العناية بالجسم

خل التفاح و فوائده و اضراراه وكيفية استعماله للبشرة والوجه والشعر والاظافر

خل التفاح

خل التفاح هو احد انواع الخل ويتم صناعته من التفاح الطبيعية، لونه اصفر شاحب، ويتم صناعته من خلال سحق التفاح والحصول علي سائله، وبعد ذلك تبدأ عملية التخمر الكحولي حيث تتحول السكريات الي كحول فينتج الخل، و خل التفاح هو واحد من اهم واشهر العلاجات البدلية الصحية، حيث ينال شعبية وانتشاراً كبيراً منذ اقدم العصور وحتي عصرنا هذا، فيتم استخدامه في العديد من الوصفات لعلاج مختلف الامراض، كما اجريت دراسات مختبرية حديثة عل الحيوانات، اثبتت ان خل التفاح يتمتع بالعديد من الفوائد الهامة والضرورية ، إلا ان هذه الدراسات اولية لانها قد اجريت علي الحيوانات فقط ولم يتم اجراها علي الانسان، ويتمتع خل التفاح ايضاً بقيمة غذائية عالية فهو يحتوي علي المعادن، والفيتامينات، والبيتا كاروتين، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والكلور، والفسفور، والكبريت، والفلور، والحديد،  والجدير بالذكر أن استخدامات خل التفاح كثيرة ومتعددة للجسم والوجه والبشرة والشعر والاظافر بجانب ادخاله في العديد من المجالات الجمالية، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد واضرار خل التفاح ووصفات خاصة به لاستخدامه للوجه والشعر والبشرة، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : العناية بالجسم .

خل التفاح
خل التفاح

فوائد خل التفاح

  • يساعد علي الوقاية من امراض فقر الدم وامراض القلب والتهاب المسالك البولية وامراض الكلى .
  • يعمل علي ضبط مستوي السكر في الدم .
  • يستخدم لعلاج مشاكل البشرة وعلي رأسها حب الشباب والكلف والالتهابات الجلدية ولدغ الحشرات والحروق .
  • يتم استخدامه لعلاج السعال والصداع والتهاب الحلق والفم .
  • يستخدم ايضاً لعلاج تضخم البروستاتا .
  • يستخدم لعلاج الثعلبة وقشرة الرأس.
  • يستخدم لعلاج التسمّم الغذائي ولعلاج الأرق.
  • يمكن استخدام خل التفاح لعلاج التهاب المفاصل والدوالي .
  • يستخدم لعلاج الاسهال، وسيلان العين وذلك من خلال مزج كأس ماء ممزوجة مع ملعقتين من خل التفاح عند تناول كلّ وجبة لمدّة أسبوعين كاملين.

فوائد خل التفاح

استخدامات خل التفاح
استخدامات خل التفاح

فوائد خل التفاح الجماليّة

  • خل التفاح يساعد علي علاج حروق الشمس وذلك من خلال استخدام قطنة نظيفة مع القليل من خل التفاح لدهن منطقة الحروق الناتجة من اشعة الشمس، كما يمكن استخدامه كمقوياً للاظافر ومبيض لليدين .
  • يمكن استخدامه علي الشعر بعد الاستحمام من خلال مزج نصف ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء بارد، هذا المزيج يساعدك علي الحصول علي شعر صحي لامع .
  • يستخدم ايضاً لإزالة بقع الاسنان من خلال فرك قطنة منقوعه بخل التفاح ثم شطفها بالماء، حيث يستخدم كغسول للتخلص من رائحة الفم الكريهة .
  • له فوائد عديدة للجسم حيث يساعد علي حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، فقد اثبتت الدراسات الحديثة ان تناول كوب ماء فاتر مع ملعقة خل التفاح على الريق مع ممارسة الرياضة، واتّباع النظام الغذائي يزيد من نشاط الجسم ،ويخفف من الوزن .

أضرار خل التفاح

ينصح الخبراء بعدم تناول خل التفاح مركز دون تخفيف خاصة لمن يعانون من مشاكل المعدة والحرقة، كما أنه غير مسموح بزيادة تناوله لاي سبب، حيث أن له ضرر بالغ علي جدار المعدة، ويجب الحذر من الخل المتوفّر في الأسواق؛ لاحتوائه على حمض الخليك الكيميائي المضر للجسم.

استعمال خل التّفاح لليدين و الأظافر

يمكن استخدام الخل بشكل فعال وسريع لتفتيح البشرة واليدين، من خلال استخدام ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين من عصير الليمون وثلاث ملاعق جليسرين و سبع ملاعق من ماء الورد تخلط جيداً و يتم وضعها في زجاجة حتى تستخدم يومياً في دهن اليدين بعد الغسل بالماء، فهو يمنح البشرة تعطير وبياض ونعومة ويمنح اليدين لوناً موحداً، اما لصحة الاظافر فيمكنك مزج ثلاث ملاعق من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق من خل التّفاح و بالقطنة يتم مسح الأظفر ومحيطه والجلد مما يساعد علي تقوية الاظافر بشكل سريع وفعال .

خل التفاح
خل التفاح

استعمال خل التّفاح للشعر

يساعد خل التفاح علي التخلص من قشرة الشعر، وينصح بتخفيف خل التّفاح بالماء أو استعماله دون تخفيف و يتم تدليك فروة الرأس به حيث يترك ساعة على الشعر و بعدها نقوم بغسله ، ويعد هذا علاج سريع وفعال جداً للتخلص من القشرة التي تظهر في فروة الرأس والتي ينتج عنها الحكة .

الأعراض الجانبيّة لخلّ التّفاح ومحاذيره

كل شئ له فوائد واضرار واعراض جانبية اذا تم استخدامه بشكل غير صحيح ، حيث أن استخدام خل التفاح بكميات محددة ليس له ضرر علي الانسان، ولكن استخدامه لفترات طويلة وبكميات كبيرة يمكن ان يسبب مخاطر كثيرة، ولذلك يجب الحذر عند استخدام خل التفاح مما يلي :

  • يجب علي مريض السكر استشارة الطبيب اولاً قبل استخدام خل التفاح، وفي حال استخدمه فتجب عليه متابعة مستويات السكّر في الدّم باستمرار.
  • يجب الحذر من استخدامه لمن يعانون من مشاكل هشاشة العظام .
  • يجب استشارة الطبيب عند تناوله لمن يتناولون علاجاً لامراض القلب والملينات ومدرات البول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى