العناية بالجسم

فيتامينات للشعر مفيدة جداً لشعر صحي طويل وجذاب

فيتامينات للشعر

جميع الناس يرغبون في الحصول على شعر مميز وقوي وصحي وينمو بصورة سريعة ويكون مظهره جذابًا ورائعًا، ولكي يتحقق هذا الأمر فلا بد من الاهتمام بصحة الجسم بصورة أولية، وتناول الفيتامينات التي يحتاجها الشعر، والتي تُعطي للشعر قوته ولمعانه وبريقه الذي نحب أن نظهر به أمام الناس وفي اللقاءات العامة.

ونحن في هذا الموضوع فيتامينات للشعر المتميز والصحي، نتعرض إلى بعض الفيتامينات المهمة الموصوفة للشعر والتي تعمل على تقويته وعلى أن تُكسبه المزيد من الجاذبية والتألق، ولنتذكر دائمًا أهمية التغذية والنظام الصحي حتى نحصل على شعر ملائم وسليم، فالحرص على التغذية من أهم الأمور التي تساعد في ذلك الأمر.

للحصول على شعر صحي
للحصول على شعر صحي

مقدمة:

لا بد من التخلص من العادات السيئة التي نقوم بها للحصول على شعر يماثل شعر الصديقة الفلانية أو كذا أو كذا، فهذه من العادات السيئة التي ينبغي ألا تكون في قاموس من يحتاج إلى تقوية الشعر، فلكي تحصلي على شعر قوي عليكِ بألا تجعليه مصطنعًا، بل الميزة القوية لشعرك هي أن يكون شعرًا حقيقيًّا يمثل طبيعتك الشخصية دون التقليد لفلانة أو فلانة، وينبغي الابتعاد عن الأجهزة التي تقوم بتصفيف الشعر والتي تعمل بالحرارة مثل مجففات الشعر أو منعمات الشعر، ولا بد من البعد عن التسريحات المشدودة للغاية والتي تؤدي إلى حصول تكسر للشعر.

وينبغي الاهتمام بصحة الجسم بصورة عامة، والحرص على تناول الغذاء الصحي والسليم، والحرص على تناول الفيتامينات اللازمة، ومن الممكن أن تحصلي على فكرة من شعر فلانة أو فلانة، غير أنه من المهم أن تتعلمي ما يلائم شعركِ وما لا يناسبه ولا يلائمه.

وينبغي التحلي بالصبر، فهناك الكثير من الفيتامينات التي تُعين على ازدياد وتيرة نمو الشعر، وتشارك في ليونته وصحته، فإذا كان شعركِ يتضرر بصورة كبيرة، أو قَصَّة الشعر خاصتكِ سيئة جدًّا أو أنكِ تبحثين عن تغير كبير في المظهر العام لشعركِ، فإن تناول الفيتامينات الخاصة للشعر هي من الطرق الفعالة والمميزة لكي تعمل على تحفيز نمو الشعر السريع؛ ومن ثم الحصول على المظهر الذي تحتاجينه لشعركِ.

أهمية الفيتامينات للشعر
أهمية الفيتامينات للشعر

فيتامين A:

تتطلب كل خلايا جسم الإنسان لفيتامين A لكي تنمو، وهذا يشتمل على الشعر والذي يُعد النسيج الأكثر نموًّا في الجسم.

ويساعد هذا الفيتامين كذلك الغدد الجلدية على أن تفرز مادة دهنية تُدعى الزهم، وتلك الإفرازات الشحمية المختصة بالغدد الزهمية والتي تتركب من الكيراتين.

ربما أدت الحمية التي تفتقر إلى فيتامين A إلى العديد من المشاكل مثل تساقط الشعر، في حين أن ازدياد نسب مستويات هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن تؤدي بطريقة عكسية إلى خسارة الشعر والصلع.

وهناك بعض الأطعمة المهمة التي تشتمل على فيتامين A مثل البطاطا والقرع والجزر والسبانخ، وتلك الأطعمة لديها غنى بالبيتاكاروتين، وهو نوع من أنواع الأصبغة التي تتواجد في الفواكه وكذلك الخضروات برتقالية اللون، والتي تستحيل في جسم الإنسان إلى فيتامين A.

ومن المهم ذكره هاهنا أن البيتاكاروتين قد تؤدي دورًا هامًّا في الحماية من الإصابة بمرض السرطان، ومن الممكن أيضًا أن نعثر على فيتامين A في المنتجات الحيوانية مثل منتجات الحليب والبيض وكذلك الزبادي، كما أن زيت كبد الحوت هو من المصادر الجيدة بصورة خاصة.

انظر أيضًا: فوائد زبدة الشيا للشعر

مجموعة فيتامينات B:

وهذه المجموعة من الفيتامينات فيها فيتامين يسمى البيوتين وهو من أكثر الفيتامينات شهرة في نمو الشعرة، وهو ينتمي لعائلة فيتامينات B، حيث إن العديد من الدراسات تربط بين نقص البيوتين وبين خسارة الشعر.

ورغم أن البيوتين يُستعمل كبديل لمعالجة فقدان الشعر، غير أن الأشخاص الذين يعانون من النقص عندهم أفضل النتائج، ومع ذلك فإن نقص فيتامين البيوتين يُعتبر نادر بصورة كبيرة؛ لأنه يوجد بصورة طبيعية في مجموعة كبيرة من الأطعمة.

تقوم فيتامينات B بالمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تحمل عنصر الأكسجين وبقية المواد التي المغذية حيث فروة الرأس وإلى بصيلات الشعر، وتلك العملية مهمة بصورة كبيرة في نمو الشعر.

ومن الأطعمة المهمة التي تشتمل على فيتامين B: الحبوب الكاملة واللحوم واللوز والخضروات والأسماك والمأكولات البحرية، إضافة إلى أن الأغذية الحيوانية هي المصدر الوحيد الغني بفيتامين ب12.

بصيلات الشعر
بصيلات الشعر

فيتامين C:

هذا الفيتامين المهم من أكبر الفيتامينات التي تقوم بدور رئيس في صحة الجسم، وهو من أهم الفيتامينات التي تعمل على تقوية الشعر وتنميته وتمنع من تساقطه.

ويتطلب جسمك فيتامين C لكي يقوم بتصنيع بروتين يُعرف باسم الكولاجين، وهذا البروتين يُعد جزءًا مهما للغاية في هيكلة الشعر، كما أنه يؤدي إلى مساعدة الجسم في امتصاص الحديد الذي يلزم لكي ينمو الشعر.

ومن الأطعمة المهمة التي تشتمل على فيتامين C: الفراولة والجوافة والفلفل والحمضيات.

فيتامين D:

هناك ارتباط في انخفاض نسب فيتامين D وبين ارتفاع خطورة الإصابة بالثعلبة، وهو المصطلح المعروف والتقني لخسارة الشعر، وهناك العديد من الأبحاث العلمية التي توضح أن فيتامين D، قد يؤدي إلى تكوين بصيلات جديدة، وهي تلك المسام الصغيرة التي تكون في فروة الرأس، مما يساعد شعرك على النمو بصورة جديدة.

وينتج جسم الإنسان فيتامين D عبر التواصل المباشر مع أشعة الشمس، ومن أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين D: زيت كبد الحوت والأسماك الدهنية وبعض أنواع الفطر، وكذلك العنب والبرتقال والفراولة.

انظر أيضًا: حمض الفوليك

أهمية فيتامين د للشعر
أهمية فيتامين د للشعر

فيتامين E:

وهذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة للشعر؛ حيث يساعد في تدفق الدم وفي تحسين صحة فروة الرأس، وكذلك يلعب دورا كبيرًا في تقوية نمو الشعر، ومن أهم الأطعمة التي تشتمل على هذا الفيتامين: البذور الخاصة بنبات عباد الشمس، والسبانخ واللوز والأفوكادو.

الحديد:

الحديد يعمل على مساعدة خلايا الدم الحمراء في حمل الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، وهذا الأمر يجعله من المعادن الهامة جدًّا لكي يتم من خلاله الكثير من وظائف الجسم، بما في ذلك طبعًا دوره الحيوي والقوي في نمو الشعر، وفي رفع نسب الهيموجلوبين في الدم، وفي حماية الإنسان من الإصابة بالأنيميا.

ونقص الحديد الذي يؤدي بنا إلى فقر الدم والأنيميا يُعد من الأسباب الأساسية في خسارة الشعر، وهذا الأمر منتشر بصورة كبيرة بين النساء، ومن الأطعمة المهمة التي تشتمل على هذا العنصر الحيوي للجسم: البيض والمحار واللحوم الحمراء والكبدة والعدس والسبانخ.

الزنك:

الزنك له دور كبير وفعال جدًّا في العمل على نمو الشعر وتقويته وإصلاحه، كما أنه يعمل على المحافظة على الغدد الدهنية حول البصيلات.

ويُعد تساقط الشعر عَرَض من أعراض نقص الزنك؛ لذلك ربما من الأفضل أن نحصل على الزنك عبر المكملات الغذائية الموجودة والمتوفرة بكثرة.

ومن أكثر الأطعمة التي تشتمل على الزنك: لحم البقر والمحار وبذور اليقطين والسبانخ والعدس.

البروتينات:

الشعر يتشكل بأكمله من البروتينات بصورة تقريبية؛ لذلك فإن استهلاك البروتينات الكافية يؤدي إلى نمو الشعر وهو مهم من هذا الوجه، والعديد من الدراسات تؤكد أن نقص البروتينات قد يؤدي إلى التقليل من نمو الشعر وربما أدى إلى خسارته.

هل ينبغي أخذ المكملات الخاصة للشعر؟

يُعد الغذاء الطبيعي من أفضل المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الفيتامينات الحيوية للشعر، ولكن إذا كنت لا تستطيع الحصول على كفايتك من تلك الفيتامينات من خلال النظام الغذائي والصحي الخاص بك، فحينها قد يكون اللجوء إلى المكملات الغذائية أمرًا مفيدًا، ووفق العديد من البحوث فإن المكملات الغذائية تقوم بالعمل بصورة أفضل عند الأشخاص الذين يشكون فعلًا من نقص.

وإضافة إلى هذا، فإن الجرعات التي يتم تناولها بإفراط من تلك المعادن والفيتامينات من الممكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان؛ لذلك عليك استشارة طبيبك الخاص قبل الشروع في تناول أي من هذه المكملات.

انظر أيضًا: فوائد الصبار

فواكه صحية للحصول على شعر صحي
فواكه صحية للحصول على شعر صحي

كان هذا ختام موضوعنا حول فيتامينات للشعر المتميز والصحي، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات الهامة والضرورية حول طرق تنمية الشعر وتقويته واكتسابه للبريق الصحي والجذاب؛ وتحدثنا عن العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تؤدي إلى نمو الشعر وتعزيزه وتقويته، وتحدثنا أيضًا عن الأطعمة التي تتوافر فيها تلك العناصر الغذائية بقوة، وبينَّا أنه ينبغي الحصول على نظام غذائي صحي إذا كنا حريصين على الحصول على شعر قوي ومتين، والحصول على ذلك يكون بصورة أولية من خلال النظام الغذائي وليس من خلال المكملات الغذائية، وهذه المكملات ينبغي استشارة الطبيب قبل الشروع في تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى