ادعية واذكار

سيد الاستغفار وفضله ومتى يقال لابن باز

سيد الاستغفار وفضله

سيد الاستغفار وفضله ومتى يقال لابن باز ، إن دعاء سيد الاستغفار يفتح الأبواب المغلقة ، ويجعل العبد المسلم براحة وصفاء ، لهذا دعانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم لترديد هذا الدعاء ، فما هو دعاء سيد الاستغفار ، ولما ذلك الدعاء بالتحديد ، وما فضله ، ومتى يقال ، كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا المقال ، فتابعوا معنا.

تعريف الاستغفار:

  1. إن الاستغفار في اللغة يعني طلب المغفرة ، وأصل الغفر هو التغطية والستر ، فيقال : غفر الله ذنوبه بمعنى سترها.
  2. والاستغفار في الاصطلاح يعني طلب المغفرة بالدعاء والتوبة أو غيرهما من الطاعة.
  3. وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : [المَغْفِرَةُ مَعْنَاهَا وِقَايَةُ شَرِّ الذَّنْبِ بِحَيْثُ لا يُعَاقَبُ عَلَى الذَّنْبِ
    فَمَنْ غُفِرَ ذَنْبَهُ لَمْ يُعَاقَبْ عَلَيْهِ]

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء الافطار في رمضان الصحيح

دعاء سيد الاستغفار:

  • إن سيد الاستغفار هو دعاء وذكر من الأذكار التي يرددها العبد المسلم في الصباح وفي المساء ، وقد ثبت دعاء سيد الاستغفار بما أخرجه الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه في صحيحه ، عن شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ] ، ونشير هنا إلى أن صيغ الاستغفار كثيرة ومتعددة ، وكان الدعاء بسيد الاستغفار لعدة أسباب منها : نيل الثواب الجزيل ، وتعجيل الإجابة ، ولما يشتمل عليه دعاء سيد الاستغفار من معان عظيمة.

فضل دعاء سيد الاستغفار:

  1. يستحسن بدء الاستغفار بالثناء على الله عز وجل ، ثم الاعتراف بما اقترفت من ذنوب وأخطاء ، وبعدها توجه لله عز وجل بالسؤال ، وطلب المغفرة ، ونذكر من فضائل الدعاء بسيد الاستغفار :
  2. بيان فضل سيد الاستغفار فيما أخرجه الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه في صحيحه في أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ].
  3. الإقرار بتوحيد الله سبحانه وتعالى وتسبيحه ، والاعتراف بنعمته ، والتبرء من المعاصي والذنوب.
  4. الإقرار بربوبية الله عز وجل وعبوديته ، والوعد بالتوبة والثبات على طريق الصلاح والحق.
  5. تفريج الهموم والغموم ، وتيسير الأرزاق ، والتوفيق لكل خير.

دلالات سيد الاستغفار:

  1. يدل دعاء سيد الاستغفار على الكثير من المعاني والدلالات ، فقول : [اللهم أنت ربي] تعني أن الله سبحانه وتعالى وحده القائم على عباده ، وخالقهم ، والمالك لهم ، والمتصرف فيهم ، والمدبر لكل أمورهم وشئونهم ، وقول : [لا إله إلا أنت] ، هو توسل لمغفرة الذنوب ، وهو الدعاء الذي دعا به نبي الله يونس عليه السلام وهو ببطن الحوت ، وقول : [خلقتني وأنا عبدك] إنما هو إقرار من المسلم بأن الله سبحانه وتعالى أوجده وخلقه من العدم ، وأنه عبده شرعاً وقدراً.
  2. وقول : [وأنا على عهدك] ، إنما هو إخلاص لله سبحانه وتعالى بالطاعة ، وقول : [ما استطعت] إنما هو إقرار من المسلم بعجزه وبضعفه ، وقول : [أعوذ بك من شر ما صنعت] تعني أن المسلم يلجأ لله سبحانه وتعالى مستعيذاً منه مما يغضبه ، فلا عاصم إلا هو ، وقول : [أبوء لك بنعمتك علي] إنما هو اعتراف من المسلم بنعم الله عز وجل عليه وشكره عليها ، ويكون شكه بالاعتراف والإقرار بها باطناً ، والتحدث بها ظاهراً ، وتسخيرها فيما يحقق رضا الله عز وجل.
  3. وقول : [وأبوء لك بذنبي] ، إنما هو اعتراف بالذنوب ، حيث عن الاعتراف يعد سبب من أسباب تكفير الذنوب ، وقول : [فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت] دعاء بالمغفرة ، وهو اعتراف من المسلم بأن الله عز وجل وحده من يغفر لعباده.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء التهجد في رمضان

الاستغفار
فضل الاستغفار
اللهم أنت ربي
سيد الاستغفار
معلومات دينية
عجائب الاستغفار

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء رمضان ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى