معلومات طبية

اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟

اعراض ضعف القلب

اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟ حيث يطلق على ضعف القلب اسم اعتلال عضلة القلب ، وتلك المشكلة تؤدي لجعل القلب ضعيف وأقل قدرة على أن يضخ الدم لكافة أرجاء الجسم ، ويصير من الصعب على القلب أن يحافظ على الإيقاع الكهربائي الطبيعي ، وإن مرض ضعف القلب ينقسم لأنواع كثيرة منها على سبيل المثال : خلل تنسج البطين الأيمن الذي يؤدي لاضطراب النظم.

فضلاً عن اعتلال عضلة القلب التوسعي ، وغيرها الكثير من المشاكل ، ولكل نوع من تلك الأنواع تأثير محدد بعضلة القلب ، إذ إن كل نوع بإمكانه أن يؤثر بطريقة مختلفة في هيئة وبنية وحجم القلب ، فضلاً عن طريقة أدائه لوظائفه ، وفي الغالب ما يتم توريث مرض اعتلال عضلة القلب ، بمعنى أن الإصابة بهذا المرض في الكثير من الأحيان تكون بسبب وراثي ، على الرغم من أنه يوجد مسببات وعوامل ثانية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اعراض ضعف القلب عند النساء والشباب – وهل هو خطير؟.

أعراض ضعف القلب:

في الكثير من الحالات لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب بضعف عضلة القلب أثناء المرحلة المبكرة من الإصابة به ، ولكن ومع تقدم المرض وازدياد المشكلة سواءً ، فإن هناك الكثير من الأعراض والمشاكل تظهر ، وتصير تلك الأعراض أسواً بحال لو لم يقوم المريض بالبحث عن العلاج ، ومن تلك الأعراض ما يلي :

  1. انتفاخ في الساقين والقدمين فضلاً عن الكاحلين ، وانتفاخ في البطن نتيجة لتراكم السوائل داخلها.
  2. ضيق كبير في التنفس ، وهذا الأمر يحدث عندما يقوم المريض ببذل جهد ، وفي بعض الأوقات يحدث هذا الأمر في وقت الراحة.
  3. المعاناة من إعياء شديد وتعب وسعال عند الاستلقاء ، فضلاً عن الإحساس بوجع أو ضغط داخل الصدر.
  4. زيادة في الوزن وهذا الأمر يحدث بحالة اعتلال عضلة القلب التوسعي.
  5. دوحة أو دوار وإغماء ، أو خفقان ورفرفة في الصدر نتيجة لعدم انتظام دقات القلب ، ومن الممكن حدوث تسارع بنبضات القلب.

الفئات الأكثر عرضة لضعف القلب:

من الممكن أن يؤثر ضعف القلب في كافة الفئات والأعمار ، وعلى الرغم من أن الكثير من حالات الإصابة به ترجع لأسباب وراثية جينية ، أو من الممكن أن تكون الإصابة راجعة لأسباب مجهولة المصدر وليست محددة ، فيوجد الكثير من العوامل التي بإمكانها أن تزيد من خطورة التعرض للإصابة بضعف القلب المختلفة ، وسوف نأتي على ذكر بعض منها في التالي :

  1. إتباع نظام حياة غير صحي : كشرب الكحوليات وتعاطي المخدرات ، فضلاً عن إتباع نظام غذائي مفتقر للمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.
  2. ارتفاع كبير في ضغط الدم : وعدم التمكن من السيطرة عليه ، أو الإصابة بعدوى فيروسية أدت لالتهاب بعضلة القلب.
  3. الإصابة ببعض الأمراض : كمرض الذئبة أو مشكلة بصمام القلب ، أو التهاب بالأوعية الدموية.
  4. الحمل : حيث من الممكن أن تتعرض النساء الحوامل لاعتلال في عضلة القلب كجزء من مضاعفات الحمل.
  5. عامل جيني : بمعنى أن هناك وجود جين محدد يجعل الإنسان أكثر عرضة عن غيره للإصابة باعتلالات القلب.

أنواع ضعف عضلة القلب:

يوجد أنواع كثيرة لاعتلالات القلب ، وفيما يلي سوف نذكر البعض منها :

  1. اعتلال عضلة القلب الضخامي : إذ أن اعتلال القلب الضخامة يحدث عندما تصير جدران القلب غليظة للغاية وسميكة وتقوم بمنع تدفق الدم ، وبالإمكان أن يكون السبب وراثي ، أو نتيجة للإصابة الطويلة بضغط الدم العال ، أو الإصابة بمرض بالغدة الدرقية ، أو الإصابة بمرض السكري.
  2. اعتلال عضلة القلب التوسعي : ويعد من أكثر الأمراض الشائعة تأثيراً بالقلب ، إذ يحدث هذا النوع عندما تكون عضلة القلب ضعيفة ولا يمكنها أن تضخ الدم بشكل كافي ، وفي تلك الحالة تصير عضلة القلب متمددة وكبيرة ومتوسعة ، ومن الممكن أن يكون سبب هذا المرض وراثي أو بسبب الإصابة بمرض الشريان التاجي ، ونشير هنا لأن مرض ضعف أو اعتلال عضلة القلب الكحولي يعد شكل من أشكال ذلك النوع ، ويحدث هذا الأمر عندما يؤدي الاستخدام المفرط بتناول الكحول للإصابة به.
  3. اعتلال عضلة القلب المقيد : وذلك النوع يعد واحداً من أقل حالات اعتلال القلب من ناحية الشيوع ، إذ تحدث تلك الحالة في الكثير من الأوقات بعد عملية زراعة القلب ، أو بسبب الإصابة بأمراض القلب الأخرى ، وعند اعتلال عضلة القلب المقيد يحدث تصلب لبطين القلب ، فلا يمكن الانبساط بصورة كافية كي يمتلئ بالدم.
  4. خلل تنسيج البطين الأيمن الذي يحدث اضطراب النظم : فعلى الرغم من أن هذا النوع يعد نادر في حدوثه ، إلا أنه سبب أساسي لحالات الوفاة المفاجئة عند الشباب الرياضي ، وتلك الحالة تقوم بإصابة عضلة البطين الأيمن بالقلب ، إذ تقوم باستبدال الخلايا القلبية فيه بأنسجة ليفية ودهون ، الأمر الذي يعيق أداء القلب.

تشخيص ضعف القلب:

يوجد الكثير من الطرق التي يستعملها الأطباء من أجل معرفة وتشخيص الإصابة بأمراض اعتلال القلب ، فضلاً عن تحديد نوعه بدقة ، وفيما يلي بعض من تلك الطرق :

  1. الأشعة السينية : في بعض الأوقات يطلب الدكتور من الشخص المصاب أن يقوم بأخذ صورة أشعة سينية للصدر ، وتلك الصورة تساهم في معرفة أي تغير بحجم عضلة القلب ، وما لو كان يوجد تجمع للسوائل داخل الرئتين.
  2. التاريخ الطبي للشخص المريض : وفي تلك الحالة يقوم الدكتور بالحصول على معلومات تفيده بالتشخيص كظهور أي عرض أو علامة عند الشخص المصاب ، والفترة الزمنية التي ظهرت فيها تلك الأعراض ، أو لو كان لعائلة المصاب أي إنسان تمت إصابته بمشاكل بالقلب.
اعراض ضعف القلب
اعتلال القلب
علاج
علاج ضعف عضلة القلب
علامات وأعراض
اعراض ضعف القلب

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي اعراض نقص فيتامين ب12

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض عرق النسا ونصائح للوقاية منه

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض السرطان عند الرجال والنساء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى