الغذاء الصحي

فوائد بذور دوار الشمس للحامل وقيمته الغذائية

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان فوائد بذور دوار الشمس للحامل والمحتوى الغذائي لتلك البذور، فالحامل يجب أن تراعي نوعية ما تتناوله حتى لا تتأثر هى أو الجنين الذي يحتاج إلى عناصر هامة حتى يكتمل نموه بشكل صحيح، وهذه المراعاة لا تقتصر فقط على نوعية الطعام وإنما تتخطاها إلى المشروبات وحتى نوعيات التسالي التي تحصل عليها، وواحد من أشهر أنواع التسالي التي يتم تناولها هى بذور دوار الشمس أو اللب، وقد كثرت حول فوائده وأضراره الأقاويل، لذا دعونا نتعرف على فوائد بذور دوار الشمس للحامل.

بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس

اقرأ: ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية والطريقة الصحيحة للقياس

ما هو دوار الشمس وبذوره

دوار الشمس نوع من الزهور التي عرفها الإنسان منذ عصور قديمة وأطلقت عليها أكثر من تسمية بخلاف دوار الشمس مثل عباد الشمس، ولكن في المجمل فإن التسمية ترتبط بحركة الزهرة التي تتوجه ناحية الشمس وتتحرك معها كلما غيرت إتجاهها، ولكن هناك البعض من العرب الذين أطلقوا عليها دوار القمر.

تنتج الزهرة نوع من البذور عالية القيمة الغذائية والتي تسمى بذور دوار الشمس، إلا أنه لها تسميات أخرى تختلف من بلد إلى آخر فمثلًا في الموصل تسمى فستق المفاليس نظرًا لسعرها الرخيص، وفي بلاد الخليج تسمى اللب السوري، وفي مصر تسمي بلب العباد وكذلك اللب الصيني واللب السوري، وتتمتع تلك البذور بانتشار واسع في استخدامها، حيث يتم تناولها كنوع من التسالي بعد تحميصها.

دوار الشمس
بذور دوار الشمس

اقرأ: طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسباب الإصابة به

المحتوى الغذائي لبذور دوار الشمس

تتمتع بذور دوار الشمس بمحتوى غذائي جيد إذ تحتوي على واحد من أهم الأحماض الدهنية وهو حمض زيت الكتان، كما تحتوي على البروتين، وكذلك حمض أميني وحمض الفوليك، ومجموعة من المعادن والأملاح منها الزنك والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفسفور، ولا تخلو في محتواها من الألياف الغذائية فهي غنية بها، والفيتامينات التي تعد البذور واحدة من المصادر الجيدة لها وعلى الأخص فيتامينB1،وفيتامينB5، وهناك بالطبع مضادات الأكسدة.

فوائد بذور دوار الشمس

نظرًا للمحتوى الغذائي المتميز تقدم بذور دوار الشمس مجموعة من الفوائد للجسم بشكل عام منها:

  • العمل على حماية صحة القلب والشرايين وذلك بسبب احتوائها على مجموعة من الفيتامينات على رأسها فيتامين E والذي يعد من مضادات الأكسدة كما يساعد في عمليات التجديد والبناء في الجسم.
  • من محتويات البذور الإنزيمات التي تعد من العوامل المساعدة على تنظيم هرومونات الجسم.
  • نظرًا لأن البذور غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات فهي تساعد في الوقاية من الأورام الخبيثة، وتنقية الجسم من السموم.
  • تحتاج عملية تنظيم السكر في الدم إلى الألياف الغذائية وبذور دوار الشمس غنية بها مما يجعلها تساعد على تنظيم السكر في الدم.
  • تعتبر البذور مفيدة جدًا لصحة وتنظيم عمل الغدة الدرقة بسبب أنها تحتوي على السلينيوم.
  • مهدئ جيد وطبيعي للأعصاب بسبب أنه يحتوي على الماغنيسيوم الذي يساعد في عملية تهدئة الأعصاب والتخلص من الإجهاد والشقيقة، كما يساعد على تقوية العظام وصحتها.

اقرأ: طرق علاج القولون العصبي وأسباب الإصابة به

بذور اللب والحمل
بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

مع كل ما تقدمه بذور دوار الشمس للجسم بشكل عام فهي تقدم مجموعة من الفوائد الخاصة للحامل بسبب نوعية المحتوى الغذائي الخاص بها ومن هذه الفوائد:

  • حمض الفوليك الذي تحتوي عليه البذور والذي يعد من العناصر الهامة في العمل على تحسين صحة الجنين من حيث النمو الجيد.
  • يساعد تناول بذور دوار الشمس في العمل على التخفيف من الآلام المصاحبة للحمل.
  • بذور دوار الشمس تعمل على تحسين مستويات الطاقة في الجسم.
  • مصدر جيد لحصول الحامل والحنين على الفيتامينات والأملاح والمعادن اللازمة للجسم ولتكوين الجنين، لذا تعتبر من المصادر الآمنة التي يمكن أن تعوض النساء أثناء الحمل عما يتم فقده من عناصر غذائية هامة.
  • محتوى البذور من الفسفور المعادن يساعد في تحسين عملية تكوين العظام للجنين.
  • محتوى البذور من البوتاسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم والحماية من ارتفاعه.

هذا إلى جانب الفوائد الأخرى العامل للجسم التي نقدمها بذور دوار الشمس.

تناول بذور الدوار الشمس ليس آمنًا في كل الأحوال إذ أن هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها، مثل حالات الحساسية والإصابات الجلدية، أو قد يعاني البعض من الإمساك أو الإسهال بسبب تناول البذور، كما يمكن أن تزيد من سوء حالة حبوب الشباب لدى البعض، وعندما تتم عملية التحميص بشكل خاطئ تزيد نسبة الصوديوم بها كما ترتفع سعراتها الحرارية مما يؤثر على الوزن بالزيادة، لذا يجب أن تراعي حالتك كما يجب أن لا تفرط في تناول بذور دوار الشمس إذا يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بتسمم الفسفور أو تسمم السيلينيوم كما يؤثر على الشعر والأظافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى