عالم الحيوان

دورة حياة الضفدع معلومات مدهشة ورائعة عن الضفادع بقلم : مصطفي غنيم

كل كائن حي يريد أن يأكل. والطعام غالبية ما يكون كائن حي آخر. والضفادع المدهشة التي ستقرأ عنها هنا تأكل غيرها من الحشرات والعناكب والديدان، والضفادع الكبيرة يمكنها أن تأكل صغار الطيور والسحالي والفئران وحتى صغار الضفادع الأخرى ولكن هناك حيوانات أخرى تأكل الضفادع مثل الثعابين والثعالب والطيور الكبيرة، والأمر متروك لكل ضفدعة لكي تنجو بطريقتها من الراغب في أكلها، وفي معظم الأحوال تنجح هذه الطريقة وإن لم يكن في كل الأحوال ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال معلومات عن دورة حياة الضفدع بشكل مفصل .

معلومات مثيرة عن حياة الضفادع

الهرب قفزاً

كثير من الضفادع تهرب من عدوها بأن تقفز قفزاتها المعروفة فتبتعد عن الخطر، وبعض الضفادع تطلق ما في بطنها من ماء في وجه العدو فتفاجئه من ناحية، ويخف وزنها من ناحية أخرى قبل القفز والقفز في الماء قد يكون فيه النجاة لأن بعض أعدائها يفضل ألا يبتل في الماء إذا قفز خلفها، وبعض الضفادع تقفز في خط متعرج. وهذا يجعل من الصعب على عدوها الاستمرار في مطاردتها .

التحذير بالألوان

ليس للضفادع لون واحد، ولكن هناك ضفادع تتلون بكل لون يخطر على بالك، والألوان البراقة في الضفادع معناها أن جلدها سام، وكأنها تقول لعدوها، بما أنك قد رأيتني، فالأفضل ألا تأكلني، فلي جلد سام سيجعلك تمرض أو تموت إذا أكلتني .

الضفدع المهرج يعرض بطنه البراقة ليقول لمن يفكر في الاقتراب منه أن يبقى بعيدا عن جلده السام. ضفدع العين المزيفة عندما تشعرهذه الضفدعة بالخطرتدير ظهرها لعدوها وتنفخ بطنهاف يظهر على ظهرها عينان كبيرتان مزيفتان، بحيث ان عدو هذه الضفدعة يحس أنه أمام حيوان كبير له عينان كبيرتان فيولي هارباً .

ضفدع الأوراق الآسيوية

بين أوراق أشجار الغابة الذابلة والمتساقطة على الأرض تقف هذه الضفدعة مختفية تماما بينها، فلها لون الأوراق نفسها المختفية فيها، ولها فم مدبب وقرنان مدببان فوق عينيها كحواف الأوراق الذابلة، وبها خطوط مثل عروق الأوراق، وهي بهذا التخفي المتقن يصعب على أعدائها رؤيتها.

السكون مثل الجماد

إحدى طرق محاولة النجاة من الأعداء أن تبقى الضفدع ساكنة لا تتحرك، فكثير من الكائنات المفترسة تبحث عن الفريسة التي تتحرك. وضفدع الأشجار الساكنة يبدو لونها مثل لون الطحالب الخضراء فتتكوم بينها بحيث لا يبدو إطلاقا أنها ضفدع.

ضفدع الطماطم

أحيانا يعثر المهاجم على الضفدع في مخبئها ويسد عليها باب الهرب، وهنا يضطر بعض أنواع الضفادع إلى مواجهة العدو بشجاعة مثل ضفدع الطماطم التي تنفخ نفسها أمام عدوها بحيث تبدو ضخمة جدا، لعل هذا يجعل العدو يفكر ان من الصعب عليه ابتلاعها .

ان عالم الضفادع عالم مدهش يشهد علي بديع صنع الخالق الذي أحسن كل شئ خلقه .

مراحل نمو الضفادع

الشراغف

تكون الضفادع في تلك المرحلة بدون اقدام امامية ولا خلفية، وتتنفس باستخدام الخيشوم، وتتميز بوجود زعنفه صغيرة علي ظهرها تساعدها علي الانتقال من مكان الي آخر، وتتغذي علي الطحالب .

المرحلة الانتقالية

في تلك المرحلة يبدأ الشرغوف بالتحول الي ضفدع صغير بالغ، تظهر له اقدام خلفية ثم تتشكل الاقدام الامامية وتختفي الخياشيم وتظهر الرئتين بدلاً عنهم، وتتغذي الضفادع علي الحيوانات بشكل خاص، وتبدأ أعينها بالتباعد على أطراف رأسها حتي تساعدها علي الرؤية بشكل اوضح ولمساحة اكبر .

الضفدع البالغ

هي آخر مرحلة من مراحل نمو الضفادع ، وفيها يصبح الضفدع قادر علي ممارسة كافة انشطة حياته بشكل طبيعي، ينتقل علي اليابسة ويتمكن من اكل الحلزونات والمفصليات وذلك باستخدام لسانها الذي يصل بطوله للفريسة ويلتهمها .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى