عالم الحيوان

صفات الثعلب الأحمر والقطبي والفينيقي

صفات الثعلب الأحمر

يُعتبر الثعلب من فصائل الكلاب، ويتراوح حجم الثعلب ما بين ثعلب صغير إلى ثعلب متوسط الحجم، وله ذيل طويل وفرو كثيف، وله آذان مدببة وأنف نحيل، أما أنواعه فهي متنوعة وعديدة وتنتشر في أرجاء العالم، حيث هناك ما يقترب من العشرة أنواع من الحيوانات المصنفة على أنها ثعالب، ومن أشهر تلك الأنواع: الثعلب الأحمر والثعلب القطبي الشمالي والثعلب الرمادي وغيرها من الثعالب المنتشرة في أنحاء العالم كله.

ونحن في هذا الموضوع صفات الثعلب الأحمر والقطبي والفينيقي، نستعرض بعض المعلومات حول صفات الثعالب وأنواعها المختلفة وتواجدها في العالم وانتشارها على الأرض، ودورها الذي تلعبه في فصائلها.

نبذة عن الثعالب:

تنتمي الثعالب إلى فصيلة الكلبيات، وهي التي تندرج تحت رتبة اللواحم، وتحت طائفة الثدييات والتي تندرج تحت شعبة الجبليات، والتي تنتمي بالأخير إلى مملكة الحيوان، من ناحية الشكل فإن الثعالب شبيهة بالكلاب، وهي كثيفة الذيل لها حجم من صغير إلى متوسط، وتعتبر الثعالب من الحيوانات القارتة، حيث إن نظامها الغذائي متنوع بصورة كبيرة، كما أنها اجتماعية جدًّا؛ لذا فهي تستطيع العيش في مجموعة كبيرة من الموائل في كل من أوربا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا وآسيا.

الثعلب الأحمر:

الثعلب الأحمر هو اسم يُلقب به الثعلب العادي، وهو نوع من أنواع الثعالب، ويتوزع بصورة طبيعية وكثيفة على سطح الأرض، حيث إنه يتواجد في أكثر أرجاء العالم، حيث يحيا في أوربا وفي شمال إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا، وقد ظهر هذا الثعلب للمرة الأولى في أستراليا في أثناء القرن ال19، ثم انتشر في أكثر أنحاء القارة، أما بالنسبة لوصفه: فطول هذا الثعلب يتفاوت بين 90 إلى 105 سم، منها 35 إلى 40 سم في الذيل فقط.

أما ارتفاعه فيبلغ قرابة 40 سم حتى يصل إلى الكتف، ووزنه للبالغين من 5 إلى 7 كيلو جرام، وقد يصل أكبر هذه الثعالب حتى 14 كيلو جرام، ويغطي جسم الثعلب الأحمر طبقة كبيرة من الشعر الذي يوجد تحته فرو ناعم له لون بني محمر.

أما رأس ذيل الثعلب فبيضاء اللون، وساقاه وأذناه لهما لون أسود، أما من ناحية الغذاء فهذا الثعلب يتغذى على الفئران في الحقول وعلى الأرانب والبيض والفواكه والطيور، وقد يأكل أي الأغذية المتوفرة عنده من بقايا طعام الحيوانات ومن القمامة والدواجن، ولقب الثعلب الأحمر في أكثر ثقافات العالم هو الثعلب المكار، ويُربى ويتم اصطياده للحصول على فروه وجلوده؛ وذلك للأهداف التجارية.

الثعلب القطبي:

هذا النوع من الثعالب هو حيوان قوي للغاية، حيث يقدر على أن يبقى على قيد الحياة في درجات حرارة متجمدة، وفي الأراضي التي لا يتواجد فيها شجر، حيث يجعل من الجحور بيوتًا له، وقد يعمل على حفر أنفاق في داخل الثلج لكي يصنع مأوى لنفسه لكي ينام، ويمتلك هذا النوع من الثعالب صفات ملائمة للأجواء الجليدية الباردة التي يحيا فيها، حيث إن أذنه قصيرة وأنفه كذلك قصير، وبطنه من الفرو.

الثعلب الفينيقي:

الثعلب الفينيقي هو من نوع الثعالب الصغيرة، فهو صغير الحجم بل هو أصغر أنواع الثعالب حجمًا في العالم كله، غير أن آذانه كبيرة، وقد تصل إلى قرابة 15 سم، حيث تبدو وكأنها لنوع آخر من الثعالب أو كأنها مستعار من حيوانات أخرى، وتسكن تلك الثعالب في الصحراء الرملية وفي أماكن أخرى في مناطق شمال إفريقيا، وهذا النوع من الثعالب يتغذى على النباتات وعلى البيض والزواحف والقوارض والحشرات.

شكل الثعلب
شكل الثعلب
فصيلة الكلبيات
فصيلة الكلبيات
ثعلب جليدي
ثعلب جليدي

كان هذا ختام موضوعنا حول صفات الثعلب الأحمر والقطبي والفينيقي، قدمنا خلال هذه المقالة بعض المعلومات المهمة حول الثعالب وحول صفاتها وأنواعها والاختلافات فيما بينها، حيث ذكرنا أن الثعالب تنتمي إلى فصيلة الكلبيات، وأن حجمها يتراوح بين حجم صغير إلى حجم متوسط، وقد ذكرنا العديد من أنواعها مثل الثعلب الأحمر الذي ذكرنا وصفه وطوله وذيله الذي يصل إلى 40 سم وهو النوع الذي يُلقب بالثعلب المكار، إلى جانب صفات الثعلب القطبي والثعلب الفينيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى