مجتمع

بحث عن البطالة | تعريف البطالة وأسبابها ونتائجها وحلولها

بحث عن البطالة .. تشير كلمة بطالة فـ اللغة العربية مع الباء المكسورة إلى إنعدام الفعل ، حيث أن البطالة مصدر بطولة مع افتتاح الباء وفـ كلتا الحالتين تعني البطالة التوقف عن العمل أو عدم توفر العمل لـ من يريد ولكن لا يستطيع، أو الحالة التي لا يوجد فيها بحث عن عمل.

يشير مصطلح البطالة إلى حالة الأشخاص العاطلين عن العمل والذين لم يتمكنوا من الانضمام إلى القوى العاملة الفعالة فـ المجتمع. نظرًا لـ أنهم يبحثون بـ استمرار عن عمل ولا يجدون، ويرتبط مصطلح البطالة بـ إنعدام القدرة على العمل مع حاجة الشخص لـ البحث عن فرصة عمل ومن ثم عدم توفرها.

تعريف البطالة

  • تُعرّف البطالة سياسياً بـ أنها توقف العمل أو عدم قدرة الدولة على توظيف العمال.
  • السبب فـ ذلك يكمن في الوضع الاقتصادي بـ مهنة أو مؤسسة معينة وبعض السياسات الحكومية التي لا تؤثر على البحث عن عمل وتبطئ النشاط الاقتصادي.
  • التعريف القانوني لـ البطالة بـ شكل مختصر هو نقص العمل أو الموارد الشخصية الكافية لـ إعالة الذات والأسرة.
  • ظهر مصطلح البطالة تاريخيًا لـ أول مرة فـ أوائل القرن السابع عشر الميلادي.

تعريف البطالة

أنواع البطالة

هناك أنواع مختلفة من البطالة، يشمل ذلك ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. البطالة الاحتكاكية: تحدث البطالة الاحتكاكية عندما لا يتطابق حجم العمالة المطلوبة مع حجم العمالة المتاحة. والمشكلة هي أن الباحثين عن عمل وأصحاب العمل لا يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض.
  2. البطالة الهيكلية: هي البطالة التي تنتج عن عدم توافق مهارات العمال مع مهارات أصحاب العمل. على الرغم من أن الوظائف المتاحة تتزامن أحيانًا مع عدد العاطلين عن العمل ، وأحد أسباب البطالة الهيكلية هو التغيير التكنولوجي. مهما كان حجم التغيير صغيرًا لكنه يتطلب اكتساب مهارة معينة.
  3. والبطالة الدورية: وتعني البطالة التي تحدث دون تجاوز المستوى الطبيعي لـ العمالة. حيث يختلف المستوى الطبيعي لـ العمالة بـ اختلاف الظروف. على سبيل المثال: التضخم السكاني الذي يحدث مع وصول المهاجرين الجدد والانضمام إلى القوى العاملة فـ البلاد.
  4. البطاقة الناقصة: تحدث عندما يرغب الموظفون فـ العمل لـ ساعات أطول ومن ثم يكون معدل البطالة مرتفعًا فـ الشركات التي يعمل فيها معظم الموظفين بـ دوام جزئي.
  5. البطالة الخفية: البطالة التي لا يأخذها بعض العاطلين عن العمل بـ عين الاعتبار فـ إحصاءات سوق العمل الرسمية.
  6. والبطالة الموسمية: البطالة المتعلقة بـ بعض الوظائف المرتبطة بـ أوقات معينة من العام ، والتي يصبح أصحابها عاطلين عن العمل خارج الموسم.

اثار البطالة

تأثير البطالة على الأفراد

تعتبر البطالة من أكثر العوامل التي تؤثر على الفرد وتشمل تأثيرات البطالة على كل فرد ما يأتي ذكره:-

  1. الإجهاد العقلي: وهنا نتحدث عن الإجهاد الذهني والقلق المستمر الناجم عن عدم القدرة على إيجاد فرص عمل. وهو أحد العوامل التي تزيد من خطر إصابة الأشخاص بـ الاكتئاب أو أي من أعراضه.
  2. ارتفاع معدل الإصابة بـ الأمراض: تعد البطالة من الأمور التي تؤثر على صحة الإنسان الجسدية. حيث أن التوتر والقلق الذي تسببه يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بـ الأمراض. بما فـ ذلك ؛ ارتفاع ضغط الدم والسكري والصداع وآلام القلب والظهر والأرق عند النوم.
  3. الدخل المنخفض: الدخل المنخفض هو أحد أبرز آثار البطالة ، حيث يمكن أن يؤثر الدخل المنخفض على الرفاهية وعدم القدرة على تلبية الاحتياجات الشخصية.
  4. زيادة الضغوط المالية والديون: يضطر العاطلون عن العمل إلى اقتراض المال أو استخدام مدخراتهم لـ تغطية نفقات المعيشة الأساسية ، بما فـ ذلك الغذاء.
  5. صعوبة العثور على فرص عمل مستقبلًا: ارتفاع معدلات البطالة وعدم عمل الشخص لـ فترة طويلة يمكن أن يتسبب فـ فقدان الشخص لـ العديد من المهارات ، ومن ثم يصبح من الصعب العثور على وظيفة فيما بعد.
  6. عدم التوافق بين الوظائف المتاحة ومهارات الأشخاص: يمكن أن يؤدي ذلك إلى حصول أصحاب المهارات والكفاءات على فرص عمل أقل من المهارات العملية والشهادات الأكاديمية التي يمتلكونها.

تأثير البطالة على المجتمعات

البطالة هي إحدى الحالات الخطيرة التي لا تكتفي بـ التأثير على الفرد فـ حسب ، بل تؤثر على المجتمع بـ أكمله أيضًا، ومن ضمن تأثيرات البطالة على المجتمعات ما يأتي ذكره:-

  1. ارتفاع معدل الجريمة: مثل السرقة والعنف ؛ نظرًا لـ أن الكثير من الناس يلجأوا إلى الجريمة لـ تلبية الحد الأدنى من متطلبات العيش.
  2. تفكك الأسرة وارتفاع معدلات الطلاق: يؤدي انخفاض الدخل وعدم قدرة المعيل على إعالة أسرته إلى زيادة الخلافات الأسرية والتوترات بين أفراد الأسرة، ومن ثم الطلاق.
  3. فقدان الاستقرار السياسي.

مقترحات وحلول لمشكلة البطالة

يمكن اتباع عدد من الاستراتيجيات التي تقدم حلولا لـ مشكلة البطالة ، بما فـ ذلك ما يأتي ذكره:-

  1. اللجوء إلى سياسات جانب الطلب التي تقلل البطالة بـ سبب الركود ، أي نقص الطلب.
  2. تطبيق سياسات جانب العرض التي تقلل البطالة الهيكلية.
  3. اتباع السياسة النقدية التي تدعو إلى خفض أسعار الفائدة لـ تعزيز الطلب الكلي والسياسة المالية التي تهدف إلى خفض الضرائب لـ تعزيز الطلب الكلي.
  4. رفع المستويات التعليمية والمهارات ومن ثم تلبية المتطلبات الوظيفية من خلال تدريب القوى العاملة لـ كسر الركود المهني ومن ثم الحد من البطالة الهيكلية.
  5. تشجيع الشركات على الاستثمار فـ المناطق المتضررة من تأثيرات البطالة بـ شكل أكبر من غيرها.
  6. خفض الحد الأدنى لـ الأجور.
  7. جعل أسواق العمل أكثر مرونة من خلال إلغاء القوانين التي تجعل من الصعب تعيين العمال ومن السهل فصلهم.

لـ مزيد من المعلومات إحرص على زيارة موقع إحلم دومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى