الغذاء الصحي

فوائد البقدونس علي الريق والقيمة الغذائية لها وطريقة تحضير منقوع البقدونس

البقدونس هو نبات عشبي، قصير الطول ويتم استخدامه في العديد من الاطباق مثل السلطات والتبولة، ويوضع ايضاً مع القلقاس، كما يمكن أن يتم وضعه كبهار مع الطعام بعد أن ينشف، ويتميز البقدونس برائحة مميزة ونفاذة ولون اخضر زاهي، و فوائد البقدونس كثيرة ومتعددة، فهو يحتوي علي عناصر هامة جداً واساسية للجسم، كما استخدم قدماء المصريين قديماً كطعام وعلاج ايضاً وخافض للحرارة، وللتخلص من عسر الدورة الشهريّة وانقطاعها، وذلك عن طريق عمل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، وبالأخص أورام الثدي، واستخدموا بذور المقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول، وقد كان الأقدمون يتداوون به في علاج التهاب المعدة، وليساعد المرضى في إذابة الحصى في الكلى، ومُضاد لحالات الربو، وكمُليّن ممتاز للمعدة، ومُضاد للمَغص وضيق التنفس، وكمعطّر لرائحة الفم، وبالأخص عندما تتناول أطعمة ذات رائحة فوّاحة؛ كالثوم، ومن ضمن فوائد البقدونس انه يساهم في إدرار الحليب للمرضعه، وأوراق البقدونس الطازجة تستخدم كلبخة لتثبيط تورّم الثدي ولدغات الحشرات، والتخلّص من القمل والتهابات الجلد، ويسعدنا أن نستعرض معكم الآن من خلال هذا الموضوع عبر موقع احلم اهم فوائد البقدونس واهميته تناوله علي الريق بالاضافة الي طريقة تحضير منقوع البقدونس وفوائده، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

الفوائد العامة للبقدونس

  • يوجد في البقدونس نسبة كالسيوم مرتفعة، بل وحتّى أعلى من نسبته في اللبن، لذا فيجدر على الأمهات إضافته للوجبات المختلفة من أجل نموّ أفضل لعظام الأطفال.
  • يسهم في تفتيت الحصوات؛ لأنّه يساعد على إدرار البول. يجدد خلايا الجهاز العضلي ويقويه.
  • يذيب الدهون فهو جيّد لمتّبعي الحميات الغذائية. يعالج البقدونس الإمساك لكونه يعتبر أحد المليّنات.
  • يساعد البقدونس في معالجة الروماتزم.
  • يساعد البقدونس على الحماية من أمراض السرطان.
  • يساعد البقدونس على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الدموية، إضافة إلى تنظيمها أيضاً.
  • يخلص البقدونس جسم الإنسان من كلّ ما يحتويه من سموم كونه ينظف كامل منطقة المثانة.
  • يخلص البقدونس الفم من الرائحة غير المستحبّة، إذا ما تمّ مضغه.
  • يساعد على تقوية ذاكرة الإنسان.

فوائد مغلي البقدونس

  • يعالج مغلي البقدونس الأنيميا؛ كونه يقوّي الدم من خلال مساعدته للجسم على امتصاص الحديد.
  • يحتوي نسبة عالية من فيتامين (B2, B6, B3) ، وكذلك فيتامين (A) وهو الفيتامين الذي يساعد على قوّة الإبصار. يقضي على الديدان الموجودة في الأمعاء.
  • يسهم مغلي البقدونس في معالجة مشكلة الغدّة الدرقيّة، عن طريق غليها بالليل، وشرب نصف لتر منها قبل الخلود إلى النوم، وشرب نفس الكمية على الريق عند الاستيقاظ صباحاً، والاستمرار على تناول هذه الوصفة ثلاثة أيام.
  • يفيد مغلي البقدونس من الناحية الجمالية؛ إذ أنّه يصفّي البشرة ويعطيها النعومة ويخلّص البشرة من النمش وبثور الوجه، إذا ما تمّ غسل البشرة به.
  • يساعد مغلي البقدونس في الحفاظ على تألّق الشعر، بفرك ماؤه المغليّ بعد تبريده بالشعر.
  • يساعد شرب مغلي البقدونس على تطهير الكلى، وذلك من خلال طرح السموم في البول وبالتالي فهو مطهّر جيّد للكلى، ومعالج ممتاز لمشاكل الالتهابات الحاصلة في المسالك البوليّة، وما على الشخص سوى إحضار لتر من الماء المغلي، ثمّ وضع أوراق البقدونس فيه بعد أن تغسل جيّداً، وتركه ساعة من الزمن في الماء المغلي، ثمّ تصفيته في زجاجة؛ ليشرب منه على مدار خمسة أيّام.
  • يساعد على هضم الأكل بشكل جيّد؛ إذا ما تم شرب مغلي البقدونس بعد الأكل.

أهمية مغلي البقدونس للكلى

تقوم الكلى بوظائف هامّة في جسم الإنسان، وتقوم بتصفية الدم والتخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وتحافظ على مستوى السوائل والأملاح في الجسم، والكلى معرّضة لوجود الترسّبات والحصى بسبب ترسّب الأملاح والتكلّسات فيها، والبقدونس من النباتات التي تزيد من نشاط الكلى، وتساعده على أداء وظائفه بشكل جيّد بسبب وجود مادة الأبيول والماريسيتين الّتي تساعد الكل على التخلّص من السموم وتساعد على إدرار البول.

يُقطّع البقدونس إلى قطع صغيرة الحجم، ويُغسل بشكل جيّد، ثمّ يوضع في لتر ماء، ويُغلى لمدّة عشر دقائق، ثمّ يبرّد مغلي البقدونس وتتمّ تصفيته ووضعه في قنينة داخل الثلاجة. يُشرب مغلي البقدونس مرّةً واحدة في اليوم، ويفضّل شربه على الريق ولمدّة ثلاثة أيّام للاستفادة من خصائص البقدونس في تخليص الكلى من السموم، وتنشيط عملها، ويمكن إعادة العمليّة بعد ثلاثة أسابيع، ويشعر المريض بالراحة بعد تناول مغلي البقدونس.

أهمية البقدونس للبشرة

للبشرة مغلي البقدونس يعد ضرورياً في عملية إنتاج الكولاجين ، كما يعمل على تنظيم الغدد الدهنية ، من باب حماية الجلد من الجفاف ، كما يمنح البشرة الصفاء وينظفها .

أهمية البقدونس للشعر

بالإضافة لإمكانية دهن مغلي البقدونس على الشعر ، وذلك عن طريق وضع أوراق البقدونس على الماء وتركها تغلي لمدة عشرين دقيقة ، ومن ثم القيام بخلطها في الخلاط الكهربائي للحصول على القوام الملائم ، ويتم وضع هذا المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ومن ثم نقوم بغسله بالماء ، ممّا سيمنح الشعر من خلال المعادن و الفيتام

كيفية تحضير مغلي البقدونس

لتحضير مغلي البقدونس قم بإحضار حزمة من البقدونس ، مع غسلها بشكل جيّد بالماء ، لاحقاً نضعها مع الماء بمقدار ثلاثة أكواب من الماء ، ونعمل بتسخين هذا الخليط على النار إلى أن يصل للغليان ، ونتركه بعد الانتهاء من غليانه إلى أن يبرد ، ونتناوله عند الصباح . مع أهمية الإشارة لاهمية عدم استعمال البقدونس مِن قِبل الأشخاص المصابين بأمراض مثل القرحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى