مجتمع

كيف تتعامل مع زملاء العمل الحاقدين والمزعجين بـ5 خطوات فعالة

يود أي إنسان أن يعمل في مكان مثالي يحقق داخله أحلامه وأهدافه المهنية من غير أي مشاكل ولا عقبات ، إلا أنه وفي حقيقة الأمر الواقع مغاير لتلك الآمال ، فللأسف مكان العمل يحتوي على الكثير من الناس بعضهم يكون سيء وعدواني ومن الصعب للغاية التعامل معه ، ومن الممكن أن تؤدي المشاكل والأفعال السلبية التي يواجهها الإنسان في مكان عمله من قبل زملائه الحاسدين الحاقدين لاضطرابات ضخمة في الحياة ، ومن الممكن أن يؤدي التعامل المستمر معهم لإرهاق وعدم كفاءة في الشغل ، والعمل بحاجة منك لأن تتعامل مع زملائك بشكل هادئ ومهني ، لهذا من المهم للغاية أن يكون لديك مهارات اجتماعية ومهنية حتى تتعامل مع جميع الشخصيات التي تواجهها في مكان عملك وأن تكون واعياً بخصوص هؤلاء الناس ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على كيف تتعامل مع زملاء العمل الحاقدين والمزعجين بـ5 خطوات فعالة.

أهمية التآلف ببيئة العمل:

أصدقاء العمل يكرهوني! تلك المشكلة تعد مشكلة كبيرة للغاية ، فبالرغم من عدم إمكانية الإنسان على اكتساب محبة كل الناس ، إلا أن الحصول على علاقات قوية وصحية ببيئة العمل يساهم في أن تكون أكثر فاعلية وإنجاز في العمل ، ويحقق لك التآلف مع أصدقاء العمل التالي :

  1. مساندة أصدقاء العمل، وتطوعهم لمساعدتك وقت اللزوم.
  2. طلب الخدمات والحصول عليها بيسر وسهولة أكبر.
  3. تحقيق تعاون أفضل عبر الأقسام.
  4. رفع معنوياتك، فضلاً لجعلك أكثر إنتاجية، وتركيزًا ونجاحًا في جميع ما تفعله.

طريقة التعامل مع زملاء العمل الحاقدين:

في الأسفل سوف نقدم لكم بعض الطرق التي بإمكانها أن تفيدك في التعامل مع زملائك الحاقدين في العمل :

  1. تحلي بالهدوء التام : قد يتولد إحساس عند الإنسان الذي يواجه مثل هؤلاء الأشخاص بالانتقام والهجوم ، وذلك أسوأ شيء من الممكن حدوثه ، لأن غرض هذا الشخص الحاقد هو أن يزيد من توترك ويفتعل مواجهات من أجل إثارة الجدل ، لهذا يتحتم عليك عدم تبادل أي أمور وكلمات سلبية تزيد حقده وإشعاره بالقوة لتأثيرها ، وذلك بإمكانه أن ينهي به الأمر بالملل والإحباط ، وسوف يرهق بالكلام والدخول في جدال معك.
  2. فكر بحكمة عند مواجهته : عليك أن تكون مستعد دوماً للصراع ، إلا أن أحسن طريقة لتجنب تلك المشاكل هي أن تفكر فيها قبل أن تحدث ، لهذا يتحتم عليك وضع خطط مسبقة لطريقة التعامل مع أي شخص حاقد معك في العمل ، وذلك لأنه عندما لا تصبح مستعد أو متوقع قد تتفاعل بشكل تلقائي مع غضبك وانزعاجك بسلوكيات دفاعية وهجومية بإمكانه أن تزيد الوضع سوءاً ، كما لا بد أن تكون واثق من ذاتك ، وأن تحترم قيمك ومبادئك ، وإياك أن تكون عنيد أكثر من اللازم.
  3. أشرك شخص ثالث من أجل حل المشاكل بينك وبين المرء الحاقد : في بعض الأوقات وبالرغم من كفاءة الناس وقوتهم إلا أنه من الصعب عليهم التعامل مع بعض الأفراد ، لهذا من اللازم والضروري أن تشرك شخص ثالث محايد بينك وبين هذا الحاقد ، فلو وجدت أنه من الصعب للغاية تقبل محاولاتك لحل المشاكل فيما بينكما ، فعليك أن تختار إنسان محايد لا تحس أنه قد ينحاز إليك وتعامل بعقلك أنت واستعد حتى تتنازل ، وقم بإعداد الوجهة صوب أهداف كي تتوافقا بالعمل كفريق واحد.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تتعامل مع شخص يكرهك

نصائح لتجنبها في التعامل مع زميل العمل الحاقد:

من اللازم والضروري أن تكون بيئة العمل المشتركة مريحة كثيراً أو أن العمل بها مقبول على أقل تقدير ، لهذا نطرح في الأسفل بعض النصائح تمكنك من التعامل مع زميل العمل الحاقد والتعامل معه بأقل الخسائر الممكنة :

  1. حافظ على طاقتك الإيجابية : فإن حاول هذا الشخص الحاقد أن يحبط ويبث داخلك السلبية ، عليك التفكير بإيجابية كبيرة كي لا تظل بمزاج سلبي وسيء باستمرار.
  2. كن أنت الإنسان الأفضل : لو كنت تلمس السلوكيات المؤذية والمزعجة من زميلك الحاقد ، فعليك أن تبتعد عنه بقدر المستطاع ، ولو قام بالتكلم معك بشكل مباشرةً فلا تقوم بفتح مجال للحديث معه فقط رد فيما يخص العمل.
  3. ساعده وقدم له الدعم : في بعض الأوقات قد يكون زميلك في الشغل بحاجة لصديق ، وللأسفد بسبب عدم امتلاكه للمهارات الاجتماعية الضرورية واللازمة لتكوين العلاقات ينتهي به المطاف لاتخاذ الناس على أنهم أعداء له ، لهذا عليك أن تكسر ذلك الحاجز وأن تتخذ ذلك الشخص زميل وصديق لك ، وقتها سوف يعي عيوبه ويتقبل منك النصائح التي تمليها عليه ، وعليك أن تحافظ على أن تكون العلاقة جيدة بينكما حتى تتجنبا الخلافات في المستقبل.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تؤثر في الناس بكلامك وتصرفاتك

علامات وصفات الزميل الحاقد:

هناك الكثير من العلامات التي تبرز في شخصية ذلك الزميل ، سوف نذكر أهمها في الأسفل من أجل اكتشافها بسهولة :

  1. يتصرف بشكل نرجسي كما أنه يبالغ بمطالبة المؤسسة أو صاحب العمل بالمساهمات ويقوم بأخذها على غير شكلها الصحيح ، فضلاً لأنه يروج لنفسه باستمرار ، ويتعامل مع زملائه في العمل بشكل طبقي حتى يرضي غروره.
  2. يحاول بقدر المستطاع السيطرة على الآخرين والحد من شأنهم ، كما أنه لا يتشارك أي معرفة أو خبرة أو أي معلومة جديدة مع زملائه الآخرين ، ويقوم بالتلاعب بشتى الطرق ويسلك طرق ملوية حتى يصل لأغراضه وأهدافه الاستراتيجية.
  3. يقوم بالتخطيط بشكل مستمر لمنافعه الشخصية فقط حتى لو كانت تؤدي لمشاكل وأزمات لزملائه ، كما أنه يفكر في التنافس باستمرار بديلاً عن التعاون ، ويقوم باتخاذ قرارات سريعة وقصيرة المدى من غير أن يأخذ في الحسبان تأثيرها على زملائه في العمل.
  4. ذلك فضلاً لقراراته الجريئة والخطيرة من غير أن يكترث للقواعد التنظيمية وأخلاقيات المهنة ، ويقوم بالتنمر على زملائه ويركز على العلاقات الشخصية بديلاً عن تركيزه على المهمات الموكلة له بالعمل.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تطور من نفسك ؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى