معلومات طبية

فوائد الهليون لمرضي السكري وهل يساهم في تحسين خصوبة المرأة ؟

الهليون هو نبات ينتمي إلى إحدى العائلات النباتية الشهيرة ، عائلة Liliaceae، حيث تضم هذه العائلة أكثر من مائتي نوع نباتي مختلف ، آسيا وأوروبا هي المناطق الرئيسية لزراعة الهليون ، وهناك العديد من أجناس نباتات الهليون ، وهي تختلف في الطول ، وأحيانًا يصل طول بعض أجناسها إلى ثلاثة أمتار ، وأحيانًا تكون بعض الأجناس الأخرى بطول متر أو مترين.

يتميز الهليون بأوراقه المتقشرة ، وسيقانه المستقيمة دائمًا والسيقان طويلة جدًا، وتتنوع ألوان نبات الهليون بين الوردي والأبيض ، وأحيانًا البنفسجي ، بالإضافة إلى وجود بعض الأنواع التي لها لون أخضر يقترب قليلاً من اللون الأرجواني ،وتجدر الإشارة إلى أن نبات الهليون يُزرع لأغراض مختلفة ، إذ غالبًا ما يستخدمه بائعي الزهور لبيعه كمنتج للزينة ،وفي بعض الأحيان يتم تناول جزء من نبات الهليون كخضروات طازجة يمكن أن تؤكل مطبوخة أو نيئة أو مخبوزة.

كما أنه يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك الذي يحتاجه الجسم وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب ، كما أنه مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين ب 6 ومضاد لبعض أنواع السرطان ، وقد أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه يحسن المزاج ويمنع الاكتئاب.

اسباب لتناول الهليون

علاج أمراض الكلى

  • أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على حماية الكلى من بعض الأمراض التي تصيبها ، مثل الحصى ، وكذلك علاج التهابات المسالك البولية.

علاج الاكتئاب

  • أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب والقضاء عليه عن طريق تقليل إنتاج حمض الهوموسيستيك الذي يمنع وصول مكونات الغذاء إلى الدماغ.

التخلص من آلام الطمث

  • يمكن أن يساعد الهليون في تخفيف آلام الجسم والأعراض التي تحدث قبل الحيض ، مثل: الحزن والكآبة والتشنجات وانتفاخ البطن وكذلك التعب والإرهاق.

الهليون لمرضى السكري

  • يخفض الهليون نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر ، لذلك من الأفضل تناوله بكميات صغيرة وبكميات كافية للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.
  • يمكن للألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة المعبأة في الهليون أن تمنع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وتنظم الألياف القابلة للذوبان كمية الجلوكوز الممتصة في الأمعاء.
  • اطهيه أثناء تحضيره بالخضروات ، ويمكن طهيه وتناوله على شكل تسريب بدون إضافة السكر للاستفادة من الفوائد التي يقدمها للجسم ومرضى السكر.

مصدر غني لمضادات الأكسدة

  • الهليون الأرجواني ، على وجه الخصوص ، مليء بالأنثوسيانين ، والتي تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الحمراء والزرقاء والأرجوانية ولها تأثيرات مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة الضارة.
  • عند تحضير الهليون ، حاول ألا تفرط في طهيه ، على الرغم من أن طهيه يساعد في تنشيط قدرته على مكافحة السرطان.
  • قد يؤدي الإفراط في الطهي أو القلي إلى إبطال بعض الفوائد الغذائية ، لأن الإفراط في طهيه يمكن أن يؤدي إلى تسرب الفيتامينات في الماء.

الهليون وتحسين خصوبة المرأة

  • تعتبر الخضروات من المنشطات الجنسية الطبيعية ، وذلك بفضل فيتامين ب 6 وحمض الفوليك ، والتي يمكن أن تزيد من الإثارة.
  • يساعد فيتامين (هـ) الموجود في الهليون على تحسين الخلايا الجنسية لدى كل من الرجال والنساء حيث يساعد على زيادة سماكة بطانة الرحم ويحافظ أيضًا على سلامة الحيوانات المنوية من خلال بيروكسيد الدهون، وهذا مفيد أيضًا لزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

قد يهمك ايضاً : اسباب ضيق التنفس المستمر 

الهليون ومكافحة السرطان 

يعد الهليون نبات عشبي مثل الكرنب والأفوكادو واللفت وبروكسل، كما إنه مصدر جيد للجلوتاثيون الذي يكسر المواد المسرطنة والجذور الحرة على سبيل المثال ، يمكن للهليون أن يحمي ويعالج سرطان الثدي والقولون والحنجرة والعظام والرئة.

الهليون ومكافحة الشيخوخة 

يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة ، وحمض الفوليك B12 الذي يزيد من سرعة الدماغ والمرونة العقلية، كما يمكن أن يساعد الحفاظ على مستويات كافية من هذه العناصر الغذائية في تقليل أعراض مكافحة الشيخوخة.

تخفيف آثار السوائل الضارة

  • اقترحت دراسة أجريت عام 2009 في مجلة علوم الغذاء ، أجريت على الخلايا المزروعة في المختبر ، أن المعادن والأحماض الأمينية في مستخلص الهليون قد تساعد في تخفيف مخلفات الكحول وتخلص الكبد من السموم الموجودة فيه بسبب شرب الكحول، لذلك يمكنك تناوله في الصباح مع وجبة الفطور في حين كنت تتناول الكثير من المشروبات.

تجنب أضرار الهليون

لقد تعرفنا ان الهليون مليء بالعناصر والفوائد الغذائية ، بالاضافة الي انه السعرات الحراية الموجودة فيه تكالد لا تذكر على مما يجعله وجبة اضافية خفيفة بجانبي وجباتك الاساسية ، لكنه أيضًا لا يخلو من آثاره الجانبية حيث يأتي مع بعض المخاطر الصحية التي تتطلب أحيانًا عناية طبية.

  • تجنب تناول الهليون أو تناوله بكميات محدودة إذا كان لديك: عدم تحمل الفركتان ، حساسية من الهليون أو البصل ، النقرس ، حصوات الكلى.
  • تجنب تناول نبات الهليون بالتزامن مع أنواع معينة من الأدوية ، مثل الليثيوم ومخففات الدم ومدرات البول والأدوية الخافضة للضغط.
  • الحاجة إلى إدخال الهليون تدريجيًا في النظام الغذائي والحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الهليون دفعة واحدة ، خاصة إذا لم تكن معتادًا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

في ختام مقالنا بعنوان فوائد الهليون والذي شرحنا لكم فيه موطن منشأ نبات الهليون وفوائده العديدة على صحة الانسان وخاصة للنساء اثناء الحمل نؤكد لكم ان الهليون يجب استهلاكه ولكن بعد التأكد من أن الشخص ليس لديه حساسية تجاهه لذلك نحتاج إلى تناوله من حين لآخر لـ نحافظ على صحتنا.

قد يهمك ايضاً : اعراض ضعف القلب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى