معلومات طبية

التهاب السحايا عند الاطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه

التهاب السحايا عند الاطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه ، حيث يحيط بالدماغ والحبل الشوكي سلسلة من الأغشية يطلق عليها اسم السحايا ، ولو تمت إصابة تلك الأغشية بالتهاب بيكتيري أو التهاب فيروسي فسوف يصاب صاحبها بمرض التهاب السحايا ، وذلك يعد من الأمراض الخطيرة ، فهو ليس مرض سهل أو مثله مثل أي التهاب آخر ، فسريعاً ما سوف يتطور ذلك الالتهاب ويؤدي لمشاكل واضطرابات عصبية ، ينجم عنها تلف دائم بالدماغ ، كما أنه يهدد حياة الشخص المصاب ومن الممكن أن ينتهي به الحال للموت ، ويعتبر الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الخطير ، فيجب أن يحصل الآباء على معلومات حول التهابا السحايا وأن يحيطوا بكل ما يخصه حتى يتداركون الأمر قبل حدوثه لقدر الله والتصرف الصحيح عند وقوعه ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على التهاب السحايا عند الاطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه.

معلومات حول التهاب السحايا عند الصغار:

إن الصغار هم أكثر من يتعرضون للإصابة بهذا المرض ، وبالخصوص من هم في عمر الـ5 سنوات أو أقل ، وذلك لأن مسببات التهاب السحايا تنتشر بشكل سريع وبسهولة كبيرة ، وبالخصوص بالأماكن التي يتعامل بها الأشخاص مع بعضهم البعض بصورة قريبة أو مباشرة ، والآن سوف نذكر لكم بعض المعلومات العامة والمهمة التي تتعلق بالتهاب السحايا عند الأطفال الصغار :

الأسباب وراء التهاب السحايا عند الصغار:

  1. إن التهاب السحايا عند الصغار كون نتيجة التهاب بكتيري أو فيروسي ، وينتقل للإنسان الصحيح لو تعرض لرذاذ أو لسعال أو عطس إنسان يحمل المرض ، ومن الممكن نقله من خلال التقبيل أو حتى الملامسة.
  2. وإن أكثر الأنواع المنتشرة هو الالتهاب الفيروسي ، ويكون نتيجة للفيروسات الاعتيادية التي تؤدي لنزلات البرد والإسهال والزكام ، أما بخصوص الالتهاب البكتيري فيكون نتيجة لأنواع متعددة من البكتيريا.
  3. ومن الممكن أن ينتشر لأماكن أخرى بحالة الإصابة الشديدة بالرأس ، أو عند الالتهابات الشديدة بالمنطقة على سبيل المثال : التهاب الأذن الشديد ، فضلاً لالتهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب السحايا عند الصغار خطير للغاية ، ومن الممكن أن يشكل خطر على حياة صاحبه.

أعراض التهاب السحايا عند الصغار:

على الآباء أن يتيقظوا وينتبهوا جيداً لحالة صغيرهم بصورة عامة ، وذلك لأن الأعراض التي تظهر على الطفل الرضيع الذي يحمل المرض تكون غير واضحة ، وذلك بسبب عدم قدرته على التواصل مع الأشخاص من حوله ، وأعراض التهاب السحايا الفيروسية شبيهة بأعراض الأنفلونزا ، فتؤدي لألم بالعضلات ، فضلاً لصداع شديد وسعال ، أما بخصوص الالتهاب البكتيري فإن أعراضه عند الأطفال الصغار الرضع في التالي :

  1. تقيؤ بكثرة ، وكسل وخمول شديد.
  2. ارتفاع شديد في درجة الحرارة ، فضلاً لقلة الرضاعة وتناول السوائل.
  3. ظهور طفح جلدي ، فضلاً لتيبس في الرقبة.
  4. تهيج عند الطفل ، وانتفاخ اليافوخ (وهي المكان الطري الموجود بأعلى رأس الصغير).
  5. إصفرار ويرقان ، بالإضافة لانخفاض بسكر الدم.
  6. حدوث الصدمة ، ونوبات من التشنج.
  7. الأعراض عند من تجاوز السنة:
  8. ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  9. صداع وتقيؤ وغثيان شديد.
  10. خمول وكسل وتشنجات.
  11. وجع أو تيبس بالرقبة.
  12. الدخول بغيبوبة.
  13. تغير بالحالة العقلية.
  14. وجع وصعوبة عند تحريك الساق والقيام بتغيير الوضعية.
  15. ارتفاع وثني الركبتين لفوق صوب الجسم بصورة تلقائية وثني بالرقبة.

تشخيص وعلاج التهاب السحايا لدى الصغار:

  1. يجب أن يدخل الطفل على الفور للمستشفى من أجل عمل الفحوصات اللازمة والبدء في أخذ العلاج ، إذ يتم التشخيص من خلال أخذ عينة من سائل النخاع الشوكي ، فضلاً لرصد مستويات الجلوكوز والبروتينات.
  2. ولا بد من التأكد من وجود البكتيريا ، بالإضافة لفحص مستوى الخلايا البيضاء الموجودة بالسائل الشوكي وبالدم ، كما من الممكن أن يخضع الصغير للصور الإشعاعية والرنين المغناطيسي.
  3. وذلك من أجل تحديد وضع الدماغ ، ومن ثم سوف يبدأ الطبيب في العلاج من خلال إعطاء الصغير المضادات الحيوية عن طريق الوريد وفقاً لسنه وحالته ونوع البكتيريا المسببة.

طرق الوقاية من التهاب السحايا لدى الصغار:

  1. يجب أن يمشي الجميع على القاعدة التي تفيد بأن الوقاية خير من قنطار علاج ، وهذا الأمر يكون من خلال الحرص على أخذ المطاعيم اللازمة ضد أنواع البكتيريا التي تؤدي لالتهاب السحايا لدى الصغار.
  2. فضلاً لمطعوم التهاب السحايا عند بلوغ الطفل الصغير سن إحدى عشر عام وجرعته المنشطة في سن السادس عشر عام ، وواحدة من أهم أساليب الوقاية من التهاب السحايا لدى الصغار هي أن يتجنبوا الأفراد المصابين وأن يبتعدوا عن أماكن تواجدهم.
  3. ولا بد من الحرص باستمرار على غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول الأكل وبعد استعمال المراحيض وألا يشاركوا الأكل والشراب وحتى أدوات الإنسان المصاب ، وفي بعض الأوقات من الممكن أن يعطي الدكتور الطفل مضاد حيوي ، وذلك كنوع من تفادي الإصابة لو تأكد من تعامل الصغير مع إنسان مصاب.

مضاعفات التهاب السحايا لدى الصغار:

كلما كان العلاج سريعاً كلما قلت فرص حدوث مضاعفات خطيرة ، وذلك لأن التعرض للإصابة لمدة طويلة من الوقت من الممكن أن ينجم عنه مشاكل كثيرة ومضاعفات خطيرة للغاية من الممكن أن تؤثر على حياة الصغير وصحته في المستقبل ، ومن تلك المضاعفات على سبيل المثال :

  1. فشل كلوي أو تلف بالدماغ.
  2. صعوبات بالتعلم ، أو فقدان في السمع.
  3. نوبات من التشنج ، أو مشاكل بالذاكرة.
  4. مشاكل بالمشي.
  5. وفاة.

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب اللوزتين

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب الغدة النكافية للاطفال

للمزيد يمكنك قراءة : التهاب الكبد b

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى