معلومات طبية

سرعة نبضات القلب بدون مجهود … الأسباب والعلاج

سرعة نبضات القلب

يمكننا أن نعرف مشكلة نبضات القلب السريعة بأنها زيادة سرعة نبض القلب أثناء الراحة للتجاوز المائة نبضة بالدقيقة الواحدة فقط ، حيث يتراوح معدل النبض الطبيعي لقلب الشخص البالغ ما بين الستون إلى مائة نبضة بالدقيقة الواحدة ، وبالحديث عن سرعة نبضات القلب يجدر بنا الإشارة إلى أن شدة الحالة معتمدة على المسبب الرئيسي الذي يمكن وراء تلك الإصابة ، وأيضاً على الجهد المبذول من القلب ، وقد يسبب تسارع نبضات القلب ببعض الحالات الشديدة لظهور بعض المضاعفات الخطيرة كالإصابة بالجلطة الدماغية ، أو الموت المفاجئ ، ومن الجدير ذكره أن تسارع نبضات القلب قد تحدث بسبب زيادة معدل النبض بإحدى الحجرات العلوية أو السفلية الخاصة به ، وذلك بدوره يؤدي لانخفاض قدرة قلب الإنسان على ضخ كميات كافية من الدماء لجميع أرجاء الجسم ، ذلك بالإضافة لانخفاض كفاءة ضخ الدم للقلب نفسه ، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي لانخفاض كمية الأكسجين التي تصل إليه وزيادة احتمالية موت خلايا ، وفي المقال هذا سوف نتعرف على سرعة نبضات القلب بدون مجهود … الأسباب والعلاج ، تابعوا معنا.

أسباب دقات القلب السريعة:

في بعض الأوقات قد يصعب تحدد السبب الرئيسي الكامن وراء تسارع نبضات القلب ، ولكن بحالات أخرى من الممكن تحديده بسهولة كبيرة ، وحقيقة تتعدد الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لتسارع نبضات القلب ، ويمكننا أن نجملها في التالي :

  1. الإصابة بمشكلة صحية كزيادة نشاط الغدة الدرقية ، أو فقر الدم ، أو مشاكل الرئتين.
  2. التعرض للتوتر والضغط ، أو الإصابة بالحمى ، أو القيام بممارسة تمارين رياضية صعبة وشاقة.
  3. اضطراب النظم القلب.
  4. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن معدله الطبيعي.
  5. أخذ بعض أنواع العقاقير أو تناول بعض أنواع الطعام ، فمن الممكن أن يكون تسارع نبضات القلب أثراً جانبياً لذلك.
  6. اضطراب مستوى أملاح الدم أو المعادن ، التي لها دور من خلال تنظيم الإشارات الكهربائية الخاصة بالقلب.
  7. تعاطي المخدرات ، والتدخين.
  8. التهاب الرئتين.
  9. الإصابة بورم بالغدة الكظرية ، والذي من الممكن أن يرفع الضغط وأن يزيد من معدل نبضات القلب.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو علاج ضعف عضلة القلب

عوامل خطر تسارع نبضات القلب:

هناك بعض العوامل التي بإمكانها أن تزيد من فرصة زيادة سرعة نبضات القلب ، وفيما يلي بيانها :

  1. فشل القلب.
  2. أمراض القلب التاجية.
  3. الجلطة القلبية.
  4. أمراض الرئتين المزمنة.
  5. اضطرابات أو اعتلالات القلب الخلقية.

مدة استمرار تسارع نبضات القلب وعلاجها:

  1. إن مدة استمرار تسارع نبضات القلب معتمدة اعتماد كبير على السبب وراء تلك الحالة ، فعلى سبيل المثال بحال كانت الحمى هي السبب وراء تسارع نبضات القلب ، فإن خفض درجة الحرارة بإمكانه أن يوقف مشكلة التسارع وأن يعيد النظم لوضعه الطبيعي.
  2. ولو كان السبب وراء تسارع نبضات القلب هو التعرض لنزيف معين ، فمعالجة الشخص المصاب وإعطاءه السوائل الوريدية يكون حلاً مفيداً لمشكلة التسارع ، وأيضاً الأمر بحالات فرط نشاط الغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية ، فعلاج تلك الحالة يكون كفيل للتخلص من تسارع نبضات القلب بحال كانت تلك الاضطرابات الصحية هي السبب وراء التسارع.
  3. ومن الممكن أن تستمر مشكلة دقات القلب السريعة بعض الوقت بحال كان ناتجة عن مشكلة معينة بالقلب ، وذلك على عكس تسارع نبضات القلب الناجم عن تناول طعام أو عن أخذ عقار معين ، فمثل تلك الحالات ينتهي التسارع ويرجع النظام القلبي لوضعه الطبيعي فقط بمجرد مغادرة المسبب الجسم إما بطرحه من خلال البول وإما باستهلاك الجسم له.

للمزيد يمكنك قراءة : لتقوية عضلة القلب

أنواع تسارع القلب:

من الممكن ربط أسباب تسارع نبضات القلب بنوع التسارع الذي يعاني منه الشخص المصاب ، وفيما يلي توضيح لذلك :

  1. تسارع نبضات القلب فوق البطيني : والمقصود منه الحالة المتمثلة في حدوث مشاكل بالإشارات الكهربائية بالأذينين بطريقة تؤدي لزيادة سرعة نبضات القلب ، الأمر الذي يحد من كمية الدم التي يضخها الجسم لنفسه نتيجة لفقدان القلب القدرة على ضخ الدم بالصورة الطبيعية.
  2. تسارع نبضات القلب البطيني : وذلك يحدث بسبب اختلال الإشارات الكهربائية بالحجرتين السفليتين للقلب والتي تعرف بالبطينين ، الأمر الذي يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم لجزاء الجسد المختلفة ، وهذا لأن زيادة سرعة انقباض البطينين تحول دون امتلائمها بالدماء ، وإن تلك الحالة من الممكن أن تكون مهددة للحياة لو لم يتم معالجتها من قبل طبيب قلب متخصص.
القلب
مناطق نبض القلب
الصحة
عدم انتظام ضربات القلب
معلومات
معلومات طبية

للمزيد يمكنك قراءة : هل تضخم القلب خطير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى