ادعية واذكار

الجمعة الاخيرة من رمضان باقة منوعة من اجمل الادعية و الكلمات

الجمعة الاخيرة من رمضان

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة منوعة عن آخر جمعة في رمضان ، فشهر رمضان هو الشهر الذي يحل علينا آتيا بالسعادة و السرور ، و هو اقرب الشهور لقلب العبد المؤمن ، فهذا الشهر هو اكثر الفرص التي ينبغي على العبد ان يستغلها من اجل عبادة الله عز وجل و الفوز بالجنة ، و الله عز وجل ميز هذا الشهر عن غيره من شهور العام فهو شهر الرحمة و المغفرة والعتق من النيران كما ان الله جعل هناك بابا في الجنة اسمه الريان و هذا الباب لا ينال شرف الدخول منه سوى الصائمين ، وهذا ان دل على شيء فيدل على مدى اهمية صوم رمضان ، كما ان الاسلام بني على خمس اركان والصوم احد هذه الاركان ، و شهر رمضان له العديد من العادات و من هذه العادات الاكثار من الدعاء فيه و بصفة خاصة في الجمعة الاخيرة منه ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة منوعة من اجمل الادعية و الكلمات عن الجمعة الاخيرة من رمضان ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المنوعات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الجمعة الاخيرة من رمضان

 

يطلق على الجمعة الاخيرة من شهر رمضان لقب ( الجمعة اليتيمة ) و تجدر الاشارة الى ان هذا الاسم لم يرد ذكره في اي من احاديث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم او في آيات القرآن الكريم و بالتالي فلا فرق بين الجمعة الاخيرة او الجمعة الاولى و الثانية ، و قد تم اطلاق هذا اللقب ( الجمعة اليتيمة ) في اواخر العصر العباسي الثاني وانتشر هذا الاسم بعد ذلك في زمن الخلافة الفاطمية.

وبالنسبة لسبب التسمية باسم الجمعة اليتيمة فهو شعور جموع المسلمين بالحزن و الضيق بسبب رحيل شهر رمضان شهر الخير و اليمن و البركات ، فالمسلمون دائما ما يودعون هذا الشهر و في قلوبهم حزن شديد راجين من الله ان يعود الشهر عليهم بسرعة لانهم طوال العام مشتاقين لشهر رمضان شهر الخير.

 

اقرأ ايضا : معلومات عن رمضان للاطفال 2021

 

ادعية الجمعة الاخيرة من رمضان

 

  1. في الجمعة الأخيرة من رمضان يقال: اللهم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة.
  2. اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَإنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماًوَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً.
  3. الّلهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  4. اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.
  5. اللهم اكتب لنا في يوم جمعتنا الاخيرة من رمضان اليسر لمن يعاني من العسر، والراحة لمن به هم، والسعادة للمحزون، والشفاء للمريض، والإجابة للداعي. ربي سألتك أن تجعل ثواني يوم الجمعة في شهرك الكريم من نور، ودقائقها ذنب مغفور، وساعتها توفيق وسعادة وسرور.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الصدقة في رمضان … فضلها وآيات قرآنية تحث عليها

 

عبارات عن آخر جمعة في رمضان

 

  1. ها قد اتت آخر جمعة في رمضان لتؤذن باقتراب نهاية شهر الخير ، اعاده الله على الامة الاسلامية بالخير و اليمن و البركات.
  2. انت الآن ذاهب يا رمضان ارجوك ابقى فنحن نريد العام بأكمله رمضان فانت شهر الرحمة وشهر العتق من النيران.
  3. كيف لنا ان نودعك يا رمضان و نحن اعتدنا عليك ، و في آخر جمعة في رمضان لا نملك الا ان ندعو ان يتقبل الله منا صلاتنا و صيامنا و صالح اعمالنا.
  4. آخر جمعة في رمضان هي الجمعة التي نودع فيها شهر رمضان بكل حب فالجمعة القادمة لن يكون معنا رمضان انه بحق لامر محزن جدا.
  5. هذه الجمعة نصلي التراويح الجمعة القادمة لن نصلي التراويح كيف لي ان اعتاد على مثل ذلك ، فيا شهر الخير لا تذهب سريعا فنحن دائما في اشتياق لك.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : دعاء العشرة الاوائل من رمضان وأجمل أدعية استقبال رمضان

 

قرآن وسبحة وفانوس رمضان
ادعية الجمعة في رمضان

 

رجل يدعو الله
ادعية في آخر جمعة من شهر رمضان

 

دعاء
دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة منوعة من اجمل العبارات و الادعية التي يقولها المسلم في آخر جمعة في رمضان ، و قديما كان يطلق على آخر جمعة في رمضان الجمعة اليتيمة فهي جمعة حزينة على المسلمين لانها آخر جمعة في شهر رمضان شهر الخير و اليمن و البركات ، و شهر رمضان يأتي لتصبح امام المسلم فرصة عظيمة للتخلص من الذنوب و المعاصي و الفوز بنعيم الجنة التي وعد بها الله عباده المؤمنين .. نتمنى ان تكون هذه الادعية و العبارات قد اعجبتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمنوعات الدينية و الاسلامية عن شهر رمضان من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى