العناية بالجسم

تضخم البروستاتا الحميد أعراضه وأسبابه وعلاجه

تضخم البروستاتا الحميد

إن تضخم البروستاتا يحدث بسبب التقدم في العمر ، وهي ظاهرة شائعة جداً عند الرجال ، تسمى تلك الظاهرة باللغة الطبية بتضخم البروستاتا الحميد ، فعندما يتقدم الرجال في العمر تمر البروستاتا بمرحلتين من النمو ، المرحلة الأولى تحدث ببداية سن المراهقة عندما تضاعف البروستاتة حجمها ، بسن الخامسة والعشرون تبدأ في النمو مرة أخرى ، وذلك النمو يؤدي في بعض الأوقات بعد عدة سنوات لتضخم البروستاتا الحميد.

وبالرغم من أنها تستمر في النمو خلال كل سنين حياة الرجال ، إلا أن ذلك النمو لا يؤدي لمشاكل إلا في سن أكبر ، وفي النادر ما تظهر أعراض قبل سن الـ40 عام ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض تضخم البروستاتا ، وأسباب وعوامل خطر تضخم البروستاتا ، وعلاج تضخم البروستاتا الحميد ، فتابعوا معنا.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد:

العديد من أعراض تضخم البروستاتا الحميد تحدث بسبب انسداد الإحليل وتضرر المثانة بصورة تدريجية ، والأعراض كثيرة ومتنوعة ، والشائع منها هي مشاكل بالتبول ، مثل :

  1. الإحساس برغبة ملحة بالتبول وتسرب البول.
  2. دفق البول المتقطع الضعيف والمتردد.
  3. التبول في مدد زمنية متقاربة ، وبساعات الليل.

إن حجم البروستاتا لا يحدد دوماً مدى شدة الاسنداد بالإحليل أو أعراض البروستاتا المتضخمة عند بعض الرجال ، يكون حجم البروستاتا كبير جداً لكن درجة الإنسداد بالإحليل صغيرة والأعراض قليلة ، وعند بعض الرجال يكون حجم البروستاتا أقل لكن درجة الانسداد أكبر والمشاكل أكثر ، وبعض الرجال يقومون باكتشاف الانسداد بصورة مفاجئة ، حيث يفقدون القدرة على التبول نهائياً ، تلك الحالة تسمى احتباس البول الحاد ، ومن الممكن أن تحدث بسبب تناول عقاقير بدون وصفة طبية من أجل معالجة الحساسية أو الرشح ، تلك الأدوية تحتوي على مادة لها تأثير محفز على الجهاز العصبي الودي.

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب البروستاتا

أسباب وعوامل الخطر في تضخم البروستاتا الحميد:

  1. إن العامل المؤدي لحدوث التضخم بالمثانة لا يزال غير معروف بعد ، لا يوجد معلومات مؤكدة وقاطعة بخصوص عوامل الخطر ، وقد كان معروف منذ سنين كثيرة أن تضخم البروستاتا يظهر في العادة عند كبار السن ولا يظهر عند الرجال الذين أزيلت لديهم الخصيتان قبل سن المراهقة ، وبسبب تلك الحقائق يظن بعض الباحثين بأن العوامل التي تتعلق بكبر السن والخصيتين قد تسرع في حدوث تضخم البروستاتا الحميد.
  2. إن الرجال ينتجون هرمون التستوستيرون ، ذلك الهرمون الذكري مهم جداً ، كما ينتجون أيضاً كمية قليلة من الأستروجين ، وهذا هرمون أنثوي ، عندما يتقدم الرجال في العمر ينخفض مستوى هرمون الذكورة الفعال بالدم ، وبسبب هذا يرتفع مستوى الأستروجين.
  3. هناك أبحاث تم إجرائها على الحيوانات أوضحت إمكانية حدوث تضخم البروستاتا الحميد نتيجة لارتفاع مستوى الأستروجين بالغدة ، الأمر الذي من الممكن أن يزيد فاعلية بعض المواد المحفزة والمسرعة لتضخم الخلايا ، وهناك نظرية أخرى تركز على مادة ثنائي هيدروتيستوستيرون ، وتلك المادة مشتقة من التستوستيرون بالبروستاتا ، ويظن بأنها تساهم في التقليل من تضخمها.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج البروستاتا

علاج تضخم البروستاتا الحميد:

  1. إن الرجل الذي يعاني من تضخم البروستاتا المرافق بالأعراض بحاجة في العادة لعلاج ما لمدة زمنية محددة ، ولكن هناك بعض الباحثين يقومون بالتشكيك بضرورة علاج تضخم البروستاتا الحميد المبكر بالحالات التي يكون بها التضخم بالبروستاتا طفيف.
  2. واستناداً لنتائج البحوثات التي أجراها الباحثون فإن العلاج المبكر غير ضروري ، وذلك لأن أعراض التضخم الحميد بالبروستاتا تختفي من غير علاج بثلث الحالات من تضخم البروستاتا الحميد.
  3. وبدلاً من أن تبدأ في العلاج الفوري ، يقترح عليك الباحثون أن تراجع الطبيب بصورة منتظمة وأن تظل تحت المراقبة المنتظمة التي تتيح للطبيب الكشف عن المشاكل بمرحلة مبكرة ، أما عند تفاقم حالتك فوقتها عليك أن تشرع في علاج البروستاتا.
  4. وبالنظر لأن تضخم البروستاتا الحميد قد يؤدي لالتهابات بالمسالك البولية ، فمن الراجح أن يقرر الدكتور أن يعالج تلك الالتهابات من خلال المضادات الحيوية قبل أن يبدأ في علاج تضخم البروستاتا الحميد نفسه ، وصحيح بأن جميع الحالات لا تستدعي العلاج الطارئ والسريع ، إلا أن بعض الأطباء ينصحون في البدء بالعلاج عندما تبدأ المشاكل في مضايقة المريض أو حين تصبح خطراً صحياً عليه.
تضخم البروستاتا
تضخم البروستاتا
علاج تضخم البروستاتا
علاج تضخم البروستاتا
الفرق بين البروستاتا السليمة والمتضخمة
الفرق بين البروستاتا السليمة والمتضخمة

للمزيد يمكنك قراءة : الغدد التناسلية عند المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى