العناية بالجسم

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم بسهولة

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم

العديد من الأفراد المصابون بزيادة في الوزن أو سمنة يضعون كل جهدهم بخسارة الوزن ، ويعتقدون بأنه بعد ذلك بإمكانهم العودة لعاداتهم السابقة دون أن يحتاجوا لمراقبة الطعام الذي يأكلونه أو ممارسة التمارين الرياضية ، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ جداً ، حيث يكتسب الكثير من الناس الوزن مرة أخرى بعد أن تنتهي الحمية التي كانوا يتبعونها ، ويمكن أن يرجع هذا لاتباع أنظمة غير واقعة وذلك بهدف تقليل الوزن سريعاً ، أو بسبب عدم الاستمرار بالنشاط البدني واتباع نمط حياة يطفو عليه الكسل وقلة الحركة ، أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير كاف ، واليوم سوف نقدم لكم في هذا المقال كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

  1. حيث تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن الجسم ، فيزيد معدل الأيض ، ويتم حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية الزائدة ، وتساهم تلك العوامل على توازن الطاقة بالجسم ، ويعني هذا بأن الجسم يحرق نفس كمية السعرات التي يستخدمها ، وهذا يحافظ على الوزن ، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن الأفراد الذين يمارسون الرياضة كل يوم مدة ثلاثين دقيقة بعد فقدانهم الوزن ، يظلون محتفظين بأوزانهم ، وفي المقابل فإن بعض الأفراد يحتاجون لمستويات أعلى من النشاط البدني من أجل الحفاظ على الوزن.
  2. كما أنه من المهم جداً أن يتم دمج تلك التمارين مع تغييرات بنمط الحياة مثل النظام الغذائي الصحي ، ونذكر هنا بأن أهم التمارين الرياضية هي رفع الأثقال ، حيث يمكن أن يسبب فقدان العضلات بالجسم في تقليل الأيض وفي حرق كميات أقل من السعرات الحرارية ، وتساهم تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال في تجنب هذا الأمر.

للمزيد يمكنك قراءة : حساب السعرات الحرارية

تناول وجبة الإفطار:

  • حيث يميل الأفراد الذين يتناولون وجبة الإفطار لأن يصبح لديهم عادات صحية مثل ممارسة الرياضة ، وتناول العديد من العناصر الغذائية والألياف ، كما أن لديهم فرصة كبيرة في الحفاظ على الوزن المفقود ، إلا أن الدراسات أيضاً لم تظهر أن عدم تناول تلك الوجبة يسبب في زيادة الوزن أو اتباع عادات سيئة ، كما أن هذا يمكن أن يساعد بعض الناس في فقدان أوزانهم ، لهذا فإن التأثير يتغير من إنسان لآخر.

تناول كمية أكبر من البروتين وأقل من الكربوهيدرات:

  1. لأن البروتين يساعد في تقليل الشهية ويزيد من الإحساس بالشبع ، وبالتالي فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن ، لأن البروتين يزيد مستوى بعض الهرمونات التي تزيد الإحساس بالشبع وتساعد بنتظيم الوزن ، كما يقلل من الهرمونات التي تزيد الجوع ، مما يمكن أن يؤثر على كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم وخفضها ، وبالتالي يحافظ على الوزن ، بالإضافة إلى أن البروتين يحتاج كمية كبيرة من الطاقة من أجل أن يتحلل داخل جسم الإنسان ، لهذا يساعد في حرق كميات أكبر من السعرات.
  2. أما بالنسبة للكربوهيدرات فمن الأفضل أن تنتبه لكمياتها ولنوعها خلال تلك المرحلة ، لأن تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض يعني تناول ألياف غذائية أقل ، والنظام الغذائي قليل الألياف يرتبط مع اكتساب زيادة الوزن والسمنة ، وهناك بعض الدراسات التي تشير بأن الأفراد الذين يتناولون حمية منخفضة من الكربوهيدرات كانت فرصة حفاظهم على أوزانهم بعد خسارتها أكبر ، حيث يكون هؤلاء الأفراد أقل عضة لتناول سعرات حرارية أكثر من السعرات التي يقومون بحرقها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البرتقال للرجيم والصحة

تناول الكثير من الخضار:

  • فقد ربطت الكثير من الدراسات بين تناول الخضار والتحكم في الوزن ، لأن الخضار يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية مع العديد من العناصر الغذائية ، لهذا يمكن أن تتناوله بكمية كبيرة دون زيادة لوزنك ، كما أن الخضروات غنية بالألياف التي تزيد من إحساسك بالشبع ، لهذا ننصح بتناول حصة لحصتين من الخضار وذلك مع كل وجبة.

مراقبة الوزن باستمرار:

  • مراقبة الوزن باستمرار يساعد في معرفة التقدم الذي تحرزه ، وفي تشجيع العادات التي تحافظ على هذا الوزن ، وهناك بعض الدراسات التي تشير بأن الأفراد الذين يزنون أنفسهم 6 مرات بالأسبوع يستهلكون حوالي 300 سعر حراري باليوم ، وذلك أقل من الأشخاص الذي يراقبون أوزانهم قليلاً.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو رجيم النقاط

كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم
كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم
الغذاء الصحي
الغذاء الصحي
لماذا الرجيم بطيء
لماذا الرجيم بطيء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى