الغذاء الصحي

فوائد الشمندر الاحمر او البنجر الصحية والعلاجية والقيمة الغذائية له

الشمندر الاحمر يعرف ايضاً بإسم البنجر، وهو نوع من انواع الفاكهة، يوجد منه نوعان، بنجر السكر والبنجر المستخدم في المخلالات، واستخدم كصبغة طعام في القرن السادس عشر، ثم استعمل لعمل صبغات الشعر في العصر الفيكتوري، وهو المصدر الثاني من مصادر إنتاج السكر في العالم، وله العديد من الفوائد الصحية والعلاجية المذهلة، ويتميز بلونه الأحمر الأرجواني، ويعود ذلك اللون إلى وجود مادة البتايين الّتي تعمل على موازنة الحموضة في المعدة، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم اهم فوائد الشمندر الاحمر التي تجعلك تحرص علي تناوله بشكل دائم، نظراً لاحتوائه على العناصر والفيتامينات الضروريّة نذكر منها: فيتامين ج، وفيتامين ك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، ويمتاز بلونه الداكن الأرجوانيّ، كما يمتاز بطعمه الحادق حيث تُصنع منه المخللات والسلطات المتنوّعة .. تعرف معنا الآن علي اهم فوائد الشمندر نقدمها لكم من خلال هذا الموضوع عبر موقع احلم وللمزيد من الفوائد والمعلومات الصحية الهامة يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

فوائد الشمندر الأحمر

  • يعالج مرض الأنيميا أو فقر الدم؛ حيث إنّه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات المفيدة.
  • يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض الصدرية لأنّها مصدر مهم للنترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وتزيد من محتوى الأكسجين في الدم.
  • يعالج المرضى الّذين يعانون من ضغط الدم المنخفض. يعالج اضطرابات الدورة الدموية. مفيد جداً للأشخاص ذوي المزاج العصبي.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لدعم الجهاز المناعي، ويعمل على تقليل مستوى الكولسترول السيء.
  • يقوي الهيكل العظمي؛ لأنّه يحتوي على معادن طبيعيّة مثل السيليكا، وهو يساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم، كما يحتوي على الفولات والذي يعتبر من أقوى المكمّلات الغذائية لتقوية العظام. يعمل الشمندر على زيادة تدفق الدم إلى خلايا الدماغ ممّا يزيد من التركيز والإدراك.
  • يقلل من التصبّغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة. يقلل من تساقط الشعر ويحارب القشرة، كما ويقوّي جذور الشعر ويفتح المسام.
  • يمكن استخدامه لصبغ الشعر، كما ويستعمل كتلوين لبعض الأطعمة والمشروبات.
  • يعالج الإفرازات المهبليّة والنزيف عند المرأة. يطرد السموم من الجسم مع المداومة على تناوله.
  • يقي الجسم من الإصابة ببعض الأورام السرطانيّة مثل: سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، والرئة، والبروستات. يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة؛ فهو يتكوّن من الفولايت الّذي يُكوّن البروتين والحمض النووي.
  • يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الّذي يعدّ أساسياً لصحّة المرأة الحامل وجنينها؛ حيث يعمل على منع التشوّهات الخلقية عند الأطفال. يحافظ على صحة الأعصاب لغناه بالمنغنيز.
  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما ويعزّز نمو الأنسجة يعالج توهج الجلد، بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف بشكل جيد.
  • يعمل الشمندر الأبيض على ترطيب الجسم وإكسابه نشاطاً ومناعة عامة.
  • يعمل عصير الشمندر على محاربة الشيخوخة، كما ويُحفّز عملية التمثيل الغذائي السليم، ويعمل على تقوية الكبد وتنقيته من السموم وحمايته من التلف، ويعتبر منقياً رائعاً من السموم.

عصير الشمندر يخفّض ضغط الدم

أظهرت العديد من الأبحاث الحديثة بأنّ شرب كوبين من عصير الشمندر الأحمر بشكلٍ يومي يخفض من ضغط الدم المرتفع، وأوضحت بأن تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالأملاح تخفض وبشكلٍ ملحوظ من الضغط المرتفع، وتحمي الأوعية الدموية.

كما أكدت الدراسات بأن النترات التي يمتصها الجسم نتيجة تناول الشمندر الأحمر تتحول بفعل البكتيريا الموجودة على اللسان إلى مركب كيميائي، يصل إلى المعدة، ويتحول هناك إلى أكسيد النتريك، وبالتالي يدخل بدوره إلى الدم من جديد على هيئة نترات تخفض من الضغط المرتفع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق