أسئلة وأجوبة

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن: ثالث ابتدائي

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن:

إن كافة الكائنات الحية تمر بمراحل نمو عديدة ، في البداية تكون سهلة أو بسيطة ، إلا أنها تتطور داخل الكائن الحي حتى تتشكل عند آخر مرحلة ، كذلك الحال في النباتات ، لديها الكثير من مراحل النمو المختلفة مثلها في ذلك مثل بقية الكائنات الحية ، ففي البداية تكون زراعة البضة وتمر بعملية إخصاب وبعدها تبدأ البذرة في العمل وتقوم بتخزين مواد غذائية وتصير بذرة كاملة وغيرها من المراحل ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سؤال يتردد بكثرة على طلاب المرحلة الثالثة والرابعة ، فسنتعرف علة إجابة قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن: ثالث ابتدائي.

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن؟

هذا السؤال كما تعرفنا يأتي في اختبارات الطلاب في المملكة العربية السعودية ، وهو عبارة عن قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن:

  • الإجابة الصحيحة : قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن تكون داخل ثمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي :

شروط إنبات البذور:

إن البذرة لا يمكن أن تنمو بدون توافر الكثير من الشروط ، سوف نأتي على تفصيلها في الأسفل :

  1. وفرة الماء : وذلك لأن المياه هو أهم شيء على كوكب الأرض ، ومن غيره لن يكون حياة لكافة المخلوقات الحية ، ولن تحدث أي تغيرات مرافقة لعملية الإنبات ، ولكن إن تشبعت التربة بالمياه فسيحدث إنبات بصورة سريعة.
  2. حيوية الجنين : لا بد على الجنين أن يكون حياً حتى تنبت البذور ، وذلك لأن البذرة العفنة أو المسوسة لا يمكنها أن تنبت وسوف تحترق وتذبل.
  3. تواجد الأكسجين : إن الجنين يعتبر مخلوق حي يتنفس مثل باقي الكائنات الحية ، فلو طردنا الهواء ولم يكن في المكان هواء فلن يحدث إنبات للبذور نتيجة لندرة الهواء.
  4. درجة حرارة مناسبة : وذلك لأن لكل نوع من النباتات درجة حرارة معينة لإنبات البذور.
  5. فترة السكون : وذلك لأن البذور جميعاً تحتاج لفترة سبات أو سكون بعد نضج الثمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية بكونها!

مراحل نمو البذرة:

هناك الكثير من المراحل التي تمر بها البذرة ، سوف نأتي على تفصيلها في الأسفل :

  1. مرحلة الإنبات : وفي تلك المرحلة لا بد من وضع البذور داخل التربة ويتم سقيها بالمياه اللازمة من أجل بدء تكوين البذرة ونموها ، كما أن البذرة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة من أجل بدء أول مرحلة من حياتها وهذه المرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الإنبات ، وتتم تلك العملية عن طريق عدة أيام أو بضعة أسابيع ، وذلك وفق نوع البذرة بالإضافة للعوامل التي تحيط بها ، تبرز في عملية الإنبات أوراق البذور التي تكون متنوعة عن الأوراق الحقيقية للنبات.
  2. مرحلة الشتلات : وفي هذه المرحلة بالتحديد تنمو الجذور رويداً رويداً داخل التربة من البراعم التي بدأت في الظهور والتكوين ، وبعدها تصير البراعم شتلات ذات حجم صغير كي تبدأ الأوراق الحقيقية للنبتة في الظهور ، وهي عبارة عن نسخ صغيرة من صورة أوراق النبات الناضجة ، كما أن نمو النبات في تلك المرحلة بالتحديد معتمد على السماد العضوي الذي يعد واحداً من ضمن المغذيات النباتية الأولية ، إذ يحتوي على كلاً من حمض الهيوميك فضلاً لخليط شديد وقوي من الفطريات والميكروبات المفيدة الأخرى.
  3. المرحلة الخضرية : إن مرحلة النمو التي تحدث ما بين إنبات النبات بصورة فعلية وبروز أزهاره يطلق عليها المرحلة الخضرية ، وأثناء تلك المرحلة تحدث عملية التمثيل الضوئي بالإضافة لتجميع الموارد اللازمة من أجل إزهار النبتة والبدء في عملية التكاثر ، وفي تلك المرحلة تبرز أنماط كثيرة لعمليات النمو للنبات ، إلا أنها مختلفة ومتنوعة من نبات لآخر ، كما أن حاجة النباتات في تلك المرحلة تزداد للنيتروجين الذي بدوره يساهم في توفير العناصر الغذائية اللازمة التي تعمل على تشييد الخلايا الجديدة ، كما وتظل المرحلة الخضرية لمدة أسابيع ومن الممكن وصولها لشهور.
  4. مرحلة التبرعم : وفي هذه المرحلة وبعد المرحلة الخضرية تدخل النبتة في مرحلة انتقالية ضخمة ، ويطلق عليها اسم مرحلة التبرعم وفيها تبدأ الطاقة النباتية بالتحول عن النمو الأخضر وتقوم بإنتاج براعم ذات حجم صغير ، وهي عبارة عن ثمرة النبات الصغيرة وصولاً للفاكهة في نهاية الأمر ، تقوم بتزويد النباتات بكافة العناصر الغذائية التي تلزم من أجل تعزيز نمو الساق والورق وتشجيعاً لبروز البراعم والزهور ، وفي تلك المرحلة يقوم النبات بالحصول على غذائه من المياه ، ذلك فضلاً للأسمدة العضوية التي يقوم الشخص بوضعها ، وأيضاً الطاقة الشمسية التي تساهم في إنتاج الطاقة التي يحتاجها النبات.
  5. مرحلة الإزهار : ويطلق على تلك المرحلة اسم مرحلة الإثمار ؛ وفيها تنتج النباتات سلسلة من الزهور ، ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على عملية حدوث الإزهار وسرعته داخل النبات منها على سبيل المثال : كمية الضوء وفترته ، فضلاً لدرجة الحرارة التي يتعرض لها النبات ، وتأخذ تلك المرحلة ما بين ستة إلى عشرة أسابيع من دورة حياة النباتات ، وتتراوح تلك الفترة وفق نوع النبات والبيئة التي توجد فيها ، ويتم تقسيم مرحلة الإزهار إلى 3 مراحل ألا وهي : مرحلة الإزهار المبكر والمتوسط والمتأخر.

آخر مرحلة : مرحلة النضج:

  1. وتعد تلك المرحلة هي آخر مرحلة في نمو البذور ، وفيها تبدأ النبتة بجمع المياه فضلاً للمواد المغذية من جميع أجزاء النبات مثل : السيقان والجذور ، وتقوم باستعمالها من أجل تكوين الثمرة.
  2. في تلك المرحلة تكون الثمرة صلبة بصورة عامة وليست جذابة للحيوانات ولا للطيور ولا للبشر ، إلا أنها فيما بعد تتغير خصائص الثمرة لتصير أكثر جاذبية.

للمزيد يمكنك قراءة : الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى