الغذاء الصحي

فوائد الشوفان للرضع في الشهر الرابع والسادس

فوائد الشوفان للرضع

إن الشوفان يعتبر أحد أكثر الحبوب الصحية التي توجد في العالم ، وأشارت الكثير من الدراسات إلى أن الشوفان والدقيق الذي ينع منه الشوفان محتوي على فوائد صحية عدة ، فيعد من الحبوب الخالية من الجلوتين ، كما أنه من أكثر الأطعمة المليئة بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف ، ومن الفوائد الكثيرة للشوفان أيضاً انه يساهم في فقدان الوزن ويعمل كذلك على خفض نسبة السكر بالدم ، كما أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب ، يستعمل الشوفان في العديد من الحالات كوجبة إفطار صحية ، فيتم غليه وبعدها يضاف الكثير من المكونات له ، أو يتم استعماله بصنع الكعك والكوكيز وغيرها من المخبوزات ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الشوفان للرضع في الشهر الرابع والسادس.

فوائد الشوفان للرضع:

إن الكثير من الأمهات تحتار بشأن الوقت المناسب لاستعمال الشوفان كغذاء للرضع ، ومن الممكن استعماله كوجبة صحية ولذيذة ومغذية للطفل الرضيع ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد له ، وهي كالتالي :

  1. الشوفان يعد من الأغذية الغنية بكميات عالية من الكربوهيدرات ، وبدورها تعمل على إعطاء الطاقة للأطفال ، ذلك بالإضافة للبروتينات التي تساهم في بناء العضلات ، والألياف التي تساهم في تحسين وتسريع عملية الهضم ، وتعد من الأغذية الكاملة للأطفال.
  2. إن الشوفان يحتوي على كميات قليلة من الكوليسترول والصوديوم ، وتلك النسب تساهم في تقليل الضغط على الجهاز الهضمي ، والشوفان يساهم في منع خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.
  3. نتيجة لغنى الشوفان بالألياف ، يقوم في المساعدة بصورة كبيرة على تحسين حركة وأداء الأمعاء لدى الأطفال ، وعليه يمنع حدوث الإسهال ، أو الإمساك ، أو مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي الأخرى.
  4. من فوائد الشوفان أيضاً للرضع ، أن الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والكالسيوم والمعادن ومضادات الأكسدة ، وتلك المواد تساهم بالحفاظ على صحة عظام الرضع والأطفال ، ولسهولة طهيه يعتبر من الوجبات الرائعة المغذية للطفل.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الشوفان للحامل

فوائد الشوفان العامة للجسم :

نتيجة لما يحتويه الشوفان من مواد غذائية ومعادن ، يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم ، وتخفيض نسبة الكوليسترول بالجسم ، والكثير من الفوائد الصحية الأخرى ، وبالإضافة لفوائد الشوفان للرضع ، نذكر الآتي :

  1. يحد من خطر الإصابة بالسرطان : مضادات الأكسدة التي توجد بالشوفان تساعد على الحماية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات ، وبالخصوص الأنواع التي ترتبط بالهرمونات كسرطان الثدي ، والبروستاتا ، وسرطان المبايض ، لهذا فإن الشوفان يعد من الأغذية المفيدة للرجال وللنساء.
  2. يمنع الإصابة بأمراض القلب : إن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساهم بالحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، وتساهم الألياف التي يحتويها الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول السيئ ، كما أنه يحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد.
  3. يساهم في فقدان الوزن : إن الشوفان يعد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، والتي تساهم في تبطيء عملية الهضم ، كما أنه يعمل على تعزيز الإحساس بالشبع ، وعليه تناول كميات أقل من الطعام ، وعليه يساهم في إنقاص الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تناول الشوفان بطرق مختلفة

أسئلة شائعة حول الشوفان:

  1. هل الشوفان مفيد لكمال الأجسام ؟ كلما زاد مستوى النشاط البدني لمن يمارس الرياضة تزيد حاجته من الأكل من أجل المحافظة على جسده ، وتنطبق تلك القاعدة على كل من يمارس التمارين الرياضية الاعتيادية ، إلا من يمارس الرياضة من أجل أن يخسر دهونه ، فهو بحاجة لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها حتى تصير أقل من السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال ممارسته للأنشطة الرياضية ، يمكن للاعبي كمال الأجسام النباتيين أن يحصلوا على كمية جيدة من البروتين من خلال تناولهم للشوفان.
  2. هل الشوفان خال من الغلوتين ؟ إن الشوفان يعتبر بطبيعته خال من الغلوتين وملائم لمرضى حساسية القمح ، إلا لو خلط مع دقيق القمح أو مع الشعير خلال تصنيع المنتج أو استعمال معدات محتوية على آثار من مصادر الغلوتين ، ولهذا فإنه لا بد على مرضى حساسية القمح أن ينتبهوا لما هو مكتوب على الملصق الغذائي عند شرائهم الشوفان وذلك من أجل ضمان عدم احتوائه على الغلوتين ، ومن الجدير ذكره أن بعض المصابين بحساسية القمح من الممكن أن يعانون من الحساسية أو من عدم التحمل لبروتين Avenin الموجود بالشوفان ، وهو يشبه بتركيبته بروتين الغلوتين الذي يوجد بالقمح.
الشوفان
11 فائدة مذهلة للشوفان
وصفات للشوفان
فوائد الشوفان للبشرة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تحضير شوربة الشوفان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى