطفل على ظهره يمكننا أن نلاحظ قدرته على رفع الرأس والكتف ، وبعض الأطفال يتمكنون من الالتفاف والانقلاب من الاستلقاء على الظهر من أجل الاستلقاء على البطن أو العكس.
  2. ونلاحظ أيضاً إمكانية الطفل الدفع للأسفل وللأعلى عند وقوفه على الحضن ، ونشير هنا إلى أن حمل الطفل وتدعيمه في وضع الجلوس يساهم في زيادة قوة عضلات الظهر ، وأثناء المراحل القادمة سيكون بإمكان الطفل الجلوس دون أي مساعدة تذكر ، ويجدر بنا الإشارة أيضاً إلى ضرورة وضع وسادة حول الأطفال لحمايتهم عند السقوط.

وضع الأشياء بالفم:

  • قد يبدأ الأطفال في وضع أجسام غريبة في فمهم من أجل استكشافها ، لهذا يجب الانتباه وتجنب وضع أجسام صغيرة بالإمكان بلعها.

للمزيد يمكنك قراءة : عبارات جميلة للطفل

صور أطفال جميلة:

صور طفل في عمر 5 شهور
صور طفل في عمر 5 شهور
صورة طفل نائم
صورة طفل نائم
صورة طفل صغير
صورة طفل صغير

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى